نظمت جمعية المحاسبين القانونيين القطرية، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، ندوة حول «الملامح الاقتصادية والمالية لدولة قطر بين التنمية والاستدامة». وتحدث في الندوة الدكتور هاشم السيد رئيس مجلس إدارة الجمعية، حيث استعرض مجموعة محاور، هي: نظرة عامة على الاقتصاد العالمي، ونظرة عامة على الاقتصاد الوطني، ورؤية قطر 2030 وأهم المرتكزات، واستراتيجية المرحلة القادمة، والتحديات الدولية والمحلية التي تواجه الاقتصاد الوطني، ورؤية حول تحسين كفاءة الأداء للمرحلة القادمة.

 
وحول رؤية تحسين كفاءة الأداء في المرحلة القادمة أشار إلى توحيد الجهود وتحديد نطاق المسؤوليات، وتحديد خطة الأعمال للهيئات والمؤسسات ومراقبة الأداء، وضبط البيانات والمؤشرات التي تتماشى مع المعايير الدولية للبيانات المالية والاقتصادية، واطلاق المبادرات الوطنية التي تعزز القطاعات الاقتصادية المختلفة، وتقوية عملية المشاركة بين القطاع والخاص. 
وطرح هاشم بعض الأفكار لرفع كفاءة الأداء وزيادة عمليات التنمية مثل الصناديق الاستثمارية، ومنصة سند للتطوير العقاري، وبنك قطر للاستيراد والتصدير، وشركة البيانات الاقتصادية والمالية (بيانات)، وشركة قطر للفنادق والمشاريع السياحية.
وأكد الدكتور هاشم السيد أن دولة قطر تتمتع باقتصاد قوي أثبت مرونته ومتانته خلال الاضطرابات والأزمات الإقليمية والعالمية، مما جعله موضع ثقة وكالات التصنيف العالمية، مشيرًا إلى أن التوسع في قطاع النفط والغاز على مدى السنوات الماضية جعل قطر من أغنى دول العالم ومنح الدولة الفرص للتوسع في ضخ المزيد من الاستثمارات المحلية والعالمية وتوفير كل سبل الرفاهية للمواطنين والمقيمين، ليكون نصيب الفرد من الناتج المحلي هو الأعلى عالميًا، كما بيّن كيف أن الدولة في مرحلة نمو وازدهار جديدة لتنويع اقتصادها من خلال البنية التحتية والصناعة والاتصالات والتكنولوجيا والرقمنة والسياحة.
وتطرق إلى أهم مرتكزات رؤية قطر 2023 من خلال التنمية الاقتصادية، والتنمية البشرية، والتنمية الاجتماعية، والتنمية البيئية وأن هذه الرؤية تطمح إلى نقل دولة قطر إلى مصاف الدول المتقدمة وتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز جودة الحياة لجمية أفراد الشعب والأجيال القادمة، مؤكدًا أن استراتيجية المرحلة القادمة تتسم بالتنوع في الصناعات والخدمات والتعليم وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والغذاء والخدمات الصحية والتكنولوجيا الخضراء والإعلام والصناعات الإبداعية، بهدف تحقيق الاستدامة البيئية والمالية والمحافظة على تماسك المجتمع ورفع كفاءة المؤسسات وتأهيل قوى عاملة جاهزة للمستقبل ورفع معدلات النمو.
وحظيت هذه الندوة باهتمام كبير من قبل المشاركين الذين أشادوا بالمستوى المتميز والمعلومات والأفكار التي تم طرحها، حيث تم تقديم صورة واضحة ودقيقة عن المشهد الاقتصادي الحالي  

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر المحاسبين القانونيين وزارة التجارة الملامح الاقتصادية

إقرأ أيضاً:

تعزيز التعاون بين شرطة الشارقة و«التنمية الاقتصادية»

الشارقة: «الخليج»

استقبلت القيادة العامة لشرطة الشارقة، وفداً من دائرة التنمية الاقتصادية بالإمارة، وكان في استقبالهم المقدم عبدالله الدّح، نائب مدير إدارة الخدمات المساندة، والرائد حافظ أسد الأميري، رئيس قسم الصيانة والخدمات العامة، والنقيب أحمد عبدالله البلوشي، ممثل قسم الأصول والممتلكات.

وجاءت الزيارة؛ بهدف الاطلاع على أفضل الممارسات المتبعة بشرطة الشارقة حول نظام إدارة الأصول والممتلكات، وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتنسيق بين الطرفين.

وضم الوفد نورة حاجي الزرعوني، نائب مدير إدارة الخدمات المساندة بالدائرة، وأحمد عبدالرحمن الجسمي، رئيس قسم الخدمات العامة، وأحمد حسن آل علي، رئيس قسم الشؤون المالية، ويوسف غلوم البلوشي.

واطلع الوفد الزائر على أفضل الممارسات المتبعة بشرطة الشارقة التي تعزز المنظومة الأمنية، كإدارة نظام الأصول والممتلكات الهادف لتحسين كفاءة استخدام الموارد واستدامتها، لضمان الجاهزية، واستراتيجية تصنيف وتمليك الأصول المعتمد، وآلية سير العمل في قسم الأصول والممتلكات المستحدث.

كما اطلع على إدارة المباني والمرافق المستحدثة، وإدارة المركبات والآليات المستدامة، وتم عرض أفضل السياسات والمواصفات العالمية التي حصلت عليها القيادة العامة.

وفي ختام الزيارة، أعرب الوفد عن شكره لشرطة الشارقة على حفاوة الاستقبال، مثنياً على الشراكة المثلى القائمة على تبادل الخبرات واستعمال أفضل الممارسات؛ لتحقيق الأهداف المشتركة من أجل ضمان بيئة آمنة مستدامة، واختتم اللقاء بتبادل الدروع التذكارية.

مقالات مشابهة

  • «العمل» تناقش "أثر المساواة بين الجنسين على التنمية" في أحد مصانع المنيا
  • انطلاق الجلسة الأولى لمؤتمر الاستثمار "المصري - الأوروبي"
  • التخطيط تتيح مشروعات "حياة كريمة" للمواطنين من خلال تطبيق "شارك 2030"
  • وزارة التخطيط تتيح مشروعات "حياة كريمة" للمواطنين من خلال تطبيق "شارك 2030"
  • التخطيط تتيح مشروعات "حياة كريمة" للمواطنين عبر تطبيق "شارك 2030"
  • التخطيط تتيح مشروعات "حياة كريمة" للمواطنين من خلال تطبيق "شارك ٢٠٣٠"
  • سفيرة الاتحاد الأوروبي تطلق مشروع تعزيز أنظمة النقل العام الصديقة للبيئة في زحلة – المعلّقة وتعنايل
  • تعزيز التعاون بين شرطة الشارقة و«التنمية الاقتصادية»
  • برنامج التنمية المحلية يُدرب تكتل صناعة الفخار على تحسين الإنتاجية
  • شرطة الشارقة تُطلع التنمية الاقتصادية على أفضل الممارسات في نظام إدارة الأصول والممتلكات