الاقتصاد نيوز _ بغداد

كشف المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، اليوم الاثنين، عن مضامين رؤية الحكومة لتفعيل الموارد غير النفطية في العراق، وفيما أكد أن رئيس الوزراء سيكون النواة الأساسية للشراكة الستراتيجية بين الدولة والقطاع الخاص، أشار إلى أن قانون الإصلاح الاقتصادي أخذ طريقه إلى البرلمان لتشريعه.

وقال صالح، في حديث لوكالة الأنباء العراقية تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "ترؤس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، لمجلس القطاع الخاص، سيكون النواة الأساسية لإطلاق مبدأ الشراكة الستراتيجية بين الدولة والقطاع الخاص، وعلى نحوٍ غايته تفعيل موارد البلاد البشرية والمادية وعلى أسس تخدم نهضة العراق في تنويع مصادر دخله الوطني سواء في الزراعة الحديثة أو الصناعات التحويلية أو الموارد الطبيعية الأخرى غير النفطية، والتي سيؤازرها تشريع مهم تحت مسمى (قانون الإصلاح الاقتصادي) والذي أخذ طريقه إلى مجلس النواب".

وأضاف أن "الأهداف الستراتيجية الوطنية لتطور القطاع الخاص والتي ستنطلق مساراتها من قرارات مجلس القطاع الخاص قريباً، قد وضعت بالحسبان مساهمة السوق الوطنية في الناتج المحلي الإجمالي إلى ما يزيد على 55٪؜ في تركيب الدخل الوطني للبلاد في السنوات المقبلة بدلاً من نسبتها الحالية التي هي بنحو 37٪؜".

وأشار إلى، أن "ذلك سيتحقق من خلال دعم الدولة للاستثمار في مشاريع القطاع الخاص نفسه ولاسيما المشغلة للعمل والمولدة لسلاسل القيمة المضافة وعلى نحوٍ واسع، كذلك إطلاق مشاريع الشراكة في الصناعات التحويلية، إضافة إلى دعم الدولة التمويلي لها بضمانات سيادية تنسجم مع دخول العراق العصر الصناعي الرقمي الحديث وحسب مقتضيات ومبادئ تعجيل النمو الاقتصادي لستراتيجية ستضمها خطة التنمية الوطنية للسنوات الخمس المقبلة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الوزراء يلتقي وزير النفط والمعادن

الثورة نت|

ناقش رئيس مجلس الوزراء أحمد غالب الرهوي، اليوم مع وزير النفط والمعادن الدكتور عبدالله الأمير، المواضيع المتصلة بمسار الإصلاح والتطوير الإداري في هذا القطاع الحيوي.

واستعرض وزير النفط والمعادن، الوضع الراهن للوزارة والوحدات التابعة لها ورؤية الوزارة لتطوير مستوى الأداء العام والنهوض بهذا القطاع الاستراتيجي ودوره في خدمة التنمية والاقتصاد الوطني.

ولفت إلى أن من أولويات الوزارة، تحقيق الانضباط والارتقاء بالعمل الوظيفي في مختلف القطاعات وإنجاز المهام لضمان تحقيق الإستقرار التمويني لمادتي البنزين والغاز.

وقد أكد رئيس مجلس الوزراء دعمه لرؤية الوزارة لتنفيذ خططها وبرامجها والسير في تنفيذ أولوياتها والعمل على تنفيذ التوجيهات العليا في إصلاح وتطوير قطاعي النفط والمعادي الحيوي والوسع وتوطيد قوة حضوره ودوره الخدمي والاقتصادي والتنموي.

وأشاد بالآليات المتبعة من قبل الوزارة وجهاتها المختصة في تعزيز الاستقرار التمويني للمشتقات النفطية والغاز المنزلي في أمانة العاصمة والمحافظات الحرة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يقدم لقيادة قوات التحالف رؤية الحكومة لتطوير أداء المؤسسة العسكرية والأمنية
  • رئيس الوزراء: الحكومة تحرص على الاستماع للرأي والرأي الآخر
  • رئيس الوزراء: نعمل على تشجيع القطاع الخاص وزيادة مساهمته
  • رئيس الوزراء يوجه المجموعة الاقتصادية بالإسراع في تنفيذ الإجراءات المحفزة للقطاع الخاص
  • رئيس مجلس الوزراء يلتقي وزير النفط والمعادن
  • رئيس الوزراء: الحكومة تولي اهتمامًا بالتحول نحو الاقتصاد الأخضر
  • مدبولي: إسهامات القطاع الخاص انعكست على قوة الاقتصاد ‏المصري في مواجهة الأزمات
  • المشاط: الحكومة تعمل على تعظيم الاستفادة من الأصول المملوكة للدولة وجذب الاستثمارات لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري
  • المشاط: الحكومة تعمل على تعظيم الاستفادة من الأصول المملوكة للدولة وجذب الاستثمارات
  • مخرجات اجتماع ائتلاف إدارة الدولة