قالت إسراء أحمد البكري عضو اتحاد كتاب مصر إنَّ معرض القاهرة الدولي للكتاب سينطلق يوم 24 يناير ولمدة أسبوعين، مشيرًة الى أن هذه الدورة الـ55 المعبرة عن الهوية المصرية التي تؤكّد مكانة مصر الثقافية في الحضارة الإنسانية والدور الذى قدمته لتاريخ المعرفة وتكوين الوعي الإنساني.

وأضافت «إسراء» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «8 الصبح» المذاع عبر قناة «DMC»، قائلًة «الندوات داخل المعرض تكون مهمة جدًا بالنسبة لجميع الكتاب سواء كاتب لأول مرة أو كاتب مشهور وفي تلك الحالة يكون جميع الكتاب تحت أسم ولقب واحد، وهي أهم ميزة في معرض الكتاب».

وتابعت: «المعرض يضم الأدباء من الوطن العربي والعالم وليس المصريين فقط، وستكون هناك الكثير من الندوات بالمعرض، وهناك الكثير من دور النشر المشاركة في المعرض، وهناك الكثير من العروض الفنية وحفلات الرسم، وكل من لديه موهبة يكون حاضر في المعرض، ومتاح لكل صاحب موهبة عرض موهبته أمام الجميع».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض القاهرة للكتاب معرض الكتاب 8 الصبح

إقرأ أيضاً:

«الثقافة» تصدر «الصورة الأدبية» لمصطفى ناصف ضمن معرض القاهرة للكتاب

تصدر وزارة الثقافة من خلال الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، كتاب بعنوان «الصورة الأدبية» للدكتور مصطفى ناصف، وذلك ضمن إصدارات الهيئة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ56، المقرر انطلاقه 23 يناير المقبل تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وحسب بيان وزارة الثقافة: الكتاب يتناول مقدمة و7 فصول يحمل الفصل الأول عنوان «الخيال وعلاقته بالصور»، والفصل الثاني «المعنى الأدبي والتشبيه»، والثالث «المؤثرات الروحية في بحث الاستعارة»، والرابع «نظرية الاستعارة» والخامس «الرمز في الشعر»، والسادس «الصورة في الشعر الجديد» والسابع «الصورة بين الشعر النثر».

وفي تقديمه للكتاب يقول ناصف: «تستعمل كلمة الصورة- عادة- للدلالة على كل ما له صلة بالتعبير الحسي، وتطلق أحيانًا مرادفة للاستعمال الاستعاري الحي أكثر صوابًا لأنه أوفى تحددًا، ولكن المشكلة العويصة هي السؤال عن طبيعة هذا الاستعمال.

ولفتت إلى أنَّ الاستعارة موضوع عالجه النقاد القدماء علاجًا مسفًا، أسيء فهم موضوعها ووظيفتها وعلاقتها بالشاعرية، وفي الكتاب محاولة لبيان هذا كله ولكننا هنا نكتفي بإهابة سريعة، الاستعمال الاستعاري تزدوج فيه الدلالة ولا تنفرد إن الاستعمال الاستعاري لا يخضع للدلالات المستفادة من الصورة المجتلة وحدها، لقد فهم خطأ أن الاستعارة يستطاع تحديد الشكل الذي تتخذه لكن الحقيقة أن كثيرًا من المعارض يخفى فيه القرين أو المعنى الذي ترتبط به الصورة، وقد يصاحب الاستعارة حالة رمزية دون أن تكون مع ذلك رمزًا».

مصطفى ناصف من أبرز الداعين إلى تجديد مناهج النقد العربي عبر عملية جدلية تضع في حسبانها علاقة الذات العربية بكل تراثها الثقافي والفكري المتراكم، مع الآخر الغربي بكل إنتاجه الفكري والفلسفي. فكان ينظر إلى مناهج الحداثة الغربية بعين عربية فاحصة، تلتقط الصالح منها وتتجنّب كل ما يتنافى مع الخصوصية الحضارية للثقافة العربية.

مقالات مشابهة

  • 23 يناير.. انطلاق الدورة الـ19 من معرض القاهرة الدولي للجلود
  • 23 يناير المقبل.. 120 شركة تشارك بمعرض القاهرة الدولي للجلود
  • مشاركة 120 شركة محلية وأجنبية في معرض القاهرة الدولي للجلود
  • 120 شركة محلية وأجنبية تشارك في معرض القاهرة الدولي للجلود
  • غرفة صناعة الجلود: 120 شركة محلية وأجنبية تشارك في معرض القاهرة الدولي للجلود
  • معرض القاهرة للكتاب.. «نظرية المعنى في النقد الأدبي » إصدار جديد بهيئة الكتاب
  • «الثقافة» تصدر «الصورة الأدبية» لمصطفى ناصف ضمن معرض القاهرة للكتاب
  • موعد انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب.. أين سيقام؟
  • حجز 99% من أجنحة معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2025
  • حجز 99 % من أجنحة معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2025