بغداد اليوم -  متابعة

ألمح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، ، اليوم الاثنين (22 كانون الثاني 2024)، عن دخول المملكة العربية السعودية على خط الوساطة بين طهران وواشنطن، وذلك بعد تقارير تحدثت مؤخراً عن دور تقوم به الرياض في هذا الصدد لخفض مستوى التوتر في المنطقة.

وقال كنعاني في المؤتمر الصحافي الأسبوعي، وتابعته "بغداد اليوم"، "لا أستطيع تأكيد خبر تلقي رسائل أمريكية عبر السعودية، لكن الأميركيين يستخدمون طرقا مختلفة لإرسال رسائل إلى إيران وأرسلوا رسائل إلى إيران عبر قنوات مختلفة".

وأضاف كنعاني، ان "العلاقات بين إيران والسعودية جيدة ومتقدمة، وهناك جهد جدي لتطوير التعاون، ومشاورات مستمرة بين المسؤولين في البلدين، ويتم إجراء الاتصالات عبر الهاتف والمقابلات شخصيًا".

وبشأن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إلى العاصمة المصرية القاهرة، اوضح كنعاني، "لا أستطيع تأكيد أو نفي أنه تم التخطيط لرحلة إلى مصر"، مشيرا الى، ان "هناك أجواء إيجابية جديدة في العلاقات بين إيران ومصر".

العلاقة مع العراق بعد قصف أربيل

كما دافع كنعاني مجدداً عن قصف الحرس الثوري الاسبوع الماضي لمحافظة أربيل شمال العراق، مؤكدا  "شهدنا في السنوات الماضية تهديدات لأمننا القومي من إقليم كردستان العراق وأمننا خط أحمر"، مضيفاً "علاقاتنا مع العراق قوية وإيران أكبر المدافعين عن استقلال العراق وسيادته".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ان "العلاقات الإيرانية العراقية قوية ومتينة، ويتمتع البلدان بتعاون شامل في مختلف المجالات، لكن الإجراء الذي قامت به إيران مؤخراً في إقليم كردستان ضد تهديداتها وأعدائها لم يكن إجراءً ضد العراق والإقليم".

قصف إسرائيل لإيران

وبشان تهديد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بقصف إيران، اكد  كنعاني، ان "إيران لن تترك أي عمل مناهض لها يقوم به الكيان الصهيوني دون رد"، مضيفاً "الأفضل لنتنياهو أن يخرج من المستنقع أولاً ثم يتخلى عن أوهامه بشأن مهاجمة إيران".

وأضاف كنعاني، إن "تهديدات وخطابات النظام الصهيوني ستكون فارغة، ولن تترك إيران أي عمل مناهض لإيران من قبل هذا النظام دون رد".

وتابع "على النظام الصهيوني وخاصة رئيس وزراء هذا النظام المجرم أن يخرج من المستنقع الذي وقع فيه الآن، وأن يكون لديه فيما بعد أوهام كاذبة وأفكار عبثية حول اتخاذ إجراءات ضد مراكز القوى في المنطقة".

وأفاد موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، بوجود وساطة تقوم بها السعودية بين طهران وواشنطن.

ونقل الموقع عن مصدر في الخارجية الإيرانية، قوله إن "السعوديين استخدموا كقناة بين الطرفين، إلى جانب عمان وقطر وسويسرا التي تمثل في بعض الأحيان الولايات المتحدة دبلوماسيا في إيران".

وكان على الدول الأربعة العمل وبشكل متكرر كوسيط بين البلدين ومنذ هجمات "حماس" في 7 تشرين الأول/ أكتوبر والرد الإسرائيلي ضد غزة.

وبحسب المصدر في وزارة الخارجية، فقد ركزت الاتصالات بين إيران والولايات المتحدة على الحد من التوترات وتجنب المزيد من التصعيد بالمنطقة.

 وقال المصدر، إن طهران حذرت الولايات المتحدة من التداعيات الممكنة لو وصلت الحرب الإسرائيلية التي أدت حتى الآن إلى استشهاد أكثر من 24,000 غزّيّ إلى مستوى خارج عن السيطرة.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الكشف عن نقل ايران الاف المقاتلين من العراق الى سوريا

بغداد اليوم -  متابعة

كشف مصدر امريكي رفيع المستوى، اليوم الاثنين (30 أيلول 2024)، عن قيم ايران بنقل الاف المقاتلين من العراق الى سوريا خلال الشهرين الماضيين.

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن المسؤول الامريكي، قوله إن "إيران تحاول الآن نقل آلاف المقاتلين للمناطق الحدودية بلبنان وسوريا"، مبينا انها "نقلت آلاف من المقاتلين من العراق لسوريا خلال الشهرين الماضيين".

وأضاف أن "إيران تستعد لتعزيز قوة الردع عبر نقل المقاتلين إلى سوريا ولبنان".

من جانبها، قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أمس الأحد إن واشنطن ستعزز "قدرات الدفاع الجوي" في الشرق الأوسط في الأيام المقبلة.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، الميجر باتريك رايدر، في بيان إن "وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، وضع المزيد من القوات على درجة عالية من الاستعداد للانتشار. ولم يذكر البيان تفاصيل عن الطائرات الجديدة التي سيتم نشرها في المنطقة".

وأكد أن "الولايات المتحدة عازمة على منع إيران والشركاء والوكلاء المدعومين من إيران من استغلال الموقف أو توسيع الصراع".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الخارجية الإيرانية: إيران لن تتردد في اتخاذ المزيد من التدابير للدفاع عن حقها المشروع
  • إذا ردت على هجوم إيران..ميليشيات طهران في العراق تهدد المصالح الأمريكية
  • بعثة ايران لدى الأمم المتحدة تكشف عن نوعية الرد لبلادها في حال درت إسرائيل على هجوم اليوم
  • الخارجية الإيرانية تعين مبعوثاً في لبنان بعد إصابة سفيرها بتفجيرات البيجر
  • «واشنطن تعزز وطهران تستعد».. هل باتت الحرب الإقليمية وشيكة؟
  • هل تنهي الوساطة الخارجية أزمة البنك المركزي في ليبيا التي أدت إلى خفض إنتاج البلاد من النفط؟
  • الكشف عن نقل ايران الاف المقاتلين من العراق الى سوريا
  • موقع عبري: الجيش يستعد لدخول بري إلى لبنان
  • المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: إيران لن تترك أيا من "الأعمال الإجرامية لإسرائيل" من دون رد
  • واشنطن توجه سفارتها في بغداد برفع حالة التأهب لعدم ثقتها بحكومة السوداني الإيرانية