الأسبوع:
2024-10-03@10:43:54 GMT

دعم غير مشروط!!

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

دعم غير مشروط!!

يواجه الرئيس الأمريكى "جو بايدن" انتقادا حادا اليوم لسياسته فى الشرق الأوسط، وإظهاره دعما غير مشروط لإسرائيل فى حربها على غزة، ما أدى إلى تنفير الرأى العام العالمى، بل والكثير من الأمريكيين على اعتبار أنه ينتهج سياسة قديمة بعيدة عن الواقع فى المنطقة، ولهذا كان الدعم الأمريكي المطلق لإسرائيل مثار انتقاد بل انزعاج من الأمريكيين أنفسهم، وحدا بـ"جوش بول"، مدير الشؤون العامة والكونجرس بوزارة الخارجية، الذى يتعامل مع عمليات نقل الأسلحة، إلى الاستقالة اعتراضًا على سياسة "إدارة بايدن" حيال الصراع فى إسرائيل وغزة، ووصف رد الفعل الأمريكي إزاء إسرائيل بالمتهور والإفلاس الفكري، ويمثل رحيله مؤشرا نادرا من الانزعاج الداخلى إزاء دعم إدارة بايدن القوى لإسرائيل أقرب حليف لأمريكا فى الشرق الأوسط، وقال "بول" إنه لا يستطيع قبول الاستمرار فى وظيفة تسهم فى مقتل مدنيين فلسطينيين.

يعد الدعم الأمريكي غير المشروط لإسرائيل واجهة تظهر التصاق الولايات المتحدة بالكيان الصهيوني ضد دول المنطقة، وتكفى المساعدات العسكرية التى تمدّ أمريكا إسرائيل بها، ووفق دراسة صدرت عن مركز خدمة أبحاث الكونجرس، فإن الولايات المتحدة قدمت لإسرائيل منذ عام 48 حتى العام الماضى مساعدات بقيمة 159 مليار دولار. وفى حال احتساب معدل التضخم فإنها تصل إلى 260 مليار دولار. هذا بالإضافة إلى 500 مليون دولار سنويا مخصصة لبرامج الدفاع الصاروخى. وكان الكونجرس قد صاغ فى عام 1977 بندا يشير إلى أنه وفقا للعلاقة التاريخية الخاصة بين الولايات المتحدة وإسرائيل فإن مبيعات الأسلحة الأمريكية لدول الشرق الأوسط ينبغى ألا تضعف قوة الردع الإسرائيلية أو تقوض التوازن العسكرى فى الشرق الأوسط.

فى عام 1981 أوضح وزير الخارجية الأمريكى آنذاك "الكساندر هيج" أمام الكونجرس أن أحد الجوانب المركزية للسياسة الأمريكية منذ حرب 1973 هو ضمان احتفاظ إسرائيل بتفوق نوعي عسكري فى منطقة الشرق الأوسط، وهو ما يعنى وفقًا للمفهوم الأمريكى أن إسرائيل يجب أن تعتمد على معدات وتدريب أفضل للتعويض عن كونها أصغر بكثير من حيث مساحة الأرض وعدد السكان من معظم خصومها المحتملين. ووفق مفهوم ضمان التفوق النوعي العسكرى الإسرائيلي تتلقى تل أبيب أسلحة أكثر تقدما من الدول الأخرى فى المنطقة، كما يتاح لها إضافة مكونات تزيد من قدرات الأسلحة المثيلة المباعة لدول المنطقة. ولعل المثال على ذلك أن دولة الكيان الصهيونى هى الوحيدة فى الشرق الأوسط التي تمتلك طائرات "إف ــ 35"، حيث اشترت بتمويل أمريكي خمسين طائرة من الطراز المذكور، وهو ما يتيح لها ضرب أهداف دون الحاجة للتزود بالوقود فى دائرة تشمل سوريا والعراق ولبنان والأردن ومصر وتركيا والمملكة العربية السعودية.

إمعانا فى دعم الولايات المتحدة للكيان الصهيوني يجرى تقييم لما عليه التفوق النوعي العسكري الإسرائيلي كل أربع سنوات، كما يجرى تعديل قانون مراقبة تصدير الأسلحة ليشترط فيما يخص تصدير أسلحة أمريكية إلى أى دولة فى الشرق الأوسط ضمانا أن مثل هذا البيع لن يؤثر سلبا على التفوق العسكرى النوعى الإسرائيلي. وهكذا فإن مبدأ التفوق العسكرى النوعى لإسرائيل هو المنظم لأطر المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل منذ نشأتها حتى الآن. ومن ثم صُممت برامج المساعدات العسكرية للحفاظ على تفوق إسرائيل النوعي العسكرى بالمقارنة بأى قوة عسكرية أخرى فى المنطقة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الولایات المتحدة فى الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

بوريطة في لقائه مع بلينكن: جلالة الملك يقدر الشراكة مع الولايات المتحدة لإحلال السلام في الشرق الأوسط

زنقة 20 | الرباط

استقبل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة بمقر وزارة الخارجية بواشنطن.

و أجرى الجانبان مباحثات حول الوضع في الشرق الأوسط والاستقرار في شمال إفريقيا.

بوريطة و في تصريح له خلال المؤتمر الصحافي مع بلينكن قال :” نجتمع اليوم، و بلدانا تحتفل بالذكرى العشرين لمرحلتين مهمتين في علاقتنا: اتفاقية التجارة الحرة، وهي الاتفاقية الوحيدة التي أبرمتها الولايات المتحدة مع دولة أفريقية؛ ومناورات الأسد الأفريقي العسكرية، وهي أكبر مناورات عسكرية تجريها الولايات المتحدة في القارة.”

و أضاف بوريطة :” نحن أيضًا، كما قلت، شركاء في السلام. وهو أمر حيوي اليوم حيث نشهد تصعيدًا في الشرق الأوسط، ومشاكل في منطقة الساحل، وفي ليبيا، وفي أوروبا. لذا فهي فرصة للتنسيق، ويقدر جلالته هذه الشراكة. ونود أن نعمل معًا لإحلال السلام في كل هذه المناطق بالعالم”.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة وإسرائيل.. الأولويات بشأن التصعيد في الشرق الأوسط
  • غوتيريش: إسرائيل رفضت مقترحًا أمريكيًا فرنسيًا لوقف إطلاق النار في لبنان وصعدت ضرباتها
  • فرنسا تعلن مشاركتها في اعتراض الصواريخ الإيرانية على إسرائيل
  • سفير روسيا لدى إسرائيل: ندعو لإنهاء العمليات القتالية في المنطقة فورا
  • بوريطة في لقائه مع بلينكن: جلالة الملك يقدر الشراكة مع الولايات المتحدة لإحلال السلام في الشرق الأوسط
  • بلينكن يؤكد في لقاء مع بوريطة التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل (فيديو)
  • الولايات المتحدة تُسهل تصدير رقائق «الذكاء الاصطناعي» إلى الشرق الأوسط
  • الولايات المتحدة ترسل المزيد من القوات والطائرات الحربية إلى الشرق الأوسط لمواجهة إيران
  • "إن بي سي": الولايات المتحدة عاجزة ونتنياهو يحدد "أجندة" الشرق الأوسط وليس بايدن
  • من الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط.. قاعدة جديدة لتصدير رقائق الذكاء الاصطناعي