يناير 22, 2024آخر تحديث: يناير 22, 2024

المستقلة/- تراجعت أسعار النفط، الاثنين، لليوم الثاني على التوالي، مع استمرار ضغوط عوامل اقتصادية غير مواتية على توقعات الطلب العالمي، وتفوق تأثيرها على مخاوف جغرافية سياسية في الشرق الأوسط وهجوم على محطة لتصدير الوقود الروسي في مطلع الأسبوع.

وبحلول الساعة 01:05 بتوقيت جرينتش انخفض سعر خام برنت 41 سنتا أو 0.

5 بالمئة إلى 78.15 دولار للبرميل بعد تراجعه 54 سنتا عند التسوية يوم الجمعة.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط لعقد أقرب استحقاق تسليم فبراير/ شباط سنتين اثنين إلى 73.39 دولار للبرميل. وينقضي أجل العقد في وقت لاحق من يوم الاثنين.

وسجلت عقود مارس آذار الأكثر نشاطا لخام غرب تكساس الوسيط 72.95 دولار للبرميل بانخفاض 30 سنتا.

ولم يطرأ تغير يذكر على الأسعار على الرغم من الأنباء التي تحدثت عن ما يزعم أنه هجوم أوكراني بطائرات مسيرة على محطة لتصدير الوقود الروسي.

وأعلنت شركة نوفاتك الروسية المنتجة للغاز يوم الأحد أنها اضطرت لتعليق بعض عملياتها في المحطة المطلة على بحر البلطيق بسبب حريق.

وفي الشرق الأوسط تشتعل الحرب في قطاع غزة، فيما قصفت الولايات المتحدة صاروخا آخر مضادا للسفن كان الحوثيون في اليمن يجهزونه للإطلاق نحو خليج عدن يوم السبت.

وتسببت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وخليج عدن في اضطراب التجارة العالمية، كما أدت لانخفاض المعروض من الخام في الأسواق الأوروبية والأفريقية.

العوامل الاقتصادية تضغط على الأسعار

يرجع تراجع أسعار النفط إلى عدة عوامل اقتصادية، أبرزها:

تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي: أشارت بيانات اقتصادية مؤخرا إلى تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، مما أدى إلى توقعات بانخفاض الطلب على النفط.ارتفاع أسعار الفائدة: رفعت البنوك المركزية الكبرى في العالم أسعار الفائدة، مما أدى إلى ارتفاع تكلفة الاقتراض وتراجع الطلب على السلع، بما في ذلك النفط.ضعف الدولار الأمريكي: انخفض الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية الأخرى، مما أدى إلى انخفاض أسعار النفط المسعرة بالدولار.

الأحداث الجيوسياسية تدعم الأسعار

على الرغم من العوامل الاقتصادية السلبية، تدعم بعض الأحداث الجيوسياسية أسعار النفط، أبرزها:

الحرب في أوكرانيا: تؤدي الحرب في أوكرانيا إلى زيادة المخاوف من تعطل إمدادات النفط من روسيا، مما يدعم أسعار النفط.هجمات الحوثيين في اليمن: تسببت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وخليج عدن في انخفاض المعروض من النفط في الأسواق العالمية، مما يدعم أسعار النفط.

توقعات الأسعار

يتوقع محللون أن تظل أسعار النفط متقلبة في الفترة المقبلة، حيث ستتأثر بالعوامل الاقتصادية والأحداث الجيوسياسية.

ويرى بعض المحللين أن أسعار النفط قد ترتفع في حال استمر تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، مما يؤدي إلى انخفاض المعروض من النفط.

فيما يرى بعض المحللين أن أسعار النفط قد تنخفض في حال استمر رفع أسعار الفائدة، مما يؤدي إلى انخفاض الطلب على النفط.

وبشكل عام، تعتمد اتجاهات أسعار النفط على عدة عوامل، منها:

النمو الاقتصادي العالمي: ارتفاع النمو الاقتصادي يؤدي إلى زيادة الطلب على النفط، مما يرفع الأسعار.أسعار الفائدة: ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى انخفاض الطلب على السلع، بما في ذلك النفط، مما يخفض الأسعار.الأحداث الجيوسياسية: الأحداث الجيوسياسية التي تؤدي إلى تعطل إمدادات النفط تدعم أسعار النفط.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تواصل تحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي

لم تشهد أسعار النفط تغيرا يذكر، خلال تعاملات اليوم الجمعة 5-7-2024، لكنها تتجه نحو تحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي وتظل قرب أعلى مستوياتها منذ أواخر أبريل بفضل آمال في طلب قوي على الوقود خلال الصيف وبعض المخاوف بشأن الإمدادات.

استقرار سعر النفط في التعاملات الآسيوية اليوم

 

تحرك الأسعار

بحلول الساعة 0143 بتوقيت غرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت، الذي ارتفع سبعة بالمئة على مدى الأسابيع الأربعة الماضية، سنتين إلى 87.41 دولار للبرميل.

فيما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، الذي زاد تسعة بالمئة خلال الأسابيع الأربعة الماضية، إلى 83.97 دولار بزيادة تسعة سنتات عن تسوية يوم الأربعاء. وكانت السوق الأميركية مغلقة الخميس بمناسبة عطلة يوم الاستقلال.

وارتفع النفط هذا الأسبوع بفضل توقعات بزيادة الطلب خلال الصيف في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وقال محللون في إيه.إن.زد للأبحاث في مذكرة اليوم الجمعة "تلقت معنويات السوق الدعم هذا الأسبوع من خلال مؤشرات على زيادة حركة النقل وتصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط".وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية عن انخفاض كبير بلغ 12.2 مليون برميل في المخزونات الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات المحللين بسحب 700 ألف برميل.

وبالنسبة للإمدادات، ذكرت رويترز أمس الخميس أن شركتي إنتاج النفط الروسيتين روسنفت ولوك أويل ستخفضان بشكل حاد صادرات النفط من ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود في يوليو.

وفي الوقت نفسه، خفضت شركة أرامكو السعودية سعر الخام العربي الخفيف الرئيسي لآسيا في أغسطس بواقع 1.80 دولار للبرميل فوق متوسط أسعار ​​عمان/دبي، مما يسلط الضوء على الضغوط التي يواجهها منتجو أوبك مع نمو الإمدادات من خارج المنظمة.نشرت وزارة البترول والثروة المعدنية الأسعارالعالمية للبترول اليوم الجمعة الموافق 5-7-2024.

وأشار تقرير وزارة البترول اليومى للأسعار العالمية للبترول إلى أن أسعار البترول العالمية واصلت أسعار ارتفاعها متجهة نحو تحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالى، وذلك بدعم من آمال فى طلب قوى على الوقود خلال الصيف بالإضافة لبعض المخاوف بشان الإمدادات.

وسجلت أسعار خام القياس العالمى برنت 87.13 دولار للبرميل.

وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 83.69دولار للبرميل، وسجل خام أوبك 87.06 دولار للبرميل.

مقالات مشابهة

  • خروج كلي لمنظومة الكهرباء في الضالع لليوم الثاني
  • أسعار النفط تواصل تحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي
  • النفط يتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي
  • أسعار النفط نحو تسجيل رابع مكسب اسبوعي على التوالي
  • أصوات انفجارات تهز بيروت وأجزاء أخرى من لبنان لليوم الثاني على التوالي
  • النفط يهبط وسط مخاوف من تراجع الطلب وتباطؤ الاقتصاد الأمريكي
  • أسعار النفط تتراجع اليوم وبرنت يسجل 86.86 دولار للبرميل
  • استمرار ارتفاع أسعار صرف الدولار لليوم الخامس على التوالي
  • تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أميركا
  • استقرار أسعار الذهب في الأردن لليوم الخامس على التوالي