صحافة العرب:
2024-07-01@22:11:32 GMT

القراءة والألغاز تبطئ تدهور الذاكرة صحة

تاريخ النشر: 17th, July 2023 GMT

القراءة والألغاز تبطئ تدهور الذاكرة صحة

صحة، القراءة والألغاز تبطئ تدهور الذاكرة،أرشيف الإثنين 17 يوليو 2023 23 19أفادت نتائج بحثية بأن .،عبر صحافة الإمارات، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر القراءة والألغاز تبطئ تدهور الذاكرة، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

القراءة والألغاز تبطئ تدهور الذاكرة

(أرشيف)

الإثنين 17 يوليو 2023 / 23:19

أفادت نتائج بحثية بأن المستويات العالية من الأنشطة المعرفية كالقراءة وحل ألغاز الكلمات المتقاطعة والشطرنج وكتابة الرسائل، يمكن أن تؤخر الخرف، بينما تساهم الأنشطة السلبية كمشاهدة التلفزيون في تطوره.

وبحسب "مديكال نيوز توداي"، تحقق الباحثون في كيفية تأثير المهارات المعرفية في مرحلة الطفولة، والتحصيل التعليمي، والأنشطة الترفيهية على الاحتياطي المعرفي.

وتابع فريق البحث من جامعة كوليج بلندن بيانات 1184 شخصاً في بريطانيا منذ الطفولة حتى سن 69 عاماً، وخضع المشاركون لاختبار معرفي بحد أقصى 100 درجة.

ووجد الباحثون أن الحاصلين على درجة البكالوريوس أو أعلى يميلون إلى تسجيل 1.22 نقطة في المتوسطK أكثر ممن ليس لديهم تعليم رسمي.

وأن الذين شاركوا في 6 أنشطة ترفيهية أو أكثر، مثل فصول التعليم والعمل التطوعي والأنشطة الاجتماعية، سجلوا في المتوسط 1.53 نقطة إضافيةK مقارنة بمن شاركوا في 4 فقط من هذه الأنشطة.

وفي الوقت نفسه، حصل من لديهم وظيفة مهنية أو متوسطة على 1.5 نقطة أو أكثر في المتوسط ممن لديهم وظائف تتطلب مهارات جزئية أو لا تتطلب مهارات.

وقالت النتائج: "الأنشطة المعرفية المحفزة مثل القراءة والألغاز المتقاطعة تقلل من خطر الإصابة بـ الخرف وتعزز الإدراك من خلال زيادة الاحتياطي المعرفي، وإن تحدي قدراتنا المعرفية بأمان، طالما أن ذلك لا يؤدي إلى الإحباط، هو أمر صحي وسيؤدي حتى إلى تحسين الثقة بالنفس".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

التهريب حيلة مزارعي الكاكاو في غانا أمام تدهور عملتهم

يلجأ عدد كبير من مزارعي الكاكاو في غانا -ثاني أكبر منتج في العالم- إلى التجارة غير القانونية من أجل توفير سبل البقاء، وذلك رغم الارتفاع مؤخّرا في أسعار محاصيلهم وجهود الدولة لتحقيق الاستقرار في القطاع.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن إيساك أنتوي، مزارع كاكاو غاني اضطر إلى العبور إلى ساحل العاج المجاورة لبيع محصوله للحصول على عائد أكبر، قوله إن "السيدي (عملة غانا) تفقد من قيمتها كل يوم، ولم يعد البيع في غانا كافيا".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2خروج ملياري دولار من البورصات الأوروبية قبل الانتخابات الفرنسيةlist 2 of 2طفرة أسهم إنفيديا.. فقاعة أم نمو مبرر؟end of list السيدي يتراجع

وتخرج غانا من إحدى أسوأ أزماتها الاقتصادية منذ سنوات، بعد حصولها على قرض بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي وإعادة هيكلة معظم ديونها.

لكنّ تراجع السيدي التي فقدت أكثر من 20% من قيمتها مقابل الدولار الأميركي هذا العام، أثّر بشكل خطير على ربحية زراعة الكاكاو، على الرغم من ارتفاع الأسعار العالمية لهذه المادة المستخدمة في صنع الشوكولاتة.

وارتفعت تكاليف الإنتاج بشكل كبير، وأصبح شراء الأسمدة والمواد الأخرى اللازمة للزراعة عبئا أكبر على المزارعين.

كما أدى ضعف شبكات الطرق إلى تضخّم تكاليف النقل، مما قلّص بصورة أكبر هوامش أرباح المزارعين.

ويخضع هذا القطاع لتنظيم كبير في غانا، إذ يضطر مزارعو الكاكاو إلى بيع منتجاتهم إلى مجلس الكاكاو الغاني، وهي هيئة عامة تحدّد الأسعار لحماية المزارعين من تقلبات السوق.

وزادت الحكومة أخيرا سعر شراء الكاكاو من المزارعين إلى 2188 دولارا (33 ألف و120 بالعملة المحلية) للطن، أي بزيادة نسبتها 58%، لكن هذا الأمر لم يكن كافيا لتعويض ارتفاع تكاليف الإنتاج أو التخفيف من جاذبية الأسعار الأكثر ارتفاعًا في ساحل العاج وتوغو المجاورتين.

ويقول سروا أدجي، وهو مزارع آخر في سوهوم: "إذا زادت الحكومة سعر الكاكاو ليتماشى مع سعر جيراننا، سيتوقف التهريب".

الحكومة الغانية رفعت سعر توريد الكاكاو من المزارعين (رويترز) مزارع صغيرة

ويمثل قطاع الكاكاو في غانا حوالى 10% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، ويعتمد بشكل كبير على صغار المزارعين، ويدعم مليون نسمة من أصل 33 مليونًا في هذه الدولة الواقعة في غرب أفريقيا.

مع ذلك، يجد مزارعو الكاكاو أنفسهم في وضع يزداد سوءًا.

ويشرح دينيس نياميكي، أحد مزارعي المنطقة الغربية، الأسباب الاقتصادية للتهريب.

ويقول نياميكي وهو أب لـ4 أبناء "يُباع كيس الكاكاو بمبلغ لا يقل عن 137 دولارًا في غانا، ولكن عندما نهرّبه إلى ساحل العاج، يمكننا بيعه بسعر يناهز 152 دولارا".

ويقدّر خبراء القطاع أنه تم تهريب أكثر من 100 ألف طن من حبوب الكاكاو إلى ساحل العاج منذ العام الماضي.

ويواجه قطاع الكاكاو تحديات عدة، بينها استخراج الذهب غير القانوني، المعروف محليا باسم "غالامسي"، وهو نشاط منتشر على نطاق واسع في ريف غانا، ما يؤثر على إمدادات المياه ويمنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم، لكنّ الظروف الجوية السيّئة، فضلًا عن الوباء المعروف باسم "براعم الكاكاو المنتفخة"، تؤدي أيضا إلى تدهور المحاصيل.

وحسب مجلس الكاكاو الغاني، فقدت غانا 500 ألف هكتار من المساحات المزروعة بالكاكاو في السنوات الأخيرة، أو حوالى 29% من إجمالي الأراضي المخصصة للكاكاو في البلاد.

وانخفضت إيرادات الكاكاو 500 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2024، بحسب المصرف المركزي لغانا.

ويقول رئيس الشؤون العامة في مجلس الكاكاو الغاني فيفي بوافو "نخوض معركة صعبة"، مشيرًا إلى "بذل جهود كبيرة لتحسين وضع المزارعين".

ويدعو أوبيد أوسو أداي، الناشط في منظمة "إيكوكير غانا " EcoCare Ghana، وهي مجموعة تدافع عن حقوق مزارعي الكاكاو، إلى إصلاحات كبيرة بما في ذلك "تثبيت سعر صرف السيدي" و"منح الدعم" للمزارعين.

مقالات مشابهة

  • أبعاد.. موقع الجزيرة نت يطلق صفحة جديدة للصحافة المعرفية
  • التهريب حيلة مزارعي الكاكاو في غانا أمام تدهور عملتهم
  • 11 عاما من المعاناة.. كيف تدهور الاقتصاد المصري منذ 30 يونيو؟
  • ثلاثة أعشاب طبيعية لتعزيز قوة الدماغ
  • روني يكشف أسباب تدهور مستوى المنتخب الإنجليزي
  • هجمات البحر الأحمر تبطئ نمو الاقتصاد الأمريكي
  • منها تقلبات المزاج.. أسباب مرض الزهايمر وأشهر أعراضه
  • مستشارة التغذية بـ ” معجزة الشفاء “: صمغ النحل يعزز تحسين النشاط الذهني والقدرات المعرفية للمسنين
  • فرقة ديروط تقدم "متلازمة الذاكرة الزائفة" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • اكتشاف آلية تأثير التطعيم على فقدان الذاكرة الناجم عن عدوى "كوفيد-19"