البوابة:
2024-06-29@21:51:35 GMT

إقبال متزايد على جوائز مركز أبوظبي للغة العربية

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

إقبال متزايد على جوائز مركز أبوظبي للغة العربية

البوابة - قال مدير إدارة الجوائز الأدبية بمركز أبوظبي للغة العربية، عبدالرحمن النقبي، إن معدلات الإقبال على المشاركة بجوائز مركز أبوظبي للغة العربية في تزايد مستمر عاماً بعد عام.

إقبال متزايد على جوائز مركز أبوظبي للغة العربية

وأكد النقبي أن ذلك الارتفاع في أعداد المتقدمين لنيل جوائز المركز بفروعها المختلفة "هو دليل على ما تحظى به تلك الجوائز من مصداقية، والثقة في مصداقية معايير التقييم ونزاهة لجان التحكيم".

وأضاف أن "وجود أسماء كبيرة ومعروفة ضمن قائمة المتقدمين في الدورات الجديدة لجوائز المركز وقوائم الفائزين في الدورات السابقة، هو ما يعكس حجم الثقة التي يتمتع بها مركز أبوظبي للغة العربية محلياً وعربياً ودولياً".

وكشف النقبي عن وجود إقبال جيد على فرع تحقيق المخطوطات والذي أضيف للمرة الأولى ضمن فروع جائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب في دورتها لهذا العام.

ولفت إلى أن جوائز مركز أبوظبي للغة العربية، وهي جائزة الشيخ زايد للكتاب، وجائزة سرد الذهب، وجائزة كنز الجيل، تكتسب أهميتها من كون الأولى تحمل اسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والثانية والثالثة مستمدتان من القيم التي أرساها الراحل ورؤيته الشعرية التي تُعزز مشاعر الولاء والانتماء والهوية الوطنية لدى الأجيال.

يذكر أن مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، ينظم جائزة الشيخ زايد للكتاب، منذ عام 2006، كما ينظم المركز جائزة سرد الذهب، وهي سنوية تهدف إلى دعم الفن الشعبي في رواية القصص العربية بجميع أنحاء العالم العربي، وجائزة كنز الجيل، التي استلهمت أهدافها من أشعار الأب المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. وتهدف الجائزة إلى تعزيز مكانة الشعر وخاصة النبطي وإبراز دوره كمرآة للمجتمع.

عن مركز أبوظبي للغة العربية
تأسس مركز أبوظبي للغة العربية كجزء من دائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي لدعم اللغة العربية، ووضع الاستراتيجيات العامة لتطويرها والنهوض بها علمياً وتعليمياً وثقافياً وإبداعياً، ودعم البحوث والدراسات وتعزيز استخدام اللغة العربية في الأوساط العلمية والثقافية والإبداعية. ويعمل المركز لتحقيق هذه الأهداف عبر برامج متخصصة وشراكات مع كبرى المؤسسات الثقافية والأكاديمية والتقنية حول العالم، ومن بينها معهد العالم العربي (فرنسا) وجامعة ليبزغ الألمانية، وبريل للنشر (هولندا).

يمارس مركز أبوظبي للغة العربية أعماله انطلاقاً من مقره في العاصمة الإماراتية أبوظبي، ويعنى بتشجيع النهوض باللغة العربية في جميع جوانب الحياة: الأكاديمية والثقافية والحياة العامة، وتقديم الدعم للباحثين والمهنيين والناشطين في شتى مجالات الدراسات العربية والشرق أوسطية، وتعزيز الاهتمام بتعلّم اللغة العربية بين الناطقين بها وغير الناطقين بها، وقيادة جهود البحث والتطوير اللغوي والدعم النشط للبحث ونقل المعرفة والإبداع والتأليف والترجمة والنشر.

لمركز أبوظبي للغة العربية تعاون وثيق مع الجامعات المحلية في دولة الإمارات، وكذلك مع شركائه من المؤسسات الأكاديمية الدولية، إذ يتعاون المركز مع بريل للنشر لإصدار مجلة "المركز"، وهي دورية علمية أكاديمية مفتوحة متخصصة في مجال الدراسات العربية ذات مكانة مرموقة على الساحة الدولية

المصدر: 24.ae

اقرأ أيضاً:

معلومات هامة عن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

إدراج "الدبكة الشعبية الفلسطينية" على قائمة يونسكو

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: مركز أبوظبي للغة العربية أبوظبي للغة العربية أبوظبي الشیخ زاید

إقرأ أيضاً:

جامعة كفر الشيخ تحقق مركز متقدم في تصنيف «U.S.News» الأمريكي لعام 2024

أعلن الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، عن ظهور الجامعة في المركز 460 عالميا في تصنيف يو إس نيوز U.S.News الأمريكي لعام 2024، حيث تقدمت الجامعة 179 مركزا عن العام الماضي وجاءت الجامعة في المركز السابع علي مستوى الجامعات المصرية، واحتلت المركز 15 علي مستوى الجامعات الإفريقية.

وصرح رئيس جامعة كفر الشيخ، أن الجامعة قد ظهرت في 7 تخصصات من التخصصات الرئيسية بالتصنيف بزيادة 5 تخصصات عن العام الماضي، كما تقدمت الجامعة في العديد من التخصصات عن العام الماضي، ففي تخصص “Plant and Animal Science” تقدمت الجامعة من المركز 137 الى المركز 59 عالميا والثاني محليا، وفى تخصص " Engineering " تقدمت الجامعة من المركز 302 الى المركز 228 عالميا، كما ظهرت الجامعة لأول مرة في تخصصات "Agricultural Sciences" حيث احتلت الجامعة المركز 264 عالميا، وفي تخصص "Environment/Ecology" احتلت الجامعة المركز 378 عالميا، وفي تخصص " Biology and Biochemistry" احتلت الجامعة المركز 236 عالميا، وفي تخصص " Materials Science" احتلت الجامعة المركز 566 عالميا، وفي تخصص " Chemistry" احتلت الجامعة المركز 882 عالميا.

وأشاد الدكتور عبد الرازق دسوقي، بالإنجاز الذي حققته الجامعة وتقدمها بتصنيف يو إس نيوز U.S.News الأمريكي لعام 2024، مؤكدًا حرص الجامعة الدائم على اتخاذ خطوات جادة وسريعة للوصول إلى مستوي الجامعات المرموقة عالمياً، من خلال توفير كافة الإمكانيات اللازمة للارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية، بالإضافة إلى تقديم الدعم المتواصل للباحثين والمبتكرين.

ومن جانبه أشار الدكتور إسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، إلى أن نجاح جامعة كفر الشيخ في التواجد بصفة دائمة ضمن تصنيف يو إس نيوز U.S.News الأمريكي هو إنجاز كبير خاصة أن المحافظة على التواجد والتقدم يأتي مع تزايد أعداد التخصصات المصنفة عالمياً عام بعد الآخر، وهو ما يؤكد أن النجاح مبنى على رؤية واستراتيجية وخطط طويلة المدى وليس وليد الصدفة، مشدداً على أن هذا التميز نتيجة لجهود الجامعة ومنتسبيها بهدف التطوير المستمر للوائح وآليات النهوض بالبحث العلمي والجهود المستمرة التي تبذلها إدارة الجامعة في كافة المجالات.

اقرأ أيضاًرغم ارتفاع درجات الحرارة.. عاملة نظافة بجامعة كفر الشيخ نموذج مشرف للإخلاص في العمل

بروتوكول تعاون بين كليات جامعة كفر الشيخ ووحدة المدارس المصرية اليابانية

مقالات مشابهة

  • حرم الرئيس الفلبيني تزور جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي
  • «خزانة الكُتب» تعرض الإصدارات الحديثة لمركز أبوظبي للغة العربية
  • سرور بن محمد وحامد بن زايد ونهيان بن مبارك يحضرون أفراح القبيسي والراشدي
  • “أبوظبي للتعليم والتدريب التقني” يحتفل بتخريج  طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالشارقة
  • جوائز أبوظبي للمراسي البحرية تفتح باب التسجيل في نسختها الثانية لاستعراض الإسهامات المتميزة في القطاع البحري
  • جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي
  • جامعة كفر الشيخ تحقق مركز متقدم في تصنيف «U.S.News» الأمريكي لعام 2024
  • “أبوظبي للتعليم والتدريب التقني” يحتفل بتخريج طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية
  • عبدالله بن زايد يبحث مع وزير الخارجية السوري تعزيز العلاقات الثنائية
  • عبدالله بن زايد يستقبل وزير الخارجية السوري ويبحثان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين