RT Arabic:
2024-07-05@23:30:51 GMT

أصغر متسلق عربي يبلغ أعلى قمة في إفريقيا (صور+ فيديو)

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

أصغر متسلق عربي يبلغ أعلى قمة في إفريقيا (صور+ فيديو)

نجح طفل مغربي بتسلق جبل كليمنجارو في تنزانيا، وهو أعلى قمة في إفريقيا، ليحقق طموحه بأن يكون أصغر متسلق عربي يحقق هذا الإنجاز.

وأعرب يوسف التازي البالغ من العمر 12 عاما، عن فخره بتحقيق هذا الإنجاز، حيث أصبح أصغر متسلق جبال مغربي وعربي يتسلق أعلى قمة في إفريقيا بارتفاع 5895 مترا.

وفي أغسطس الماضي، استطاع يوسف مع والده تحقيق حلمه بتسلق جبل أرارات أعلى قمة في تركيا، بعد تسلق 27 قمة جبلية في المغرب، منها 7 قمم يفوق علوها 4000 متر.

وبعد رحلة دامت 5 أيام، انطلقت من مدينة دوغبايزيد التركية، بلغ يوسف ‏قمة جبل "أرارات"، الواقع على الحدود بين تركيا وأرمينيا، ليصبح بذلك أول طفل مغربي يتسلق جبلا تفوق قمته خمسة آلاف متر.

Voir cette publication sur Instagram

Une publication partagée par Omar Tazi (@_omar.tazi)

يذكر أن يوسف ووالده عمر التازي اختارا اجتياز هذه المغامرة بعد أكثر من سنة من الاستعدادات البدنية والنفسية والطبية، وبعد تسلق عدد من القمم الجبلية في ‏المغرب، يفوق علو بعضها 4000 متر.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إفريقيا أعلى قمة فی

إقرأ أيضاً:

السوريون عرفوا الحميات الغذائية الصحية الحديثة قبل 4000 سنة

وفقا لدراسة نشرت في دورية "بلوس وان" مؤخرًا، فإن الناس في سوريا القديمة كانوا يأكلون على الأرجح الحبوب الكاملة والعنب والزيتون مع كميات صغيرة من منتجات الألبان واللحوم، بشكل يشبه "حمية البحر الأبيض المتوسط" التي تُعد الآن واحدة من أهم الحميات الغذائية الصحية، وتفيد بشكل خاص مع مرضى القلب والسكري والسمنة.

واستخدم فريق بحثي دولي تحليلات النظائر للبقايا النباتية والحيوانية والبشرية من موقع أثري يسمى "تل تويني"، ويقع على بعد كيلومتر واحد شرق مدينة جبلة في سوريا لرسم خريطة لكيفية تدفق العناصر الغذائية عبر السلسلة الغذائية والأنظمة الزراعية على هذه الأرض مع مرور الوقت في العصر البرونزي الأوسط (بين عامي 2000 و1600 قبل الميلاد).

وبحسب الدراسة، أظهرت البقايا البشرية من هذه الفترة مستوى منخفضا نسبيا من أحد نظائر النيتروجين (ويسمى دلتا 15 إن) الذي يشير إلى استهلاك الناس لنظام غذائي يعتمد في الغالب على نباتات مثل الحبوب والزيتون.

وإلى جانب ذلك عثر الفريق على بقايا أغنام وماعز وأبقار عاشت في تلك الفترة، مما يشير إلى أن هذه الحيوانات كانت تؤكل أحيانا وتُستخدم للحلب، مما يعني أن السكان المحليين كانوا على الأرجح يستهلكون بعض البروتين الحيواني أيضا.

ووجد الباحثون أن جميع أنواع العنب الموجودة في تل تويني احتوت على مستويات عالية نسبيا من نظير الكربون المسمى "دلتا 13″، مما يشير إلى أن الثمار تلقت كمية كافية من الماء وتم الاعتناء بها جيدا، وهو ما يعني اهتمام الناس في تلك الفترة بوجبات غنية بالفواكه.

الباحثون وجدوا أثرا لاستخدام حمية في تل تويني في العصر البرونزي الأوسط (مواقع التواصل) حمية البحر الأبيض المتوسط

وتُعرف النسخة الحديثة من حمية البحر الأبيض المتوسط على أنها نظام غذائي يركز على الأطعمة النباتية والدهون الصحية، وتشمل الإكثار من الخضار والفواكه والفاصوليا والعدس والمكسرات، مع كمية جيدة من الحبوب الكاملة مثل الأرز البني، إلى جانب زيت الزيتون كمصدر للدهون الصحية.

وإلى جانب ذلك يتناول الشخص كمية جيدة من الأسماك الغنية عادة بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مع كمية معتدلة من الجبن والزبادي الطبيعي، وكميات قليلة من اللحوم الحمراء، أو اختيار الدواجن أو الأسماك أو البقوليات عوضا عن اللحوم الحمراء.

وتتضمن الحمية كذلك تناول القليل جدا من الحلويات أو المشروبات السكرية أو الزبدة، أو عدم تناولها على الإطلاق.

وتعد تلك الحمية إلى الآن أحد أهم ترشيحات الأطباء لتحسين الصحة بشكل عام، وللمرضى بشكل خاص في حالات مثل الأمراض القلبية الوعائية والسكري من النوع الثاني والسمنة إلى جانب اضطرابات الأمعاء والالتهابات المزمنة.

مقالات مشابهة

  • محكمة إسبانية ترفض لجوء انفصالي مغربي
  • 60 مليون أخضر يز غللوا عين أي حد.. عمرو يوسف يروج لـ «ولاد رزق» بهذا المشهد | فيديو
  • إنقاذ رضيع مغربي من موت محقق خلال رحلة جوية
  • دعم المفكرين والمبدعين وتعزيز دور النخب.. أبرز مطالب اتحاد كتاب إفريقيا وآسيا من وزير الثقافة
  • السوريون عرفوا الحميات الغذائية الصحية الحديثة قبل 4000 سنة
  • الدويسي يروي جريمة قتل سعوديين في إفريقيا تسببت بكشف ملابسات قضية كبيرة .. فيديو
  • المصريون مستبشرون.. تعليق يوسف الحسيني على اختيارات الحكومة الجديدة (فيديو)
  • هل فكّ العلماء لغز أشجار الباوباب التي يبلغ عمرها 1000 عام؟
  • تركيا تكبح جماح التضخم في حزيران
  • معلومات عن أعمدة الخلق بعد نشر ناسا فيديو ثلاثي الأبعاد لها.. أبهرت العالم