الأسبوع:
2024-09-19@10:51:58 GMT

عقاب الأطفال

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

عقاب الأطفال

يُعد استخدام العقاب نحو الأطفال من الأمور التى قد يلجأ إليها الكثير من أولياء الأمور بدون وعى لكيفية استخدامها بلا مهانة لشخص الطفل أو إهانته جسميا أو نفسيا، حيث تقوم الأم مثلا بضرب طفلها أو إهانته لفظيا لعقابه على سلوك خاطئ قام به وتسبب فى ضرر سواء لنفسه أو لغيره وقد يكون غير واع لمدى خطأ فعله، مما قد يؤثر سلبيا على الطفل نفسيا وجسميا ولكن عقاب الأطفال له تكنيكات معينة فى التنفيذ ولا يتم استخدامه عشوائيا.

كيفية اتباع الأسلوب الأمثل للعقاب مع الأطفال؟

١- لا تعاقب الطفل بالضرب أو السب حتى لا تهينه، أنت تعلمه ولا تنتقم منه.

٢-لا تعاقب الطفل على سلوك لا يدرك خطأه لأنه لن يفهم سبب عقابه.

٣- لا تعاقب الطفل أمام أحد حتى لا تجرح مشاعره أو تحرجه أمام الغرباء.

٤- يمكن العقاب بطريقة "تكلفة الاستجابة" وهى تعنى أن يتحمل الطفل نتيجة أفعاله، هذا بعد إدراكه لخطأه فمثلا إذا قام الطفل بإلقاء شيء على الأرض عن عمد فاجعله يحضره بنفسه.

٥- يراعى أن تقوم الأسرة بتوحيد معاملتها مع كل الأطفال فى الأسرة تجنبا لغيرة أحدهم أو عناده.

٦- يمكن عقاب الطفل بحرمانه من شيء يفضله بعض الوقت مثل انقطاع مصروفه أو إلغاء نزهة يحبها.

٧- تذكر أن أسلوب العقاب يتم استخدامه عندما لا تجدى كل الأساليب الأخرى فى التعلم والتربية، أي أنه آخر ما يتم التعامل به بعد فشل كل المحاولات الأخرى، وليس الأسلوب الأول أو الأوحد.

٨- التركيز على تعزيز مميزات الطفل أفضل فى التعلم من التركيز على نقد جوانب الضعف لدى الطفل، ويراعى تجنب النقد الهدّام.

٩- تذكر أنك لا تهين الطفل أو تنتقم منه بل تعلمه وتربيه لأنك تخاف عليه من الحياة المستقبلية، فعامله برحمة وحنان حتى تجد من يسندك فى المستقبل.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

زوج يلاحق زوجته بدعوى نشوز بعد 11 عام زواج بسبب نفقة الأطفال

أقام زوج دعوى نشوز، ضد زوجته، أمام محكمة الأسرة بأكتوبر، اتهمها فيها بالخروج عن طاعته، ورفضها الصلح والتنازل عن تعنتها وتمكينه من رؤية أطفاله، ليؤكد:" زوجتى اشترطت وهى تعيش معى تحت سقف واحد أن تحصل على نفقات شهرية بـ 50 ألف جنيه، وعندما رفض شهرت بسمعتي، ولاحقتنى بالسب والقذف وجعلت حياتى جحيما".

وأكد الزوج بدعواه أمام محكمة الأسرة بعد زواج دام 11 عاما: "رأيت العذاب على يديها، ورفضت السماح لى برؤية أولادي، ولاحقتنى بـ 7 دعاوى حبس وطالبتنى بسداد نفقات تتجاوز 50 ألف جنيه شهريا، وحاولت الحصول على حقوق أولادى بعد تدهور حالتهم النفسية بسبب تصرفات زوجتي، واعتادت على الإساءة لي، تعدت على بالضرب أمام الأطفال".

وتابع:" حاولت شكوتها لعائلتها ولكنهم رفضوا التدخل لحل الخلافات وطالبونى بالتنازل ووضع الميزانية بين يديها، لتقوم زوجتى بالادعاء على بضربها وأحدثت بنفسها إصابات ولكنى أثبت كذبها وتخطيطها لإلحاق الضرر المادى والمعنوى بي، ولاحقتها بدعاوى السب والقذف".

وأشار الزوج:"هددت بالسفر للخارج، لأقيم ضدها دعوى نشوز لإثبات ما لحق بى من أضرار، وإثبات رفضها كافة الحلول الودية لحل الخلافات بيننا، بخلاف تهديدها لى وتدمير حياتي، ومواصلتها ملاحقتى لإجبارى للتنازل عن حقوقي".

النفقة تستحق وفق القانون نظير حق احتباس الزوج لزوجته على ذمته، وتشمل (الغذاء والمسكن والكسوة ومصاريف العلاج إضافة لكل المصاريف الأخرى)، وفى هذه الحالة يتم التحقيق لتثبت الزوجة بشهادة الشهود عدم الإنفاق والتحرى من قبل المحكمة.







مقالات مشابهة

  • جامعة الملك سلمان الدولية تنظم حفل استقبال لـ "جامعة الطفل"
  • طرق تربية طفلك بشكل سليم
  • هل يرفض طفلك تناول وجبة الغداء بالمدرسة؟ اكتشفي الأسباب
  • أفضل 3 أساليب لتعليم الطفل بطريقة صحيحة.. اتبعيها مع أولادك
  • «كنف» يبحث مع بلدية الشارقة التعاون في حماية الأطفال
  • مركز “كنف” يستقبل وفد بلدية الشارقة لتعزيز التعاون في حماية الأطفال
  • زوج يلاحق زوجته بدعوى نشوز بعد 11 عام زواج بسبب نفقة الأطفال
  • استشاري: حرمان الطفل من الأكل ومقارنته بأقرانه خطأ تقع فيه الأسرة.. فيديو
  • أسعار تذاكر وشروط دخول حفل محمد العلايلي في الساقية
  • ضوابط نتيجة تنسيق رياض الأطفال بالرقم القومي 2024.. اعرفها