يعقد مركز الدوحة العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، ندوة تربوية بعنوان «الاستثمار بتعليم الاشخاص ذوي الاعاقة»، بالتعاون مع كرسي الإلكسو في خدمة الطفولة، بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، والشبكة الاقليمية للمسؤولية المجتمعية. 
تنطلق الندوة بمشاركة خبراء من عدة دول عبر تطبيق «زوووم» في الخامسة والنصف مساء الأربعاء المقبل ولمدة ساعتين، وتناقش المناهج التربوية الخاصة لذوي الاعاقة في العصر الرقمي، واستراتيجيات التدريس المعاصرة لتحقيق التنمية المستدامة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم والتعلم، وتصميم التعليم في زمن الأزمات، وبرامج ومناهج ذوي الاعاقة والتعليم، ودمج تطبيقات البحث العلمي في طرق التعلم الحديثة للأشخاص ذوي الاعاقة أحدث الخبرات والمعارف، وتبادلها بين الخبراء والمختصين في مجال التربية الخاصة السعي لتحقيق المساواة والعدالة في العملية التعليمية الخاص لذوي الاعاقة.

 
كما تناقش الندوة تدريب الحواس للاستفادة منها في اكتساب الخبرات المتنوعة والمعارف المختلفة، بجانب متابعة القضايا المستجدة فيما يتعلق ببرامج ومناهج ذوي الاعاقة، ودور التكنولوجيا في تذليل صعوبات التعلم، وتنمية قدرات ذوي صعوبات التعلم.
كما تستهدف الندوة الوصول إلى أفضل الطرق لتحسين مستوى حياة الاشخاص ذوي الاعاقة في مختلف مجالات حياتهم، ودعم البحث العلمي في مجال التربية الخاصة.
وتدير الندوة الدكتورة هلا السعيد، خبيرة التربية الخاصة مديرة مركز الدوحة العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، والتي أكدت أن الندوة تأتي انطلاقا من الدور الهام الذي تقدمه الشراكات الدولية، والقطاعات الحكومية والخاصة الخدمة لذوي الاعاقة، والسعي لإدماجهم في المجتمع وإشراكهم في مسيرة التنمية، لافتة إلى أن الندوة تستهدف تبادل الخبرات والمعارف لتحقيق مردود ايجابي يخدم ذوي الإعاقة. 
وأضافت: نعمل على تسليط الضوء حول البرامج التربوية الحديثة، وأن الندوة تأتي انطلاقا من المسؤولية المجتمعية تجاه هذه الفئة. 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كرسي الإلكسو ذوی الاعاقة

إقرأ أيضاً:

مأرب .. ندوة فكرية تدعو لإنعاش الذاكرة الوطنية للأجيال بنضالات شهداء ثورة 26 سبتمبر المجيدة

  

أقيمت، اليوم الأربعاء، في محافظة مأرب، ندوة فكرية بمناسبة احتفالات بلادنا بالذكرى الـ 62 لثورة الـ 26 من سبتمبر المجيدة.

وفي الندوة التي أقامتها مؤسسة القلم للفكر والثقافة تحت عنوان (26 سبتمبر ثورة مستمرة وروح متجددة)، تناولت ثلاثة محاور أكدت في مجملها على ان ثورة سبتمبر أعتقت الشعب اليمني من العبودية الكهنوتية، وأخرجته من العزلة التي فرضتها عليه الامامة”.

 

وفي ورقته دعا الكاتب الصحفي جمال أنعم إلى تخليد شهداء ثورة سبتمبر كقامات وطنية صنعت الحرية لليمنيين، مشددا على ضرورة انعاش مفهوم التضحيات التي صنعت اليمن وصنعت ثورة سبتمبر”.

 

وأضاف:” نحن نقاتل من أجل وطن كبير يتسع للجميع يعيش فيه كافة أبناء الشعب على مبدأ المساواة”.


فيما دعا الباحث سمير مريط إلى إنعاش الذاكرة الوطنية لنضالات شهداء ثورة 26 سبتمبر المجيدة، في ذاكرة الأجيال، وتمجيد شهداءها للقيمة الكبيرة التي ضحوا في سبيلها، من خلال مختلف الوسائل التعليمية والثقافية.

 

من جانبه قدم الشاعر فؤاد متاش مقتطفات شعرية، عن ثورة السادس والعشرين من سبتمبر المجيدة، نالت استحسان واعجاب الحضور.

 

وفي الندوة الفكرية أكد المشاركون في مداخلاتهم على أهمية الاحتفاء بثورة سبتمبر في مختلف الوسائل، والتواصل مع الحاضنة في مناطق سيطرة مليشيات الحوثي الإرهابية، لإحياء ثورة ٢٦ سبتمبر ومقاومة محاولات المليشيا السعي لطمس الثورة والجمهورية.

مقالات مشابهة

  • إيمان كريم تلتقي محافظ الإسكندرية وتؤكد على التعاون بما يخدم قضايا ذوي الإعاقة
  • مأرب .. ندوة فكرية تدعو لإنعاش الذاكرة الوطنية للأجيال بنضالات شهداء ثورة 26 سبتمبر المجيدة
  • مأرب.. ندوة فكرية تدعو إلى إحياء ثورة 26 سبتمبر في كل تفاصيل حياة اليمنيين
  • ندوة عن المواطنة وقبول الآخر والاحتفال بالمولد النبوي بديرمواس
  • جامعة الإسكندرية تتعهد بتوفير بيئة تعليمية شاملة لذوي الإعاقة
  • تعاون بين «القومي للإعاقة» ووزارة الداخلية لتقديم إجراءات تيسيرية لذوي الهمم
  • "القومي للإعاقة" يتعاون مع "وزارة الداخلية" في عدد من الإجراءات التيسيرية لذوي الإعاقة السمعية
  • "ايد فى ايد هننجح اكيد" إعلام الغردقة ينظم ندوة توعية عن المبادرة
  • «القومي لذوي الإعاقة» ينظم ورشة تدريبية للتعامل مع ذوي الهمم
  • «القومي لذوي الإعاقة»: نسعى إلى تعزيز وتنمية مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة