رصد – أثير

أعلنت شركة نماء للتزويد عن اعتماد القيمة الخاصة بنظام “التعرفة المنعكسة عن التكلفة” (CRT) لعام 2024م، ويبدأ تطبيقها من يناير 2024م، وتشمل هذه التعرفة كبار المستهلكين للطاقة الكهربائية من الفئات الحكومية والتجارية والصناعية والسياحية. ولم يتضمن إعلان نماء الإشارة إلى أنشطة الفئات الزراعية والسمكية، وبالتأكيد فإنها لا تشمل أيضاً الفئات السكنية.

ودعت الشركة هذه الفئات زيارة الموقع الإلكتروني للشركة https://www.supply.nama.om/، للاطلاع على تفاصيل التعرفة واختيار كل فئة التعرفة المناسبة لحسابها، كما دعت الفئات للتواصل على الرقم المجاني (1011) للحصول على المزيد من المعلومات، على أن يتم ذلك خلال 10 أيام عمل فقط من تاريخ هذا البيان، أي أن اليوم الأخير سيصادف 4 فبراير تقريبا، باعتبار أن الفترة المحددة ستصادف فترتين لإجازة نهاية الأسبوع.

وبمقارنة “أثير” بين التعرفة المنعكسة عن التكلفة” المحددة لعام 2024م مع عام 2023م، يتضح عدم التغيير في الخيارات أو التعرفة المحددة.

تعريف

يُقصد بـ “التعرفة المنعكسة عن التكلفة” وفقاً لقانون تنظيم وتخصيص قطاع الكهرباء والمياه المرتبطة به الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 2004/78 وتعديلاته، ما يتقاضاه المرخص له بتشغيل شبكة نقل والمرخص له بتشغيل شبكة توزيع، وذلك مقابل استخدام أو التوصيل بأي من الشبكتين، وما يتقاضاه المرخص له بالتزويد مقابل التزويد وذلك كله في حالة عدم وجود تعرفة معتمدة، وتحسب تلك التعرفة عن كل سنة ميلادية وفقا للأسس والقواعد التي تحددها الهيئة.

ويتم تطبيق التعرفة على الفئات المحددة الذين يزيد استهلاكهم عن (100) مائة ميجاوات/ساعة في السنة.

لماذا يتم تغيير التعرفة؟

وفقاً لقرار هيئة تنظيم الخدمات العامة: قرار رقم 2020/5 بإصدار لائحة التعرفة المنعكسة عن التكلفة، تقوم الهيئة قبل نهاية شهر ديسمبر من كل عام بنشر تفاصيل احتسابها للعام القادم، ويكون النشر عبر الموقع الإلكتروني لهيئة تنظيم الخدمات العامة، أو بأي وسيلة أخرى تحددها.

وقامت الهيئة بنشر التعرفة على موقعها الإلكتروني.

كيف يتم احتساب التعرفة المنعكسة عن التكلفة؟

يتم الاحتساب وفقاً للمعادلة الآتية:
التعرفة المنعكسة عن التكلفة = تكلفة التزويد بالكهرباء بالجملة + تكلفة النقل + تكلفة التوزيع + تكلفة التزويد.

ماهي القيمة الجديدة لعام 2024م؟

بعودة “أثير” إلى الموقع الإلكتروني لهيئة تنظيم الخدمات العامة، فقد تضمنت التعرفة ثلاثة خيارات، كالآتي:

1. تعرفة التزويد بالجملة: تحدد التعرفة بحسب عدة عناصر، وهي الشهر وتعرفة دون الذروة والذروة الليلية، والذروة في أيام الأسبوع وعطلة نهاية الأسبوع.

2. تعرفة موسمية ثابتة وفقاً لمستوى الأحمال: تحدد التعرفة بحسب عنصرين، الأول صيفية/ شتوية، والثاني بحسب مستوى الأحمال (الجهد العالي 132 كيلو فولت/جهد 33 كيلوفولت/جهد 11 كيلوفولت/جهد 0.415 كيلو فولت).

3. تعرفة ثابتة وفقاً لمستوى الأحمال: تحدد تعرفة ثابتة وفق مستوى الأحمال (الجهد العالي 132 كيلو فولت/جهد 33 كيلوفولت/جهد 11 كيلوفولت/جهد 0.415 كيلو فولت)

للاطلاع على التفاصيل كاملة
‎⁨أثير- هيئة تنظيم الخدمات العامة⁩

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: تنظیم الخدمات العامة کیلوفولت جهد کیلو فولت فولت جهد

إقرأ أيضاً:

فيتامين دال للوقاية من الأمراض

في مطلع شهر يونيو عام ٢٠٢٤ ،نشرت مجلة “طب الغدد الصم السريري و الاستقلاب الغذائى” مقالا مهما، يتضمن التوصيات المُحادثة بخصوص إعطاء فيتامين دال وقائيا لمن لم تظهر عليه أعراض نقص الفيتامين، وقد صدرت هذه التوصيات عن “جمعية الغدد الصم لتوجيه الطب السريري” وهي جمعية عالمية موثوقة.

تقترح الجمعية إعطاء الأطفال من عمر سنة واحدة حتى سن الثامنة عشرة ، جرعة وقائية من فيتامين د دال، لحمايتهم من الكساح أو ترقّق العظام ، و كذلك لأنها تساعد في وقايتهم من الالتهابات التنفسية ، و توصى كذلك بإعطاء فيتامين دال لكل الحوامل ، و لكل من تجاوز عمره الخامسة و السبعين عاما ، و كل من هو في المرحلة السابقة للاصابة بمرض السكر، لأن فيتامين دال يبطئ من تطورالحالة إلى مرض السكري. تذكر التوصيات أنه لا حاجة لعمل فحص دم استقصائي لمادة ٢٥”- هيدروكسى – فيتامين دال” قبل بدء دعم الفئات التي ذكرناها أعلاه. و المادة المشار اليها هى المادة التى يتم حسابها في المختبر حاليا للتعرف إلى مستوى فيتامين دال، الجمعية تشكك في جدوى حساب هذه المادة. و كذلك لا توصى بالاعتماد على فحصها عند من يتراوح سنهم بين الثامنة عشرة و الخامسة و السبعين. و يبقى الاستقصاء بهذه المادة في احيان قليلة مثل الفئات التي أظهرت نقصا في الكالسيوم.

بالنسبة للأعمار من ثمانية عشر حتى الخامسة و السبعين ،لا توصي الجمعية بإعطاء جرعات وقائية روتينية من فيتامين دال دون حاجة واضحة.

أكدت التوصيات على أنها هنا لا تقدم تعديلا على القيِّم المرجعية لحاجة الإنسان من فيتامين دال الغذائى ، و لكن -نظرا لأن مصادر فيتامين دال الغذائية قد تكون محدودة في بعض مناطق العالم- ، فإنها تنصح بتعاطى الأغذية المعزّزة بفيتامين دال ، أو بفيتامين دال الدوائى. و في حالة اختيار فيتامين دال الدوائي، فإن الأفضل أن تؤخذ جرعات يومية صغيرة ، لا جرعات كبيرة أسبوعية مثلاً.

بالنسبة للحوامل ينصح باعطاء فيتامين دال بشكل روتينى وقائيا دون الحاجة الى فحص دم مسبق، إذ من خصائص فيتامين دال امكانياته المحتملة في تقليل الإصابة بتسمم الحمل، و ارتفاع الضغط الحملي ، و الولادة المبكرة، و قصور نمو الجنين ، و الوفاة الجنينية ، و وفاة حديثي الولادة.

وبناء عليه ، فإننا ننصح الفئات المذكورة بمراجعة طبيب الأسرة للاستبيان ،وتبين الحاجة إلى جرعة وقائية روتينية من فيتامين دال و مناقشة درجة تشبع غذائهم بهذا الفيتامين، و الجرعة التى يوصى بها لهم.

SalehElshehry@

مقالات مشابهة

  • فيتامين دال للوقاية من الأمراض
  • فاتورة الكهرباء المرتبطة بالزمن بين المزود ودافع الثمن
  • بدء تطبيق التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن على قطاعات في الأردن
  • بعد هبوط اضطراري.. مسؤول تركي يرد على ما أثير حول رفض تزويد طائرة إسرائيلية بالوقود
  • أسعار شرائح الكهرباء في مصر 2024 بعد إضافة الزيادة الجديدة وأسعار شرائح الكهرباء للمحلات التجارية
  • التربية: إحالة ما أثير حول امتحان الرياضيات/الورقة الأولى إلى لجان المشرفين
  • الحكومة تُحدد تعرفة بند فرق أسعار الوقود لشهر تموز 2024
  • خطوات استخراج «جواز السفر».. التكلفة والأوراق المطلوبة
  • الحكومة: 890 مليون دولار التكلفة المبدئية لمشروع الأمونيا الخضراء
  • الشوبكي .. التعرفة الكهربائية الجديدة سيتحمل آثارها المواطنون / فيديو