أعلنت منطقة لينينغراد الروسية حالة التأهب القصوى في منشآتها الرئيسية بعد تعطل محطة لتصدير الوقود اليوم الأحد بسبب حريق ذكرت وسائل إعلام أوكرانية أنه نتيجة لهجوم بطائرة مسيرة أوكرانية.

وقالت إدارة المنطقة على تلغرام: "إعلان حالة التأهب القصوى في مرافق البنية التحتية الحيوية في جميع أنحاء منطقة لينينغراد".

وأضافت "تلقت الوحدات الأمنية ووكالات إنفاذ القانون أوامر بتدمير أي طائرات مسيرة لدى رصدها في المناطق المجاورة".

ونقلت وكالة إنترفاكس أوكرانيا للأنباء عن مصادر لم تذكرها بالاسم قولها إن الحريق في مجمع أوست- لوغا الواقع على خليج فنلندا على بعد نحو 170 كيلومترا غربي سان بطرسبرغ كان نتيجة عملية خاصة نفذتها أجهزة الأمن الأوكرانية.

وأفادت شركة نوفاتك الروسية للطاقة يوم الأحد بأنها اضطرت لوقف بعض عملياتها في محطة كبيرة لتصدير الوقود على بحر البلطيق بعد نشوب حريق.

ويُستخدم مجمع أوست- لوغا العملاق، في شحن منتجات الغاز والنفط إلى الأسواق الدولية.

ويعالج هذا المجمع مكثفات الغاز الثابتة، وهي نوع من النفط الخفيف، ويحولها إلى نافتا خفيفة وثقيلة وكيروسين وديزل للشحن بحرا.

ولم تتضح حتى الآن مدة وقف العمليات وعدد الناقلات التي ستضطر إلى التوقف خارج الميناء وحجم التأثير السلبي على أسواق الطاقة الدولية.

عملية أوكرانية خاصة

• حسبما نقلت وكالة أنباء إنترفاكس-أوكرانيا عن مصادر لم تسمها، فإن الحريق نشب جراء عملية خاصة نفذتها أجهزة الأمن الأوكرانية.

• أحد هذه المصادر قال للوكالة "محطة أوست- لوغا للنفط في منطقة لينينغراد هي منشأة مهمة للعدو. هناك يتم تكرير الوقود الذي يُقدم أيضا للقوات الروسية من بين أشياء أخرى".

• المصدر أضاف "هجوم ناجح على محطة بهذه الأهمية لا يكبد العدو أضرارا اقتصادية فحسب بحرمان المحتلين من كسب مال يوجهونه لشن حرب في أوكرانيا، وإنما يعقد بشدة أيضا إمداد الجيش الروسي بالوقود".

• إذا صحت هذه الأنباء، فإن مثل هذا الهجوم سيُظهر قدرة كييف على شن ضربات داخل العمق الروسي باستخدام ما يُعتقد بأنها طائرات مسيرة تنتجها أوكرانيا محليا في وقت تتخذ فيه موقفا دفاعيا في القتال مع روسيا وتواجه صعوبات في الحصول على أكبر قدر ممكن من التمويل الغربي.

• هذا هو أحدث هجوم في سلسلة ضربات استهدفت منشآت الطاقة الروسية في الأيام القليلة الماضية، كما أنه يثير شكوكا حيال قدرات أنظمة الدفاع الجوي الروسية المنتشرة في محيط مرافق البنية التحتية الرئيسية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات تلغرام لينينغراد طائرات مسيرة فنلندا للطاقة الوقود بحر البلطيق والنفط أوكرانيا الجيش الروسي روسيا الدفاع الجوي الحرب الأوكرانية طائرات مسيرة أسلحة تلغرام لينينغراد طائرات مسيرة فنلندا للطاقة الوقود بحر البلطيق والنفط أوكرانيا الجيش الروسي روسيا الدفاع الجوي أخبار روسيا

إقرأ أيضاً:

طائرة استطلاع بريطانية مأهولة تحل محل مسيرة Global Hawk الأمريكية فوق البحر الأسود

لفتت قناة تليغرام Fighterbomber إلى أن طائرات الاستطلاع المسيرة الأمريكية توقفت عن طلعاتها الجوية فوق البحر الأسود.

وقالت القناة:" لليوم الرابع على التوالي لا تظهر مسيرات RQ-4 Global Hawk الاستطلاعية الأمريكية ونظيراتها في أجواء البحر الأسود لسبب ما. وربما يكمن هذا السبب في مناورتين جريئتين قامت بهما مقاتلة "سو-35" الروسية في سماء سوريا حيث اقتربت من مسيرة أمريكية إلى مسافة خطيرة، ولكن هل كان اللقاء من قبيل الصدفة للمسيرة نفسها بمقاتلة "ميغ – 31" المحلقة فوقها بسرعة 2800 كلم/ساعة في أجواء البحر الأسود؟

إقرأ المزيد ما سبب تخلّي مسيّرة Global Hawk الأمريكية الاستراتيجية عن مهمتها التجسسية فوق البحر الأسود؟

مع ذلك فإن الرادارات الروسية اكتشفت فجأة طائرة الاستطلاع Boeing RC-135W Rivet Joint التابعة لسلاح الجو البريطاني في المكان الذي كانت تحلق فيه بانتظام المسيرات الأمريكية بمهمة استطلاع أراضي شبه جزيرة القرم الروسية.

وقد اقتربت RC-135 البريطانية من ساحل القرم برفقة مقاتلتين. وخلافا لـMQ-9 Reaper و RQ-4 Global Hawk الأمريكيتين فهي عبارة عن طائرة مأهولة كبيرة.

يذكر أن إنتاج طائرة Boeing RC-135W Rivet Joint الاستطلاعية بدأ في منتصف الستينيات، وتم تعديلها في الثمانينيات عن طريق تطوير أجهزتها الإلكترونية. وبمقدورها مراقبة أنظمة الدفاع الجوي وتتبع إطلاق الصواريخ.

واستخدمت RC-135 في منتصف الستينيات في سلاح الجو الأمريكي، وشاركت في عملية قصف يوغوسلافيا، ثم تم تسليمها لسلاح الجو الملكي البريطاني.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

مقالات مشابهة

  • سميرة لوقا تكتب: وتستمر مسيرة بناء الجمهورية الجديدة
  • "الدفاع الروسية" تسقط مقاتلة و119 مسيرة أوكرانية
  • مقتل 5 أشخاص في روسيا بقصف بطائرة أوكرانية مسيرة
  • مركز المصالحة: مسيرة أمريكية تقترب من طائرة روسية بشكل خطير فوق سوريا
  • "أعمال استفزازية".. روسيا تهدد أمريكا بسبب مسيرات تجسس
  • الجيش الروسي يعلن القضاء على 13820 عسكرياً أوكرانياً وتحرير بلدة بجمهورية دونيتسك خلال أسبوع
  • طائرة استطلاع بريطانية مأهولة تحل محل مسيرة Global Hawk الأمريكية فوق البحر الأسود
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط 25 مسيرة في عدة مقاطعات روسية خلال 24 ساعة
  • «الخارجية الروسية»: هجوم أوكرانيا على مدينة سيفاستوبول لن يمر دون رد
  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة