إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

 

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية الاثنين مصرع اثنين من البحارة الأمريكيين كانا قد فقدا أثناء مصادرة أسلحة إيرانية في بحر العرب قبل حوالي أسبوعين. وذكرت القيادة في بيان أنها غيرت وضع العنصرين من مفقودين إلى متوفين بعد بحث استمرت 10 أيام. وكان الجيش الأمريكي أعلن أن العنصرين فقدا في الـ 11 من الشهر الجاري أثناء عملية مصادرة أسلحة إيرانية كانت متجهة إلى الحوثيين في اليمن.

 

وقالت القيادة العاملة في الشرق الأوسط في بيان "يؤسفنا أن نعلن أنه بعد بحث شامل دام لمدة عشرة أيام، لم يتم خلالها تحديد مكان عنصري البحرية الأمريكية المفقودين وتم تغيير وضع حالتهما إلى متوفين".

وأضافت "انتهت عملية البحث والإنقاذ لعنصري القوات الخاصة البحرية الذين تم الإبلاغ عن اختفائهما أثناء الصعود على متن مركب شراعي غير قانوني يحمل أسلحة تقليدية إيرانية متطورة في 11  كانون الثاني/ يناير، ونحن نقوم الآن بعمليات الاسترداد".

وكشفت القيادة أنه "خلال عملية البحث الموسعة هذه، قامت أصناف القوات المحمولة جوا والبحرية من الولايات المتحدة واليابان وإسبانيا بالبحث بشكل مستمر في أكثر من 21 ألف ميل مربع لتحديد موقع زميلينا المفقودين". 

وأوضحت أنها "احتراما لعائلاتهم، لن يتم الكشف عن مزيد من المعلومات في الوقت الحالي".

وكانت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" قد أفادت في وقت سابق أن عنصري البحرية اللذين أبلغت عن فقدانهما في البحر شاركا في عملية شملت صعود أفراد من القوات الخاصة على متن قارب شراعي قبالة سواحل الصومال ومصادرة مكونات صاروخية مصنوعة في إيران عثر عليها على متنه.

ويقول الحوثيون إن هجماتهم على السفن التجارية تهدف إلى دعم الفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية في غزة.

وتعهدت حركة الحوثي، المدعومة من إيران، بمواصلة الهجمات رغم الضربات الأمريكية والبريطانية التي استهدفت مواقع تابعة لهم في اليمن.

وبدأ الحوثيون منذ تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي باستهداف السفن التي يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر بهدف تقديم الدعم للفلسطينيين في غزة حيث تشن إسرائيل قصفا مكثفا وعمليات عسكرية منذ ما يزيد على ثلاثة أشهر. 

وبدأت الحرب في غزة بعد الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ويمر نحو 12 في المئة من التجارة البحرية العالمية عادة عبر مضيق باب المندب المؤدي إلى جنوب البحر الأحمر، لكن عدد الحاويات التي تمر من هذا الممر المائي انخفض بنسبة 70 في المئة منذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، وفق خبراء.

فرانس24/أ ف ب /رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: كأس الأمم الأفريقية 2024 الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج القيادة المركزية الأمريكية الحوثيون البحر الأحمر الحوثيون صنعاء البحرية الأمريكية غزة إسرائيل كرة القدم كأس الأمم الأفريقية 2024 للمزيد منتخب الجزائر بوركينا فاسو الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

واشنطن تنسق مع مسقط بخصوص إعتقالات الحوثيين

جاء ذلك، في بيان نشرته وزارة الخارجية الأمريكية عبر حساب مكتبها للشرق الأدنى على منصة "إكس"، رصده “مارب برس”، قالت فيه إن المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، "تيم ليندركينغ"، التقى بالسفير العماني في واشنطن، "موسى حمدان".

وطبقاً للبيان، ناقش "ليندركنيغ" مع السفير العماني، الهجمات الحوثية التي وصفتها الخارجية الأمريكية بـ"المتهورة" على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، والتي قالت إنها “تعرض عملية السلام للخطر”.

وفي 30 يونيو/حزيران الماضي، أعلنت الولايات المتحدة أن مبعوثها الخاص إلى اليمن "تيم ليندركينغ" سيواصل مناقشته مع الشركاء في "السعودية وسلطنة عمان" بشأن اعتقالات الحوثيين الأخيرة لموظفين أممين وهجمات البحر الأحمر.

وبحسب بيان للخارجية الأمريكية نشرته على موقعها واطلع عليه "مارب برس" يسافر المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن "تيم ليندركينغ" هذا الأسبوع إلى المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.

وقال البيان إن المبعوث الأمريكي سيواصل "المناقشات مع الشركاء بشأن اعتقالات الحوثيين الأخيرة لموظفي الأمم المتحدة والدبلوماسيين والمنظمات غير الحكومية الدولية".

كما سيناقش "الجهود المبذولة لضمان الوقف الفوري لهجمات الحوثيين المتهورة في البحر الأحمر والممرات المائية المحيطة".

وأشار بيان الخارجية الأمريكية إلى أن الاعتقالات والهجمات التي تنفذها جماعة الحوثي المصنفة دولياً في قوائم الإرهاب تهدد التقدم نحو التوصل إلى حل دائم للصراع في اليمن وتعرقل إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين والمحتاجين في جميع أنحاء المنطقة

 

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 طائرات مسيرة لجماعة الحوثي خلال 24 ساعة
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 مسيرات للحوثيين في 24 ساعة
  • واشنطن تنسق مع مسقط بخصوص إعتقالات الحوثيين
  • زعيم الحوثيين يقول إن الهجمات البحرية أثرت على الاقتصاد الأمريكي والبريطاني
  • السيد القائد : المسار العملياتي والتقني للعمليات البحرية أذهل الأعداء وأدهشهم
  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة للقتال في البحر الأسود
  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة لردع النفوذ الروسي
  • الجيش الأمريكي ينشر صورًا تؤكد مشاركة السعودية في العدوان على اليمن
  • امريكا تفضخ السعودية وتنشر صورا لاقلاع طائراتها بعدوانها على اليمن
  • مصرع عامل سقطت عليه رمال أثناء أداء عمله في الواحات البحرية