سودانايل:
2024-07-06@11:12:51 GMT

ديدن حكومة المشير البشير مع المعارضة والخصوم

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

بسم الله الرحمن الرحيم

سرف المداد

د. الطيب النقر
يبدو جلياً أن الاتفاقات التي مهرت بأسنة أقلام الإنقاذ، بغرض التوقيع عليها، لم تكن تمثل لديها سوى محتوىً فارغاً، وأنها كانت تستخدم هذه الاتفاقيات والمؤتمرات التي تنشد أن تقطع أسباب الحرب اليباب التي تندلع في شتى أنحاء السودان بذكاء شديد، ومما لا يند عن ذهن أو يلتوي على خاطر أن حكومة المؤتمر الوطني المقبورة قد استمرأت حياة الدعة التي عاشتها منذ عقود، وأمست تجيد التعامل مع الطلبات التي تخرج عن الإطار السلمي، هي تتدعي أنها ملتزمة بمفهوم المواطنة، وحادبة على الوطن الكبير الذي ارتضت أن تتنازل عن ثلثه، ويبدو أن الجهات التي كانت تجلس مع نظام المؤتمر الوطني في طاولة المفاوضات، تجهل أن قيمة الشرف لم تكن قضية محورية عند أقطاب هذه الحكومة الذي شهد مسرحها السياسي ضياع الكثير من القيم والمواثيق والوثائق، لقد نكصت الإنقاذ التي تتدعي تصديها للتدخلات الخارجية عن قضية الجنوب الذي كانت تنتزع مدنه من الحركات المارقة، بمهج الأبطال والشهداء من القوات المسلحة، والمجاهدين، والدفاع الشعبي، من أجل أن يبقى البشير حاكماً لقاعدته العريضة في الخرطوم، يضاف إلى ما تقدم، تغاضيها عن احتلال حلايب، وشلاتين، وأبورماد، من أجل عدم إثارة محاولة اغتيال الرئيس السابق محمد حسني مبارك في منابر الأمم المتحدة، لم يكن البشير ونظامه يعنيهم في شيء انشطار الأقاليم وتفككها، بقدر ما يعنيهم أن يظلوا في سدة الحكم، لأجل ذلك كانوا يستجيبوا لنداء المعارضة، ويرضخوا لرغباتها، من أجل الانخراط في مشروع بناء ديمقراطية هم بعيدون عنها كل البعد، هم فقط يرمون لرسم خطوات واستراتيجيات تمكنهم من القبض على أعنة الأحداث، وكسب المزيد من الوقت، فالنظام الذي يبرع في كبح الحريات، ويبدع صيغاً من الضغط على الأحزاب، ولا يعترف لها بحق الحياة، حتماً لن يكون جاداً في أي عملية إصلاح تقضي على كل البؤر المتأزمة المنتشرة في أصقاع السودان، هذا هو الأمر الذي قاد في نهاية المطاف لأن يفضى به إلى شأفة الانتحار السياسي وتعرض قاعدته للتهميش، وحشد خصومهم من جرثومة الماركسية العجفاء لكل مظاهر التعبئة ضدهم ولم تخلى حياتهم من الصدام والقلاقل والإقصاء.



ولعل من أهم الوثائق التي أبرمها أقطاب المؤتمر الوطني وانخزلوا عنها، تلك الوثيقة التي عقدوها مع الراحل السيد الصادق المهدي رئيس الوزراء السوداني السابق الذي أزاحوه عن منصبه بعد تنفيذ انقلاب الحركة الإسلامية المعروف، وكما هو محفوظ ومدون في موقع الجزيرة الإخباري، “فقد وقع الحزب في مايو/أيار 2008 مع حزب الأمة المعارض بزعامة الصادق وثيقة للتراضي الوطني، عقب حوار استمر أكثر من سبعة أشهر، حسب قولهما. تضمنت الوثيقة – التي مهرها رئيسا الحزبين- على الثوابت التي تؤكد دور الدين مرجعاً، وموجهاً، وهادياً للناس، مع احترام حرية الأديان، والتعايش السلمي، وحقوق الإنسان. كما تضمنت الوثيقة الالتزام بسيادة الوطن، ووحدته، وسلامة أراضيه، وحقوق الإنسان، والحريات. وركزت على التمسك بمبادئ السلام العادل القائم على الوحدة الطوعية، وتأسيس التراضي الوطني على المشاركة العادلة في الثروة، والسلطة، وبناء مؤسسات الدولة النظامية والمدنية دون إقصاء، وتعزيز النظام اللامركزي الفيدرالي في السودان .

وشددت على بناء الحكم الراشد الذي ينادي بسيادة حكم القانون، والمساءلة، والشفافية، والمشاركة الشاملة في البلاد، وضرورة حسم الخلافات السياسية عبر الحوار، والتداول السلمي للسلطة عبر الانتخابات الحرة النزيهة، بجانب انتهاج سياسة المصالحة، والمصارحة، ونبذ دوافع الكراهية والانتقام بين مكونات المجتمع السوداني”.

لقد حرص المؤتمر الوطني أن تظل هذه الوثيقة ضعيفة ومحدود التأثير، فغاية الإنقاذ والهدف الدائم الذي تتحرك في إطاره هو عزل الخصوم عن المسرح السياسي، فهم لا يرضون بأن يكون لأي مكون صدى كبير داخل الساحة السياسية، هم يعلمون تماماً أنهم لو سمحوا بالنشاط السياسي داخل البلد، فستتحول سوح الميادين العامة في العاصمة والأقاليم لمنابر نضالية تستقطب جموع هذا الشعب التائق للانعتاق، صناديد المؤتمر الوطني يعلمون أن الشعب السوداني لا يتهافت لمعرفة فعالية النضال القادم من خارج الحدود، فالشعب لا يرصد النخب التي تناضل باسمه في عواصم أوربا وخاصة فرنسا وبريطانيا، أو حتى في مصر القريبة جغرافياً منه، ولعل السر في هذا الزهد أنه قد خبِرّ بعض هذه النخب التي كانت سيرتها معوجة في كيفية حكمها، كما أنها زاولت السلطة بكثير من الفوضوية والارتجال، وأخفقت في التخلي عن إغراءات النفس وانبرت في ” التعويضات” التي مارستها بشكل مجحف وخاطئ، وحكومة المؤتمر الوطني التي تدرك استياء الشعب السوداني من النخب الحاكمة التي سبقتها كان فحوى خطابها السياسي دائماً يعكس تهكمها على الأيديولوجيات التي كانت سائدة قبل مجيئها الميمون، وكسبها السياسي الذي يتمحور حول تمرير سياسات تجني أثلتها أو كينونتها ثمارها، لقد استمرأت الإنقاذ أن تعطي نفسها دائما صفة الشاهد في مثل هذه القضايا، وتسهب في تعميق اتجاهها التبريري لملحمتها التي قامت بها، والتي قضت بموجبها على فساد” الأحلاف والأسر التي تعتقد أنها وطبقات الشعب السوداني لا يجريان في عنان”.
لقد أضعفت الإنقاذ المعارضة وسعت لكتم صوتها، وهي حتى تستأسد بالحكم، ألصقت بها كل التهم، حتى أمسى شعبها يبحث عن حلقة مضيئة في موقع المعارضة، لقد نجحت الإنقاذ فعلا في إجهاض هياكل التحول الديمقراطي الذي يهدد عرشها، من معارضة قوية ومتماسكة، وصحافة حرة ونزيهة، وبرلمان يقظ يحصي أنفاس الحكومة، ومجتمع مدني صخّاب يرفع عقيرته بالسخط والتذمر، فكممت الصحافة، وأقالت رئيس برلمانها الذي يأتي بلوذعيته، وغزارة علمه في مقدمة كل هؤلاء، لقد أزرت الإنقاذ بمكانه هذا الرجل، وتأمرت عليه، لأنه كان يريد أن يشكل ديمقراطية يتوافق عليها الجميع، وهذا يعني أن تتخندق قطاعاتها استعداداً للتنازل عن برجها العاجي، لأجل هذا نبذت الديمقراطية، وقضت على وظيفتها ومضمونها، ووأدت المجتمع المدني، وأقصت المعارضة بالتضييق وشراء الذمم.
د. الطيب النقر

nagar_88@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: المؤتمر الوطنی

إقرأ أيضاً:

"كيف صنع العالم الغرب؟"

 

علي الرئيسي

 

توضِّح جوزفين كوين في كتابها الجديد المعنون "كيف صنع العالم الغرب؟"- من  إصدار "راندوم هاوس"- أن الحضارة الغربية كانت دائمًا فكرة سيئة، أو على أية حال فكرة خاطئة؛ إذ إن تقسيم التاريخ إلى مجموعة من الحضارات المتميزة والمكتفية بذاتها هو مسعى مضلل أدى إلى تشويه فهمنا للعالم بشكل خطير، وتؤكد كوين أنه "ليست الشعوب هي التي تصنع التاريخ؛ بل الناس والعلاقات التي تنشآ مع الجوار معًا من ينشا الحضارة".

 

السيدة كوين، المؤرخة وعالمة الآثار التي تدرس في جامعة أكسفورد، في أكثر من 500 صفحة تحاول تخليص العالم من ما تعلمته أجيال من أطفال المدارس أن يفخروا  باعتباره إنجازات أوروبية. وبدلًا من ذلك، فهي تهدم المفهوم الأساسي لما تسميه "التفكير الحضاري". حجتها بسيطة ومقنعة وتستحق الاهتمام.

وتشير السيدة كوين إلى أن فكرة الحضارة حديثة نسبيًا. تم استخدام الكلمة لأول مرة فقط في منتصف القرن الثامن عشر ولم تسيطر على الخيال الغربي حتى أواخر القرن التاسع عشر. وفي ذلك العصر الإمبريالي، وجد المؤرخون أن الحضارات اليونانية والرومانية والمسيحية تشكل لبنات بناء جميلة يمكن من تراكمها انشاء بناء كبير المظهر، أطلقوا عليه اسم الحضارة "الغربية" أو "الأوروبية". وأرجعوا إليها  مجموعة من الفضائل "الكلاسيكية" الموروثة: القوة والعقلانية والعدالة والديمقراطية والشجاعة للتجربة والاستكشاف. وعلى النقيض من ذلك، اعتبرت الحضارات الأخرى أقل شأنًا.

ولا يتطلب الأمر الكثير من التحليل من جانب السيدة كوين لكشف حماقة هذا النهج. انظر، على سبيل المثال، إلى جون ستيوارت ميل، الفيلسوف في القرن التاسع عشر، الذي يدعي أن معركة ماراثون، أول غزو لبلاد فارس لليونان في عام 490 قبل الميلاد، كانت أكثر أهمية للتاريخ الإنجليزي من انتصار ويليام الفاتح في هاستينغز عام 1066. ويقول المنطق إن لولا النصر الأثيني، فإن البذرة السحرية للحضارة اليونانية ربما لم تتطور إلى حضارة غربية على الإطلاق.

ولنتأمل كتاب "صراع الحضارات" (1996) الذي كتبه صامويل هتنيغتون، المؤرخ الأميركي، الذي أعلن أنه من المستحيل فهم التاريخ دون تصنيفه إلى حضارات معادية بشكل متبادل؛ حيث كان الاتصال بينها "خلال معظم فترات الوجود الإنساني" .. "متقطعا أو معدوما". وحيث يتنبأ بحروب ليس بين الدول بل بين حضارات متناقضة، كحرب بين الغرب والإسلام او افريقيا او الصين.

وما هو غير موجود  او مُغيَّب في هذا التحليل هو صحة هذه الفكرة. تُظهر الرحلة العلمية السريعة التي قامت بها السيدة كوين عبر التاريخ الأوروبي تشير أن الاتصال عبر الثقافات وفيما بينها، بعيدًا عن كونه نادرًا، والذي غالبًا ما يكون عبر مسافات طويلة كان مدهشا، كان المحرك الرئيسي للتقدم البشري في كل عصر. وبدلا من أن تكون هذه المجتمعات شائكة ومنغلقة على نفسها، أثبتت معظم المجتمعات تقبلها للأفكار والانماط والتكنولوجيات من جيرانها.

لم تكن اليونان القديمة- على سبيل المثال- مصدرًا رئيسيًا للأفكار بقدر ما كانت مكانًا لانتقال الافكار من الثقافات المصرية والسومرية والآشورية والفينيقية، والتي كانت هي نفسها قد اختلطت وتبادلت الأفكار. وبدلًا من أن تكون أثينا مصدرًا للديمقراطية، كانت أثينا "قادمة متأخرة إلى حد ما" إلى شكل من أشكال الحكم الذي يبدو أن تمت تجربته لأول مرة في ليبيا وعلى جزيرتي ساموس وخيوس. وتشير كوين إلى أن الفُرس، الذين تم تصويرهم إلى الأبد على أنهم أضداد اليونانيين، فرضوا الديمقراطية في الواقع على المدن اليونانية التي حكموها، مما يشير إلى "إيمان فارسي كبير بالدعم الشعبي لهيمنتهم".

"الحضارة الغربية" لن تكون موجودة دون تأثيراتها الإسلامية والأفريقية والهندية والصينية. ولفهم السبب، تأخذ كوين رحلة عبر الزمن بدءا من ميناء بيبلوس النابض بالحياة في لبنان حوالي عام 2000 ق.م، وكان ذلك في منتصف العصر البرونزي، الذي "افتتح حقبة جديدة من التبادل على مسافات طويلة بانتظام". وتوفر تقنيات التجديد الكربوني المطبقة على الاكتشافات الأثرية الحديثة دليلًا مُقنعًا على مدى "العولمة" التي كان  يعيشها البحر الأبيض المتوسط بالفعل. وقبل 4000 عام، ذهب النحاس الويلزي إلى أسكندنافيا، والقصدير الأسكندنافي باتجاه ألمانيا، لتصنيع أسلحة البرونز. وكان الخرز من العنبر البلطيقي، الذي عثر عليه في مقابر النبلاء الميسينيين مصنعًا في بريطانيا. ألف سنة لاحقًا، كانت التجارة عبر سواحل الأطلسي تعني أن "المراجل الإيرلندية أصبحت شهيرة بشكل خاص في شمال البرتغال".

لقد أعادت كوين سرد قصة الغرب، وتألقت بتركيزها على ما هو غير متوقع وعلى الفجوات بين العوالم والعصور، بدلًا من التركيز على الأحداث التاريخية العظمى والصلبة من التاريخ. وهذا الكتاب يمثل بحثًا قيمًا ورائعًا. وتكشف حواشي السيدة كوين التي يزيد عددها عن 100 صفحة أنها اعتمدت ليس فقط على مجموعة واسعة من المصادر الأولية، ولكن أيضًا على الدراسات العلمية حول تغير المناخ والأبحاث الحديثة جدا المتعلقة بعلم الآثار.

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • رئيس «الإصلاح والنهضة»: مناقشة الملف السياسي في الحوار الوطني أمر مهم جدا
  • خطأ البرهان ومن معه هو الضعف والتردد مع احتكار الدولة وتعطيلها
  • جنوب أفريقيا بعد تشكيل الحكومة.. هل ستتغير المواقف؟
  • بوراس: لا مفر أمام حكومة الدبيبة من التقارب مع القاهرة
  • تعديلات في قانون جهاز المخابرات العامة … هل تمثل عودة إلى حقبة نظام الرئيس السابق عمر البشير؟
  • المؤتمر الوطني 11 للجامعة الوطنية للتعليم UMT بمشاركة 900 مؤتمرة ومؤتمر
  • دلالات زيارة الدبيبة إلى مصر بعد قطيعة استمرت 3 سنوات.. هل يلتقي السيسي؟
  • دلالات زيارة الدبيبة إلى مصر بعد قطيعة دامت ٣ سنوات.. هل يلتقي السيسي؟
  • أمي.. ظل لا يغيب
  • "كيف صنع العالم الغرب؟"