أعلن «مطافئ: مقر الفنانين»، انطلاق برنامج الإقامة الفنية للرواد 2024، كاشفا عن أسماء الفنانين المدعوين للمشاركة في أحدث نسخة من هذا البرنامج، وهما: هيفاء الخزاعي، وأحمد الحُمر . وكان برنامج الإقامة الفنية للرواد قد انطلق عام 2021، بغرض دعم الفنانين المقيمين في قطر، وهو مواصلة لبرنامج سابق كان يدعم الفنان القطري فرج دهام من عام 2017 إلى عام 2020.

جلسات توجيهية ونقدية
وتعدّ هذه المبادرة بمثابة حلقة وصل لمطافئ مع الفنانين المحليين من خبرات ومهارات متباينة، لمدّ جسر التبادل بين الفنانين المتمرّسين والفنانين المحليين المشاركين في برامج الإقامة الفنية، من خلال جلسات توجيهية وأخرى نقدية
وقال خليفة العبيدلي، مدير مطافئ: “إنه لمن دواعي فخرنا وسرورنا في مطافئ أن نرحّب ترحيبًا حارّا بالمشاركين في برنامج الإقامة الفنية للرواد لهذا العام. وأضاف: توفر هذه المبادرة فضاءً استثنائيًا للمبدعين المتمرّسين للتفاعل مع فنانين ناشئين وآخرين في منتصف حياتهم المهنية، مما يعزز تبادل الخبرات والمعارف والرؤى الفنية».
وقالت سعيدة الخليفي، رئيس قسم البرامج والمعارض بمطافئ: «سوف يشارك الفنانون الرواد في برنامج مدته عام واحد، يتيح لهم فرصة التفاعل مع فنانين مقيمين آخرين، وفيه يتشاركون الخبرات الغنية مع فنانين محليين آخرين»
يشار إلى أن هيفاء الخزاعي مدرّسة فنون قطرية سابقة، بخبرة تصل إلى 20 عامًا في وزارة التعليم والتعليم العالي. حصلت الخزاعي على بكالوريوس الفنون الجميلة في التربية الفنية من جامعة قطر عام 1989، وحاصلة على دبلوم الفنون الجميلة من بيزانسون بفرنسا عام 1984.  وشاركت الخزاعي في العديد من المعارض في قطر وخارجها، وقدمت ستة معارض من عام 1984 إلى عام 2019. 
أما أحمد الحمر فقد شارك في العديد من المعارض داخل قطر وخارجها، وهو حاصل على بكالوريوس في التربية الفنية من جامعة قطر عام 1999، كما أنه عضو في الجمعية القطرية للفنون التشكيلية منذ عام 1997.
يتولّى مطافئ ترشيح الفنانين الذين يتعيّن مشاركتهم في هذا البرنامج الذي يمتد لعامين. ويستفيد الفنانون الرواد من استوديو مخصص لهم في مطافئ، كما يمكنهم التفاعل مع المجتمع المحلي من خلال برامج الجمهور مثل الندوات وورشات العمل التي تستهدف أفراد المجتمع.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مطافئ

إقرأ أيضاً:

أبرز الفنانين الذين تناولوا نصر 6 أكتوبر (تقرير)

 

 

تعتبر حرب 6 أكتوبر 1973 علامة فارقة في تاريخ مصر الحديث، حيث تمكنت القوات المسلحة المصرية من استعادة الأراضي المحتلة في سيناء. وقد تركت هذه الحرب أثرًا عميقًا في الذاكرة الجماعية للمصريين، مما ألهم العديد من الفنانين والمبدعين لاستلهام معاني النصر والشجاعة من هذه الأحداث.

وتعددت الأعمال الفنية التي تناولت نصر 6 أكتوبر عبر مختلف الفنون، مثل السينما والمسرح والرسم.

 

ويبرز الفجر الفني في هذا التقرير،  بعض الفنانين البارزين وأعمالهم الفنية التي جسدت هذا النصر، مما يعكس روح الوطنية والفخر.

 

صلاح جاهين


يعتبر صلاح جاهين من أبرز الشعراء والكتاب الذين تناولوا موضوع حرب 6 أكتوبر. كتب العديد من القصائد التي تعبر عن الفخر والشجاعة، مثل قصيدة "المجموعة الوطنية".

محمد عبد الوهاب

 

قدم عبد الوهاب العديد من الأغاني الوطنية التي احتفلت بالنصر، مثل أغنية "وطني الأكبر" التي تعبر عن الفخر بالهوية الوطنية والانتصار.

يوسف شاهين

أخرج يوسف شاهين فيلم "الوداع يا بونابرت" الذي يتناول تأثير الحرب على المجتمع المصري، مما يعكس روح المقاومة والنصر.

أحمد فؤاد نجم


كتب أحمد فؤاد نجم العديد من القصائد التي تبرز النصر، حيث كان له تأثير كبير على الوعي الوطني من خلال أشعاره.

فنانين تشكيليين
عدد من الفنانين التشكيليين، مثل أحمد صبري وعلي أحمد، قدموا لوحات فنية تعبر عن معاني النصر والفخر، والتضحيات التي بذلها الجيش المصري.

 

أبرز الأفلام الوثائقية التي تناولت ٦ أكتوبر 

حرب أكتوبر: الكواليس


يتناول هذا الفيلم الوثائقي تفاصيل الحرب من وجهة نظر عسكرية، مع التركيز على الاستراتيجيات والتحضيرات التي سبقتها.

6 أكتوبر: يوم النصر


يستعرض الفيلم أحداث اليوم الأول للحرب، مع شهادات من قادة وضباط القوات المسلحة المصرية.

المعركة
يوثق الفيلم العمليات العسكرية المختلفة خلال الحرب، ويعرض لقطات نادرة من ساحات المعارك.

أكتوبر 
 يتناول الفيلم الأبعاد الاجتماعية والنفسية للحرب، مسلطًا الضوء على تأثيرها على الشعب المصري.

أسرار حرب أكتوبر


يستعرض الفيلم الوثائقي معلومات جديدة وشهادات لم تُنشر من قبل حول التخطيط للحرب.

 

تظل الأعمال الفنية التي تناولت نصر 6 أكتوبر حية في ذاكرة الشعب المصري، حيث تعكس روح المقاومة والفخر الوطني. لقد ساهم الفنانون في توثيق هذه اللحظات التاريخية، مما يجعل من السهل على الأجيال القادمة فهم معاني النصر والتضحيات التي بذلت من أجل الوطن.

مقالات مشابهة

  • رابط نتيجة معادلة كلية تجارة 2024 لطلاب الدبلومات الفنية
  • أبرز الفنانين الذين تناولوا نصر 6 أكتوبر (تقرير)
  • المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج يطلق برنامج «إمتاع»
  • «التعليم»: إعلان نتيجة معادلة الدبلومات الفنية 2024 بحد أقصى منتصف أكتوبر
  • الأمن العام يكشف عن (3) مبادرات جديدة ضمن برنامج جودة الحياة
  • المركز الوطني للتعليم الإلكتروني يطلق مبادرة البرامج الجامعية القصيرة “MicroX”
  • روسيا.. إقرار نسخة جديدة من استراتيجية الحفاظ على نمور آمور
  • ‎موعد إعلان نتيجة المعادلة كلية هندسة 2024 لطلاب الشهادات الفنية
  • لمليون شخص.. "الغذاء العالمي" يطلق عملية للمساعدات الطارئة في لبنان
  • برنامج الغذاء العالمي يطلق عملية طارئة لتقديم مساعدات غذائية لمليون مواطن في لبنان