يناير 22, 2024آخر تحديث: يناير 22, 2024

المستقلة/- تستعد وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة في العراق، للبدء بالمشروع الأخير ضمن الحزمة الأولى لفك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد، والتي تضم 19 مشروعاً.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة نبيل الصفار، في تصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة، إن المشروع الأخير يتضمن ربط الجسر المعلق بالجسر ذي الطابقين، فضلاً عن تخفيف الزحام عند مدخل الدورة وتقاطع المصافي.

وأوضح الصفار أن الزحام المروري في تلك المناطق سيتم معالجته عبر نقل الحركة إلى جانب الكرخ، من خلال تكملة الطابق الثاني للجسر ذي الطابقين الممتد للشارع القريب من الجادرية، ثم يتفرع من الكرادة داخل ويعبر إلى المنطقة الخضراء عن طريق جسرين موازيين للجسر المعلق، ومنه إلى شارع 14 تموز الذي تمتد نهايته إلى مدينة الكاظمية المقدسة.

وفي السياق نفسه، أوضح الصفار أن منتصف العام الحالي سيشهد افتتاح مشروع تقاطع معسكر الرشيد أو مجمع المشن، والذي يشهد زخماً كبيراً لمرور العجلات، لكونه يؤدي إلى عدة مناطق تجارية هي الدورة والكرادة والزعفرانية.

وأضاف أن المشروع يشمل إنشاء مجسر من طريق بغداد الجديدة باتجاه الزعفرانية، هو عبارة عن اتجاه واحد ومسارين بطول 900 متر مع المقتربات، إلى جانب نفق بطول 740 متراً من الزعفرانية إلى الكرادة وبالعكس.

ويأتي هذا الاستعداد من قبل وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، في إطار سعيها لتحسين البنية التحتية في بغداد، ومعالجة الاختناقات المرورية التي تعاني منها العاصمة العراقية.

وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق عن تخصيص مبالغ مالية كبيرة للمشاريع الخدمية في بغداد، بما في ذلك مشاريع فك الاختناقات المرورية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الاختناقات المروریة

إقرأ أيضاً:

الوزير عبد اللطيف: التشديد على دور نقابة المقاولين في إعادة الإعمار وفق أسس تضمن السلامة العامة

اللاذقية-سانا

أكد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سهيل عبد اللطيف دور المقاولين في مرحلة إعادة الإعمار والعمل وفق الأسس العالمية المتطورة لضمان السلامة العامة وجودة البناء.

وأشار الوزير عبد اللطيف خلال المؤتمر السنوي لنقابة مقاولي الإنشاءات الذي عقد اليوم في اللاذقية إلى أن القوانين الجديدة الناظمة لمهنة المقاولة تشدد على مبدأ جودة العمل وتحقيق عنصر الأمان، وخاصة بعد كارثة الزلزال العام الماضي، حيث أوضحت دراسة لعدد من المباني التي انهارت “المنتقاة عشوائياً” من المحافظات التي تأثرت بالزلزال نقاط الضعف في مكونات المبنى وضعف التنفيذ.

وأوضح الوزير عبد اللطيف أنه ستتم إعادة النظر بطريقة إنشاء الأبنية وتعديل قانون المقاولة ومنع تنفيذ أي رخصة بناء من دون وجود مقاول مشرف على التنفيذ إلى جانب المهندس المختص، بالتوازي مع فرض عقوبات رادعة بحق المخالفين.

بدوره بين رئيس فرع النقابة في اللاذقية عبد الرحمن سليمان أنه تم اعتماد آلية جديدة لرخص البناء للوصول إلى بناء متين مقاوم وفق المواصفات القياسية العالمية، وتعمل النقابة على دراسة الإجراءات الممكنة للحفاظ على سلامة الأبنية ضمن الأنظمة والقوانين النقابية.

حضر المؤتمر محافظ اللاذقية عامر هلال، وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي باللاذقية هيثم إسماعيل، ورؤساء فروع النقابة في المحافظات وعدد من المقاولين من مختلف المحافظات.

ثناء شحرور

مقالات مشابهة

  • تحويل الحركة المرورية في تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع طريق الإمام محمد بن سعود
  • الوزير عبد اللطيف: التشديد على دور نقابة المقاولين في إعادة الإعمار وفق أسس تضمن السلامة العامة
  • الإعمار تعلن موعد إنجاز مدخلين للعاصمة بغداد
  • مقرر أممي: يجب حشد الموارد للبدء الفوري في إعادة الإعمار بقطاع غزة
  • أب يدهس ابنته عن طريق الخطأ ويقتلها في أربيل
  • تربية ديالى تخلي مسؤوليتها عن وفاة عامل بناء بمدرسة ضمن مشروع القرض الصيني
  • الإعمار تعلن تحقيق نسب إنجاز متقدمة بمشروع إنشاء طريق الحج البري
  • السعودية.. شركة تركية تكمل مشروع فلل مسبقة الصنع في أبها
  • بهدف قاتل.. تركيا تكمل عقد المتأهلين في اليورو
  • طوارئ الخرطوم تبدأ خطوة بشأن إعادة الإعمار