الاقتصاد نيوز - بغداد

 

تعتزم لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، استضافة وزيري الموارد المائية والخارجية بشأن ملف المياه خلال المرحلة المقبلة من أجل معرفة مصير المباحثات مع تركيا والإجراءات الحكومية.   وأوضحت عضو اللجنة ابتسام الهلالي، في حديث لـ"الصباح"، وتابعته "الاقتصاد نيوز"، أن "ملف المياه من أهم الملفات، مبينة أنه بالرغم من أننا ما زلنا في فصل الشتاء وموسم الأمطار ولكن الخزانات لم تمتلئ بالكامل".

  وأضافت أن "اللجنة تعتزم استضافة وزيري الموارد المائية والخارجية خلال المرحلة المقبلة لبحث ملف المياه في ما يخص الاتفاق مع تركيا وزيادة حصة العراق والإجراءات الحكومية".   وبينت أن "المفاوضات إلى الآن لم ترتق إلى المستوى المطلوب وتحتاج إلى تحرك كبير لأننا نخشى قلة مياه الشرب في المرحلة المقبلة، داعية إلى تحرك من قبل رئاسة الوزراء وبشكل عاجل من أجل الحصول على حصة كافية وعادلة من المياه".   وأشارت الهلالي إلى أن "الحاجة إلى التلويح بقطع العلاقات مع تركيا وبخاصة في الشأن الاقتصادي والتجاري إذ إنها وسيلة ضغط ناجحة"، داعية إلى أن "تكون الإجراءات الحكومية فاعلة لأننا نعاني من جفاف حقيقي".   ولفتت إلى أن" تركيا تقطع حصة العراق من المياه البالغة 8 آلاف متر مكعب وتعطينا 220 مترا مكعبا بالثانية فقط، مضيفة أن الفلاحين بدؤوا بالاعتماد على المياه الجوفية وهذا ينذر بالخطر ".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملف المیاه

إقرأ أيضاً:

عضو البرلمان الأوروبي يشيد بالتطور في العملية الانتخابية النيابية بالأردن

أشاد عضو البرلمان الأوروبي المشارك في بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية الأردنية النائب أندريا شيدا، بمجريات العملية الانتخابية النيابية التي تمت في الأردن الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أن هذه الدورة من الانتخابات النيابية في الأردن مختلفة عن السابقة من حيث التجهيزات والقوانين وغير ذلك.

الأردن ينتخب بـ 5.1 مليون ناخب.. والجامعة العربية تؤكد نزاهة الانتخابات الأردن يُدين قصف الاحتلال لمدرسة تابعة لوكالة الأونروا بالنصيرات

 

وقال شيدا - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان على هامش المؤتمر الصحفي بشأن تقيم العملية الانتخابية الأردنية، إن الاتحاد الأوروبي على تواصل دائم بشأن المراقبة على الانتخابات في الأردن وكانت هناك جولة مراقبة للبعثة في الدورة السابقة من الانتخابات 2020 وأن الدورة الحالية 2024 متطورة وجيدة.

وأضاف أن مشاركة المرأة والشباب تمثل تطورا جديدا وجيدا في هذه الدورة من الانتخابات النيابية الأردنية 2024، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه رغم ذلك إلا أن الطريق مازال طويلا لمزيد من الإصلاحات السياسية والحزبية في الأردن، ولكن في هذه الانتخابات هناك تطور حقيقي وواضح عن الدورات السابقة.

وبشأن تقديم مزيد من الدعم للأردن لتنفيذ رؤية التحديث السياسي والاقتصادي، كشف عضو البرلمان الأوروبي أن هناك مفاوضات بشأن توقيع اتفاقية تعاون بين الاتحاد الأوروبي والأردن بشأن تطوير ودعم هذه الإصلاحات السياسية، مشيرا إلى أن نتائج هذه الاتفاقية حال توقيعها ستكون مفيدة وجيدة بالنسبة للعمل السياسي والحزبي في الأردن.

ونوه إلى أن ضمن هذه الاتفاقية التي يتم التفاوض بشأنها تقديم المزيد من الدعم للأردن بشأن تفيذ هذه الإصلاحات، مؤكدا أن هناك حرصا من الجانبين على مزيد من التعاون في هذا المجال وغيره من المجالات.

وتضم بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات الأردنية من 120 مراقبا من الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومن كل من كندا والنرويج وسويسرا..كما تضم وفدا يتألف من 7 أعضاء من البرلمان الأوروبي و32 دبلوماسيا معتمدا في عمان.

مقالات مشابهة

  • عضو البرلمان الأوروبي يشيد بالتطور في العملية الانتخابية النيابية بالأردن
  • القوات تنتهج ضبط النفس
  • تعديل العفو العام على طاولة البرلمان الاسبوع المقبل
  • تعديل العفو العام على طاولة البرلمان الاسبوع المقبل - عاجل
  • الحكومة العراقية تصدر بياناً بشأن الجرائم المستمرة في غزة
  • وفد طبي عراقي في تركيا للتباحث بشأن السياحة العلاجية
  • قلق شديد في إسرائيل بشأن خطوة عسكرية مصرية مرتقبة.. وخبير يعلق
  • تعديل قانون الأحوال الشخصية.. وصمة عار في جبين المرحلة برمّتها
  • رئيس خطة البرلمان: الدولة تفتح صفحة جديدة مع مجتمع الأعمال والمستثمرين
  • بدء المرحلة الثانية من مشروع التحول الرقمي لعدادات المياه بشمال الباطنة