الجزيرة:
2024-10-06@19:26:37 GMT

كيربي: بايدن متفائل بإمكانية التوصل لحل الدولتين

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

كيربي: بايدن متفائل بإمكانية التوصل لحل الدولتين

قال منسق الاتصالات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي -أمس الأحد- إن الرئيس جو بايدن لا يزال متفائلا بإمكانية التوصل لحل الدولتين الذي يحقق مصلحة فلسطين وإسرائيل، مشيرا إلى وجود خلافات بين بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضاف كيربي -في حديث لشبكة "إن بي سي" الأميركية- أن بايدن يتعامل مع نتنياهو بوصفه رئيس وزراء منتخبا، لكن هذا لا يعني عدم وجود خلافات حول السياسات بين الرجلين، حسب تعبيره.

وأكد كيربي أن الخلافات بين نتنياهو وبايدن لن تثني الأخير عن تصميمه على تحقيق تقدم على طريق حل الدولتين، لاعتقاده أنه الطريق المثلى للمضي قدما نحو تحقيق السلام والأمن في المنطقة.

وبشأن الأسرى، أفاد كيربي بأن محادثات التوصل لاتفاق جديد لإطلاق سراح الإسرائيليين المحتجزين في غزة لا تزال مستمرة، مؤكدا أنه "لا ملامح صفقة تلوح في الأفق حتى الآن".

وقال كيربي إن المنسّق الأميركي للشرق الأوسط بريت ماكغورك زار الدوحة الأسبوع الماضي لمحاولة معرفة إذا ما كان يمكن تحقيق تقدم بمسار صفقة تبادل أسرى، وأن العمل مستمر يوميا للتوصل إليها.

يشار إلى أن بايدن ووزير خارجيته أنتوني بلينكن طلبا من السلطات الإسرائيلية أخذ المخاوف الأميركية بعين الاعتبار في قراراتها بشأن حرب غزة وتغيير الإستراتيجيات العسكرية للحد من الضحايا المدنيين، لا سيما مع تنامي الانتقادات الداخلية للدعم الأميركي لإسرائيل، غير أن النداءات الأميركية لم تجد آذانا إسرائيلية صاغية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: الاستثمارات الإماراتية في مصر تؤكد الثقة المتبادلة بين الدولتين

قال الكاتب الصحفي أكرم القصاص، إن محمد بن زايد آل نهيان زيارة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، أمس لمصر، محل اعتبار وتقدير، بعد أن زار العلمين الجديدة في يوليو الماضي.

وأضاف القصاص خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى والفضائية من تقديم الإعلاميين رجائي رمزي وجومانا ماهر، أن العلاقات المصرية الإماراتية قوية واستراتيجية وتظهر من خلال التعاون والتبادل في المجالات المختلفة.

نقل الاستثمارات إلى مصر من الخارج خطوة لتأكيد الثقة المتبادلة بين الدولتين

ولفت إلى أن زيارة وحضور بن زايد تأتي امتدادًا لعلاقات بدأت مع مؤسس الإمارات الشيخ زايد، متابعًا: «في فبراير الماضي كان هناك صفقة في رأس الحكمة واستثمارات إماراتية ضخمة ولذلك نقل الاستثمارات إلى مصر من الخارج خطوة لتأكيد الثقة المتبادلة بين مصر والإمارات».

العلاقات الثنائية تعتمد على الاستثمارات المتبادلة

وأشار إلى أن العلاقات الثنائية تعتمد على الشراكة والتعاون والأفكار بين الدولتين، فضلا عن أن هناك تنسيق بكل ما يتعلق بالقضايا الإقليمية أو الدولية، وكل ما يخص التحديات المختلفة مثل الحرب على غزة والسعي لوقف إطلاق النار، ومنع اتساع رقعة الحرب إلى إقليمية.

مقالات مشابهة

  • مقترح حل الدولتين الحقائق الكامنة !
  • وسط مخاوف من تصاعد الصراع الإيراني الإسرائيلي .. بايدن: لم أتحدث إلى نتنياهو
  • بايدن: لم أتحدث مع نتنياهو بشأن الرد على الهجوم الإيراني
  • كيف رد بايدن على سؤال حول تأثير نتنياهو على الانتخابات الرئاسية؟
  • بايدن عن الانتخابات الأميركية: لا أعرف هل ستكون سلمية أم لا
  • رسائل بريد إلكتروني تظهر علم واشنطن المسبق بإمكانية حدوث جرائم حرب بغزة
  • كاتب صحفي: الاستثمارات الإماراتية في مصر تؤكد الثقة المتبادلة بين الدولتين
  • قطاع النفط الأميركي يئنّ تحت ضغط صدمات الشرق الأوسط وسياسات بايدن
  • ‏حل الدولتين أصبح أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى
  • بطائرات F35 الأمريكية.. نتنياهو ينتظر مكالمة من بايدن للهجوم على إيران