حالة من الجدل انتشرت، خلال الساعات الأخيرة الماضية، بين مستخدمي منصّات التواصل الاجتماعي، خصوصا موظفي القطاعين الحكومي والخاص، حول اسحقاق الإجازة الرسمية التي قررتها الحكومة يوم الخميس المقبل بمناسبة ذكرى 25 يناير، وهل هناك فئات مستثناة من الحصول على هذه الإجازة؟ 

استحقاقات الإجازات الرسمية من خلال نصوص قانونية

ونستعرض الإجابة عن هذا التساؤل من خلال نصوص مواد قانون 81 الخدمة المدنية، وقانون 12 العمل، إذ حرص المُشرّع توضيح استحقاقات الإجازات الرسمية من خلال نصوص قانونية واضحة وحاسمة لا تحتمل التأويل.

وخصص قانون العمل الصادر برقم 12 لسنة 2003، 9 مواد للإجازات التي يستحقها العاملون بالقطاع الخاص، ومن بينها الإجازات الرسمية في المناسبات الدينية والوطنية، والاجتماعية الصادر بشأنها قرار من رئيس مجلس الوزراء، وخصص لها المادة 52 التي أعطت الحق للعاملين بالقطاع الخاص إجازة رسمية مدفوعة الأجر الكامل للعاملين، ولم يعط القانون استثناءً لأي جهة أن تمنع العامل من الإجازة على الإطلاق، لكن وضع شرطا في حالة حاجة العمل ومصلحته حضور العامل في يوم الإجازة، وهو منح العامل مثلي الأجر نقدًا، تعويضًا عن هذا اليوم.

إجازة رسمية لجميع العاملين دون استثناء

ومن هنا، فإنّ يوم الخميس المقبل 25 يناير إجازة رسمية لجميع العاملين دون استثناء أو الإعفاء المُطلق لأي جهة، من الالتزام بتطبيق القانون. 

وجاء نص المادة 52 في الباب الرابع من القانون 12 لسنة 2003 على النحو التالي«  للعامل الحق في إجازة بأجر كامل في الأعياد التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بحد أقصى 13 يومًا في السنة، ولصاحب العمل تشغيل العامل في هذه الأيام إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة إضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلي هذا الأجر» .

كان حسن شحاته، وزير العمل، أصدر قرارا باعتبار يوم الخميس إجازة رسمية للعاملين بالقطاع الخاص، وفي حال احتاج صاحب العمل لحضور العامل في يوم الإجازةعليه أن يعوضه بمثلي الأجر نقدا، عن هذا اليوم.

أما قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016، الخاص بتنظيم أوضاع العاملين بالقطاع الحكومي والجهاز الإداري للدولة، فيتم احتساب هذا اليوم ضمن حصيلة أيام الرصيد النقدي، مقابل الإجازات، الذي يحصل عليه الموظف الحكومي، عند خروجه للمعاش.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إجازة 25 يناير يوم إجازة 25 يناير الخميس إجازة رسمية إجازة يوم الخميس الإجازات الرسمية إجازة رسمیة العامل فی هذا الیوم عن هذا

إقرأ أيضاً:

موعد أول إجازة رسمية مدفوعة الأجر بعد «30 يونيو».. متى تأتي؟

كشفت مصادر حكومية مختصة، عن أول إجازة رسمية مدفوعة الأجر بعد ثورة 30 يونيو، ستكون بمناسبة الاحتفال بذكرى رأس العام الهجري الجديد 1446 والذي يحل يوم الاثنين 8 يوليو الجاري، ليتساءل البعض هل ستكون الإجازة يوم الاثنين أم  سترحل إلى يوم الخميس الموافق 11 يوليو.

الاثنين أم الخميس ..موعد إجازة العام الهجري الجديد 

وقالت المصادر، إن اتجاه الحكومة منح العاملين بالقطاعين الحكومي والخاص، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، بهذه المناسبة سيكون يوم الخميس 11 يوليو 2024، بديلا عن يوم الاثنين الذي يوافق الأول من شهر الله المحرم وفقا للحسابات الفلكية التي كشفت عنها الأجندة الرسمية للعطلات والإجازات الرسمية للعام 2024، الصادرة عن الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية.

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024

أضافت المصادرأن اتجاه الحكومة، لاحتساب موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1446، يوم الخميس 11 يوليو المقبل، يعود لسابق قرار وزراي صادر عن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي في 2022، بترحيل الإجازات الرسمية التي يتصادف وجودها مع أول أو منتصف الاسبوع الى يوم الخميس من نفس الأسبوع، لضمان انتظام عمل المصالح الحكومية طوال ايام الأسبوع ،ما يترتب عليه ضمان تقديم الخدمات للمواطنين، دون أي تعطيل لأي إجراءات .

ترحيل إجازة السنة الهجرية 2024 

وأشارت المصادر، إلى أن جميع التقارير الحكومية أكدت أن ترحيل الإجازات الرسمية في المناسبات الوطنية والأعياد الدينية إلى يوم الخميس مع نهاية نفس الأسبوع، يلقى ارتياحا كبيرا من المواطنين، وذلك لأنهم يرون أنهم يحصلون على ثلاثة أيام إجازة وعطلة رسمية مدفوعة الأجر، إذ يلي يوم الخميس يوما الجمعة والسبت وهما عطلة رسمية في الغالبية العظمي من مصالح ومؤسسات الدولة ومنشآت القطاع الخاص والبنوك.

جدير بالذكر، أن موظفي الدولة والقطاع الخاص على موعد مع إجارة رسمية أخرى، مدفوعة الأجر قبل نهاية شهر يوليو الجاري، وهي إجازة الاحتفال بذكرى ثورة 1952، والتي يحتفل بها المصريون كل عام  في الثالث والعشرين من شهر يوليو.

 

 

مقالات مشابهة

  • حزب التجمع يوضح تحديات الحكومة الجديدة
  • مدفوعة الأجر.. موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024
  • نائب «عمال مصر»: يجب أن يتضمن برنامج الحكومة الجديدة إقرار قانون العمل
  • موعد أول إجازة رسمية مدفوعة الأجر بعد «30 يونيو».. متى تأتي؟
  • «حكومي وخاص».. الإجازات المتبقية خلال 2024
  • تخص الأجر.. توضيح مهم من وزارة العمل بشأن إجازة القطاع الخاص بمناسبة 30 يونيو
  • وزارة العمل: اليوم إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • اليوم.. إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • هل غدا 30 يونيو إجازة رسمية؟.. مسؤول حكومي يجيب
  • وزارة العمل: ملتقيات التوظيف ساهمت في تراجع معدلات البطالة لأقل من 7%