العرب القطرية:
2024-06-30@01:21:32 GMT

«مسير البادية» ينشر البهجة بإكسبو الدوحة

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

«مسير البادية» ينشر البهجة بإكسبو الدوحة

شهدت المنطقة الثقافية في إكسبو 2023 الدوحة للبستنة،»مسير البادية» الذي قدم لمحات من حياة البادية، وأهم مكوناتها، ومعالمها.
وحظي المسير بإعجاب زوار المعرض، الذين قاموا بتصوير المسير بكاميرات هواتهم المحمولة، في كافة مراحله.
تصدر المسير هياكل صفوف من الإبل، تلاه مركبات تحوي نماذج من معالم البادية، مثل الأشجار والحملان الصغيرة، وبيوت الشعر، أعقبه في مرحلته التالية صفوف من الراقصين يحمل كل منهم فوق رأسه، نوعاً من النباتات الموجودة في البادية، تليها مركبة تحمل ملمحاً آخر من ملامح البادية مثل أشجار النخيل، وأدوات الحياة اليومية في الصحراء.


وتوزعت أقسام المسير الأخرى تواليا بين راقصين يرتدون قمصاناً تزدان بالورود، وآخرى بألوان وأشكال الفراشات ذات الألوان الزاهية، فيما يشبه الكرنفال المبهج.
كما تضمن المسير قسماً يحاكي الأدوات المستخدمة في الزراعة وتسيير الحياة اليومية في البادية، يحملها عدد من الراقصين المشاركين في العرض.
وقد اتسمت حركة المسير بالهدوء، والوقوف أكثر من مرة بانتظام في محطات مختارة بعناية حتى يتمكن الزوار من متابعته، وتسجيل لقطات فوتوغرافية وفيديو تذكارية عن الزيارة.
وقد جال المسير المتميز أرجاء المنطقة الثقافية، منطلقاً من حدود المنطقة القريبة من البوابة الرئيسية المجاورة لمحطة مترو البدع، في حركة شبه دائرة واسعة تغطي أنحاء المنطقة، وصولاً في محطة الختام إلى عنة إكسبو.
وساهم وقوف المسير أمام منطقة العنة في تلاحم زوار العنة مع العرض المقدم، والذي يتكامل مع محتوى ما تقدمه العنة من أنشطة وفعاليات تراثية تعبر عن الموروث الشعبي القطري، وفي القلب منه حياة البادية بما تمثله من معالم بارزة مثل بيوت الشعر، ووجود مجموعات حقيقية من الإبل الموجودة في الساحات الخضراء الموجودة داخل العنة. 
شارك في المسير ما يزيد على 100 عارض، قدموا لمسات إبداعية معبرة عن حياة الصحراء، ما أدى إلى حدوث تفاعل جماهيري كبير من الزوار خاصة الأطفال، ووسط إشادة جماهيرية كبيرة بهذه الفعالية المتميزة، وبجهود المتطوعين الذين وفروا مساراً آمنا للعرض، ومواتياً للجمهور المتابع لكافة تفاصيل المسير رغم رقعته الممتدة في قلب المنطقة الثقافية بالمعرض الدولي. 
ويأتي مسير البادية، ضمن الجهود المتتالية الناجحة للجنة المنظمة لمعرض إكسبو الدوحة، في التعبير عن أهدافه المتمثلة في التعريف بالبيئة ومكوناتها، والبحث عن حلول خضراء مستدامة تجسد شعار المعرض» صحراء خضراء.. بيئة أفضل».
وكانت اللجنة المنظمة لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة قد نفذت عروضاً سابقة مبهرة، مثل عروض الباندا التي تحاكي حديقة بيت الباندا في الخور، وقدمت العروض بأزياء الدببة الشهيرة بلونيها الأبيض والأسود التي تجول في أرجاء حديقة البدع الخلابة وسط تفاعل كبير من الجمهور مع المجسمات، الحاملة روح بيت الباندا، الموجود في الخور الذي يعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط، والأكبر على مستوى العالم.
وتكشف الفعاليات المنفذة خلال الفترة الماضية منذ انطلاقة معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة في الثاني من اكتوبر من العام الماضي عن نجاح اللجنة المنظمة في تصميم برامج توافق أذواق واهتمامات الزوار على اختلاف أطيافهم، مما يدعم جهود تحقيق أهداف الإكسبو الداعمة للإسهام في بناء المستقبل الأخضر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تكشف أهداف الاجتماعات مع طالبان في الدوحة.. وانتقادات

كشفت الأمم المتحدة، أسباب لقاءات الدوحة بين ممثلين عن 25 دولة، ومسؤولي حركة طالبان الأفغانية، مؤكدة أن الهدف منها ليس الاعتراف بالحركة التي عادت إلى السلطة في أفغانستان بعد انسحاب الأمريكيين.

وقالت روزماري ديكارلو مسؤولة الشؤون السياسية بالأمم المتحدة يوم الأربعاء إن الاجتماعات لن تناقش الاعتراف الدولي بالحركة.

وسيكون الاجتماع، الذي سيحضره ممثلون عن حوالي 25 دولة، هو الثالث من نوعه في الدوحة لكنه الأول الذي تشارك فيه حركة طالبان التي لم تحظ باعتراف دولي منذ سيطرتها على السلطة في آب / أغسطس 2021 مع انسحاب القوات التي كانت تقودها الولايات المتحدة بعد 20 عاما من الحرب.



وقالت ديكارلو للصحفيين "هذا ليس اجتماعا حول اعتراف. وليس اجتماعا ليقود لاعتراف... المشاركة لا تعني الاعتراف... والأمر لا يتعلق بطالبان. وإنما يتعلق بأفغانستان وشعبها".

ويهدف الاجتماع الذي تقوده الأمم المتحدة إلى التواصل مع حركة طالبان من أجل تحسين حياة ملايين الأفغان.

وتشن الحركة حملة قمع تستهدف حقوق المرأة منذ عودتها إلى السلطة. ومن المقرر أن يركز الاجتماع على المضي قدما في الحوار، إلى جانب جلسات حول أنشطة القطاع الخاص ومكافحة المخدرات.



وتنتقد منظمات لحقوق الإنسان الأممَ المتحدة بسبب غياب الأفغانيات عن طاولة الحديث مع طالبان في الدوحة. ومن المقرر أن يعقد مسؤولو الأمم المتحدة ومبعوثو الدول المشاركون في اجتماع طالبان لقاءات بشكل منفصل مع منظمات مجتمع مدني أفغانية.

وقالت ديكارلو "نتلقى الكثير من الانتقادات: لماذا لا توجد نساء على الطاولة؟ لماذا تغيب الأفغانيات عن الطاولة؟ لماذا لا يجلس المجتمع المدني على الطاولة؟ هذا ليس حوارا أفغانيا داخليا... آمل أن نتمكن من الوصول إلى ذلك في يوم من الأيام، لكننا لم نصل بعد لهذه النقطة".

من جانبها، قالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنياس كالامار عن اجتماع الدوحة المزمع "من غير المقبول تهميش المناقشات المهمة عن حقوق الإنسان وسيشكل ذلك سابقة خطيرة للغاية".

وقالت تيرانا حسن، المديرة التنفيذية في هيومن رايتس ووتش، عن اجتماع الدوحة "استبعاد النساء ينذر بإضفاء الشرعية على انتهاكات طالبان ويتسبب في ضرر لا يمكن إصلاحه لمصداقية الأمم المتحدة بوصفها مدافعا عن حقوق المرأة ومشاركتها الهادفة".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية اليمني: أزمة بلدنا ليست بمعزل عن التطورات الإقليمية والدولية
  • ميمي يتوجه إلى الدوحة للعلاج والشرطة ينفي شائعات انتقاله للدوري القطري
  • بيلاروس تنشر قوات دفاع جوي إضافية بسبب تزايد نشاط الطيران المسير في الجزء الشمالي من أوكرانيا
  • طقس حار نسبيا في مختلف مناطق الأردن السبت
  • “المرسة” طبق تقليدي ومكونات طبيعية فاضت بها خيرات جازان
  • كابولوف: العالم بدأ يدرك أن "طالبان" هي السلطة الحقيقية في أفغانستان
  • مهرجان المانجو ينطلق في «إكسبو خورفكان» اليوم
  • الحوثيون يستهدفون السفينة «سيجوي» في البحر الأحمر بـ زورق مسير وعدد من الصواريخ
  • استهداف سفينة بـ”زورق بحري مسير” جنوب البحر الأحمر
  • الأمم المتحدة تكشف أهداف الاجتماعات مع طالبان في الدوحة.. وانتقادات