المناطق_واس

شاركت جامعة الدول العربية في قمة دول عدم الانحياز التي عُقدت في كمبالا بأوغندا مؤخراً، بناءً على دعوة من رئيس القمة يوري موسيفيني رئيس جمهورية أوغندا.

وأفاد بيان صادر عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بأن ممثل الجامعة الأمين العام المساعد الدكتور خالد منزلاوى التقى بعدد من رؤساء الوفود المشاركة في القمة ووزراء الخارجية الأعضاء في الحركة، وتم استعراض عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وخاصة السبيل في إنهاء الحرب في غزة وتسهيل دخول المساعدات والوصول إلى حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية.

أخبار قد تهمك وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية أوغندا 28 نوفمبر 2023 - 6:13 مساءً أبو الغيط: تهجير الفلسطينيين خط أحمر ومرفوض عربيا بشكل كامل 15 نوفمبر 2023 - 8:57 مساءً

وأضاف البيان، أن الجامعة العربية عبرت في كلمتها عن ضرورة التزام أي ترتيب حول مستقبل ومصير فلسطين لمبدأ حكم فلسطين من قبل الفلسطينيين، والمطالبة بتحرك المجتمع الدولي بشكل حثيث، لا سيما الدول ذات التأثير، والتأكيد على التأييد بشكل كامل للدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية .

 

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أوغندا جامعة الدول العربية

إقرأ أيضاً:

القصة الكاملة لإزالة الجامعة العربية «حزب الله» من تصنيف منظمة إرهابية

أعلن حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن الجامعة قررت عدم تصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية بعد زيارته إلى بيروت، وفقا لـ«القاهرة الإخبارية».

القصة الكاملة لعدم تصنيف «حزب الله» منظمة إرهابية

وأوضح زكي، في مقابلة تليفزيونية مع قناة «القاهرة الإخبارية»، أن القرارات السابقة للجامعة كانت تصنف حزب الله بأنه إرهابي، وهذا أدى إلى قطع التواصل معه.

إذ صنفت جامعة الدول العربية «حزب الله» كمنظمة إرهابية في مارس 2016، وطالبته بوقف نشر التطرف والطائفية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول وعدم تقديم أي دعم للإرهاب والإرهابيين في المنطقة. 

وقف تصنيف حزب الله منظمة إرهابية

وفي أثناء زيارة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، لبيروت توافقت الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية على عدم استخدام هذا التصنيف، ما فتح المجال للتواصل مع الحزب، بعد سنوات من الانقطاع.

وأكد زكي أن جامعة الدول العربية ليست لديها قوائم إرهابية رسمية، وأن جهودها لا تتضمن تصنيف كيانات كمنظمات إرهابية.

مقالات مشابهة

  • جامعة الدول العربية تتراجع عن تصريح رفع حزب الله من تصنيفات الإرهاب
  • يخصّ لبنان.. بيانٌ من أمين عام جامعة الدول العربية
  • بعد 8 أعوام.. جامعة الدول العربية تزيل حزب الله من قائمة الإرهاب
  • ألا موت يُباع فأشتريه.. لسان حال جامعة الدول العربية
  • جامعة الدول العربية تزيل «حزب الله» من تصنيف المنظمات الإرهابية
  • تطورٌ كبير.. جامعة الدول العربية تعلن: لم نعد نصنف حزب الله منظمة إرهابية
  • القصة الكاملة لإزالة الجامعة العربية «حزب الله» من تصنيف منظمة إرهابية
  • الجامعة العربية تزيل حزب الله من تصنيف المنظمات الارهابية
  • جامعة الدول العربية تزيل "حزب الله" من تصنيف المنظمات الإرهابية
  • جامعة الدول العربية: لم نعد نصنف حزب الله منظمة إرهابية