الفنان ماهر العطار.. تحل علينا اليوم الأحد ذكرى ميلاد المطرب ماهر العطار أبرز الفنانين في خمسينات القرن الماضي، حيث جمع بين الغناء والتمثيل في وقت واحد، وترك بصمة كبيرة لجمهوره في عدد من أعماله، ونستعرض خلال السطور التالية صفحات من تاريخ حياته.

نشأة ماهر العطار

ولد ماهر العطار عام 1939 بحي باب الشعرية بمحافظة القاهرة، حصل على بكالوريوس التجارة عام 1965، ثم دبلوم المعهد العالي للموسيقى العربية عام 1960، وكانت بداية شهرته من خلال أغنية "بلغوه" مع الملحن محمد الموجي، ليقتحم بعد ذلك مجال التمثيل، حيث شارك بدور صغير في فيلم "أنا وأمي" عام 1957.

كانت انطلاقة ماهر العطار الحقيقية حين شارك بفيلم "إحترسي من الحب" عام 1959، ثم شارك ماهر العطار في عدة أعمال من أبرزها "النغم الحزين، لقاء الغرباء"، عُرف أيضاً بنشاطه النقابي وتولى مناصب نقابية في نقابة الموسيقيين أكثر من مرة.

العطار يرفض ارتداء الجلباب

وقال العطار في لقاء مع الفنان سمير صبري إن منتج فيلم حسن ونعيمة، عرض عليه بطولة الفيلم، لكنه رفض بسبب لبس البطل للجلابية والطاقية، حتى إنه قال للمنتج: "أنا طالب جامعي، ازاي ألبس كدا"، ليذهب الدور إلى محرم فؤاد، مشيرا إلى أنه ندم على هذا الفيلم بسبب الأغاني التي صنعها الموجي لمحرم فؤاد في الفيلم.

علاقة ماهر العطار بالعندليب

وكان للموجي دور كبير في حياة ماهر العطار، فقد صرح العطار قائلاً: «الموجي عملي عقد فيلمين واداني 100 جنيه بالتمام، وبدأ اسمي يتردد وحصل عناد طويل بين الموجي وعبد الحليم الذي قال له، أنا هجيبلك اللي يقعدك في البيت يا حليم وعملنا أغنية «بلغوه» اللي كانت على وزن ظلموه والثانية أغنية داب قلبي وعملت أفلام وأغاني كسرت الدنيا».

ماهر العطار

من ناحية أخرى وعلى الرغم من المنافسة، ربطت بين العطار والعندليب علاقة صداقة قوية برغم ظهور ماهر بعد العندليب بحوالي 8 سنوات لكنهما أصبحا صديقين، واقترح العندليب على العطار أن يقدم اللون الشعبي في الغناء لأنهما متشابهان في تقديم اللون العاطفي.

أشهر أغاني ماهر العطار

من أشهر أغاني الفنان ماهر العطار: داب قلبي، قلبي سألته عليك، الصبر طيب، حيث تعاون مع عدد كبير من الملحنين، بينهم الموسيقار محمد الموجي، وبعد فترة من مشاركته فى الأعمال الفنية قرر الفنان ماهر العطار الابتعاد عن الفن، وذلك لحبه للسياسة، إذ عمل عضو مجلس محلي لفترة طويلة، وبعدها عمل العطار مستشارا لوزير الثقافة.

ورزق ماهر العطار بنتا وولدا، وعملت ابنته التي تدعى ريهام في مجال الإرشاد السياحي بينما دخل ابنه، وهو الفنان أحمد العطار المجال الفني، حيث ذاع صيته بعد تقديم أغنية «عندي بالدنيا»، كما قدم ألبوم «حلم حياتي»، واختفى عن الساحة الفنية بعد ذلك.

وفاة ماهر العطار

وفي 3 مايو 2021 رحل العطار عن عالمنا عن عمر يناهز الـ 80 عاما، وذلك بعد إصابته بالتهاب في الشعب الهوائية وضيق في التنفس.

اقرأ أيضاًأحمد العطار: "والدي كان ينام في منزل العندليب بسبب خوفه من الضلمة"

في ذكرى ميلاده.. نجيب الريحاني فيلسوف الضحك والبكاء الذي عشق المسرح

زوجته أصيبت بالشلل ودخل المحكمة بسبب العندليب.. محطات مأساوية في ذكرى وفاة صلاح نظمي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: العندليب

إقرأ أيضاً:

بسبب لبنان.. هاني شاكر يعلن تأجيل حفلاته بأمريكا

كشف الفنان هاني شاكر، عن تاجيل جميع حفلاته الغنائية، والتي كان من المقرر أن يحييها خلال الفترة المقبلة في أمريكا، وذلك تضامنا مع الشعب اللبناني.

تأجيل حفلات الفنان هاني شاكر

ونشر الفنان هانى شاكر مقطع فيديو عبر صفحته الشخصية بموقع الصور الشهير انستجرام، وعلق عليه قائلا: "تأجيل حفلات أمير الغناء العربي هاني شاكر في أمريكا نظرا للظروف المتلاحقة التي تمر بها المنطقة العربية من أحداث"

ودعا هاني شاكر خلال الفيديو " الله يحفظ وطننا العربي من كل سوء"، موضحا أنه سيتم تحديد مواعيد لهذه الحفلات في وقت لاحق

يذكر أن الفنان هاني شاكر ليس المطرب الأول الذي يعلن تأجيل حفلاته تضامنا مع الشعب اللبناني، إذ سبقته إليسا ومايا دياب.

كانت  قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت غارات مكثفة على الضاحية الجنوبية في بيروت وسقوط عدد من الشهداء والمصابين وسط تلويح من قوات الاحتلال الإسرائيلي بدخول لبنان بريا.

مقالات مشابهة

  • بسبب صورة.. تحذير من رامي صبري لـ شركات تنظيم الحفلات
  • أبرز مشاهد عزاء زوجة الفنان إسماعيل فرغلي «صور»
  • بسبب الأوضاع في لبنان.. هاني شاكر يعلن تأجيل حفلاته في أميركا
  • بعد استشهادها في غارة إسرائيلية.. أبرز المعلومات عن المذيعة السورية صفاء أحمد
  • مصر تستعد لاستضافة المنتدى الحضري العالمي.. أبرز المعلومات والتجهيزات
  • بسبب لبنان.. هاني شاكر يعلن تأجيل حفلاته بأمريكا
  • شاركت بـ فيلم «مستر كاراتيه».. وفاة الفنانة صباح محمود
  • آخر مفاجأة عن اختراق حزب الله.. هكذا تمّ كشف القادة!
  • في ذكرى ميلادها.. لماذا رفضت شريفة ماهر الزواج من أحمد مظهر؟
  • أحمد العوضي يكشف حقيقة خلافه مع بيومي فؤاد بسبب فيلم الإسكندراني