لبنان ٢٤:
2024-06-30@11:12:15 GMT

لهيب لكن تحت سقف مضبوط

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

لهيب لكن تحت سقف مضبوط

كتب جوني منير في " الجمهورية": فيما ترفع اسرائيل من مستوى ضغوطها فإنّ الاتصالات بقيت ناشطة بين بيروت وواشنطن وتحديداً بين الرئيس نبيه بري والمفاوض الأميركي آموس هوكستين، ولكن بعيدا عن الإعلام.
وفي وقت يُبدي فيه لبنان مرونة للبحث في ترتيب الوضع جنوباً، بَدا أنّ المناخ الاسرائيلي الذي يحمله هوكستين بأنّ المعادلة التي كانت قائمة سابقاً لم تعد صالحة للعمل وأنه لا بد من معادلة جديدة قائمة على الهدوء مقابل الهدوء.

طبعاً » حزب الله « يرفض هذه المعادلة وهو يربطها من جهة بوقف إطلاق النار في غزة،ومن جهة أخرى بتثبيت الحدود اللبنانية وإزالة الخروقات الإسرائيلية كمدخل للبحث في القرار 1701 وبشكل كامل.
ورغم ذلك فإنّ الاوساط المتابعة لا ترى الأجواء اللبنانية مقفلة بدليل التواصل القائم والمستمر بين الرئيس بري وهوكستين، والذي يؤشر للتحضير للمرحلة المقبلة رغم الأجواء الحربية السائدة.
لكنّ السؤال الذي لا يملك أحد قدرة الإجابة عنه، هو: متى سيصل التقدم باتجاه التسوية ؟ فحتى نتنياهو الذي يشكّل نزوله عن المسرح بداية الانطلاق باتجاه المسار الآخر، لا يملك الجواب.



المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

كاتس: لدينا سلاح يكسر المعادلة إذا قررت إيران واليمن وسوريا والعراق ودول الشرق الأوسط تصفية الحسابات

قال يائير كاتس رئيس مجلس عمال صناعة الطيران الإسرائيلي مساء السبت إن تل أبيب لديها سلاح يكسر المعادلة إذا قررت إيران واليمن وسوريا والعراق ودول الشرق الأوسط تصفية الحسابات معها.

وأضاف يائير كاتس: لدينا القدرة على استخدام أسلحة يوم القيامة".

إقرأ المزيد مسؤول إسرائيلي: تل أبيب ترصد إمكانية تغير موقف حماس من مقترح صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة

وشدد رئيس مجلس عمال صناعة الطيران الإسرائيلي على أنه من المهم أن نفهم أن هناك خطرا وجوديا.

وتحدث كاتس عن الحافاء الذين يساعدون إسرائيل، حيث أفاد بأن "التحالف الذي أنشأته تل أبيب مهم.. يساعدنا الأمريكيون والبريطانيون والألمان في الجانب الاستخباراتي فهم يعرفون كيف يبلغوننا عن التحركات التي يمكن أن تعرضنا للخطر، حتى عندما تكون لدينا الوسائل في الفضاء لتحديد هذه التهديدات بأنفسنا فإن مساعدتهم مهمة. لقد رأينا مع الإيرانيين كيف عرفوا كيف يساعدوننا".

وفيما يتعلق بالهجوم الإيراني، قال رئيس مجلس عمال صناعة الطيران الإسرائيلي "إن مهندسينا وعمالنا استعدوا لهذا السيناريو لعدة أسابيع، في نفس السبت عندما أبلغنا أن إيران شنت هجوما ذهب جزء كبير منا إلى النوم ببساطة وكان أعظم إنجاز في صناعة الطيران هو أننا جميعا استيقظنا في صباح عادي كسائر الأيام".

وتابع قائلا: "لن أنسى أبدا كلمات الرئيس التنفيذي لصناعة الطيران في الساعة الثالثة صباحا، بعد أن أدركنا أننا قد تجاوزنا هذا الحدث بنجاح"، مضيفا أن الرئيس التنفيذي قال "لقد عملت منذ ثلاثين عاما حتى هذه الليلة.. إننا سعداء لأننا أنقذنا إسرائيل في يوم الاستقلال".

المصدر: "معاريف"

مقالات مشابهة

  • فيلم أهل الكهف يتذيل قائمة الإيرادات في شباك التذاكر.. كم حقق؟
  • زعيم التيار العربي اللبناني: جبهة اليمن تكشف نقطة ضعف استراتيجية لـ”إسرائيل” وتدعم صمود غزة بالجهاد والأفعال
  • كاتس: لدينا سلاح يكسر المعادلة إذا قررت إيران واليمن وسوريا والعراق ودول الشرق الأوسط تصفية الحسابات
  • قوات الدفاع الجوي.. لهيب السماء| شاهد
  • ديناميكيات سوق النفط.. الهدوء بعد العاصفة
  • تاج الشمس فوق رؤوس الغلابة.. فضل السعي على الرزق في لهيب الحر
  • إدراج فيل بورنيو في قائمة الأنواع المهددة بالانقراض
  • سلوفينيا تتصدر قائمة «الأسرع» في «اليورو»!
  • واشنطن تدعو إلى الهدوء وضبط النفس في بوليفيا
  • «إنجاد» يُعلن عن مفقود بمنطقة الرياض