نظم مكتب التخطيط الأكاديمي وضمان الجودة بجامعة قطر الملتقى الثالث للتخطيط الأكاديمي وضمان الجودة تحت عنوان دمج الذكاء الاصطناعي في ضمان جودة التعليم العالي.
يأتي الملتقى كفضاء فكري يعكس التحول البناء حول كيفية استخدام تكنولوجيا الحديثة وتحديدا الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة التعليم والتعلم في المقام الأول، وشهدت جلسات المنتدى مشاركة متنوعة من خبراء التعليم والتكنولوجيا الذين عرضوا رؤاهم وخبرتهم في هذا المجال.


وتناولت جلسات المنتدى العديد من المواضيع الهامة منها تأثير الذكاء الاصطناعي في ضمان جودة التعليم عمومًا، وتقويم مخرجات التعلم للبرامج بشكل خاص، وتطبيقاته المختلفة في التعليم والتعلم، كما شمل مناقشة التحديات الرئيسية والرؤى في دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي وضمان الجودة.
وقال الدكتور إبراهيم الكعبي، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية بجامعة قطر: «نلتقي اليوم لنؤكد التزامنا الدائم وسعينا المستمر في تحقيق رسالة جامعة قطر الرامية إلى التميز النوعي في شتى المجالات وتقديم برامج أكاديمية ذات جودة عالية».
وأضاف: «عملنا من خلال هذا المنتدى في نسختيه السابقتين عن ترسيخ قيمة مركزية وهي ثقافة الجودة والتميز داخل مجتمع جامعة قطر، وعلى زيادة الوعي في أهمية عملية تقويم مخرجات التعلم على مستوى البرامج الأكاديمية وربط نتاجات التعليم والتطوير والتحسين المستمرين في البرامج والممارسات الأكاديمية. كما سعينا إلى التعريف بمنظومة مخرجات التعلم المعتمدة في جامعة قطر والالمام بكل جوانبها». 
وأكد حرص جامعة قطر على الوقوف على آراء ومقترحات الحضور في جميع ما يتعلق بجودة البرامج وتقيميها إيمانًا من جامعة قطر بأهمية التعاون وتظافر الجهود في تحقيق الأهداف التي تخدم الوطن. وأشار إلى أن المنتدى يعد فرصة سنوية متميزة للحوار والتواصل والانفتاح على افاق جديدة فيما يخص ضمان الجودة في البرامج الأكاديمية في الجامعة. كما يعتبر المنتدى منصة لتبادل الخبرات وفرص للتحسين والتطوير التي تضمن جودة التعلم للبرامج الأكاديمية.
وأشار إلى أن هذا الملتقى يركز على الذكاء الاصطناعي وطرق ادماجه في التقييم وضمان الجودة وامكانيات تطبيقه بما ييسر استخدام الأدوات البرامج المختلفة التي تسهم في الوصول إلى أعلى مستويات الجودة والمهنية. ولمناقشة تحديات ادماج الذكاء الاصطناعي في ممارسات التعليم والتعلم والتقييم وضمان الجودة إيمانًا من جامعة قطر بأن الجهود المشتركة تحقق النهج المنشود في بناء مستقبل تعليمي أكثر تقدمًا وفعالية.
وأوضح أن دمج الذكاء الاصطناعي يساعد في منظومة التعليم العالي في تحسين عمليات التقييم وضمان الجودة الأكاديمية. 
وناقشت الأستاذة يمان شملال، أستاذ في علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء في المغرب، في الجلسة الرئيسية الأولى، المميزات والتحديات وأفضل الممارسات لدمج الذكاء الاصطناعي في ضمان جودة التعليم العالي. وأعقب ذلك مناقشة ثرية حول الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك آثاره الأخلاقية ومواضيع مهمة أخرى.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر الذكاء الاصطناعي جودة التعليم العالي الذکاء الاصطناعی فی التعلیم العالی جودة التعلیم وضمان الجودة ضمان الجودة التعلیم ا جامعة قطر

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي ما له وما عليه

تعد تقنية الذكاء الإصطناعى من أهم التقنيات الحديثة فى المجال الإلكترونى والتي قامت بغزو العالم بشكل سريع، حيث يمكن الأن من خلال الهاتف تحميل تلك التطبيقات والتعامل مع روبوت إلكترونى كبديل عن البشر فى جميع مجالات الحياة المختلفة.

ولكن.. .هل هذا التطور الإلكترونى مفيد للإنسان أم مهدد له؟

بلا شك أن للذكاء الاصطناعى فوائده العديدة ومنها سرعة البحث عن المعلومات والتأكد من صحتها ومصادرها، ومساعدة الطلاب على الإستذكار والتقليل من الروتين وتسهيل مصالح الأفراد وغيرها.

ولكن قد نجد بعض الأفراد الذين لديهم الإستعداد للعزلة يفضلون التعامل مع الذكاء الإصطناعي كبديل عن البشر أو للهروب من الواقع الحقيقى إلى واقع إفتراضي فى حال لو كان الواقع الحقيقى مؤلما لهم من الناحية النفسية مما يؤدى لمزيد من العزلة الإجتماعية والإبتعاد عن الواقع والإنفصال عنه.

كما أن انغماس المراهقين فيه وتعلقهم الشديد به قد يؤدى بهم إلى مشاكل خطيرة كالتعلق بالألعاب الخطرة التى قد تودى بحياتهم أحيانا إن لم يتم متابعتهم.

كما قد يؤدى لزيادة البطالة لاستغناء بعض الأعمال عن القوى البشرية العاملة وإستبدالها بالحواسيب الإلكترونية.

كيفية الإستفادة من الذكاء الإصطناعى وتجنب مخاطره؟

١- الإستفادة من المعلومات التثقيفية فى مختلف المجالات.

٢- إستفادة الطلاب فى إكتساب المزيد من المعلومات فى مجال دراستهم.

٣- إستفادة مجالات العمل المختلفة فى زيادة الإنتاجية وتحسينها.

٤- تسهيل الإجراءات الروتينية للأفراد.

٥- إبعد أبناءك عن البرامج غير الملائمة لهم وتابعهم فى ذلك.

٦- كن صديقا لأبناءك حتى لا يضطرون للهروب من واقعهم بالذكاء الإصطناعى.

٧- تذكر أن الذكاء الإصطناعى لا يمكن أن يكون بديلا عن البشر فهو فى النهاية من صنع البشر، فلا تجعله يتغلب عليك حتى لا يتحول الأفراد فى النهاية لتوحديين ذاتويين نتيجة إنعزال كل فرد فى جهاز إلكترونى يكتفى به ويهمل المحيطين.

٨- لا تعتمد كثيرا على الذكاء الإصطناعى حتى لا تتأثر صحتك البدنية والحركية أو يتأثر إندماجك الإجتماعى."

مقالات مشابهة

  • كيف أجاب الذكاء الاصطناعي عن تفاصيل اغتيال نصر الله ؟
  • الذكاء الاصطناعي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله
  • تقديراً لتميزه العلمي.. جامعة ستانفورد تختار عميد الهندسة والحوسبة بكلية ليوا ضمن قائمة علماء الذكاء الاصطناعي البارزين دولياً
  • حلقة عن الذكاء الاصطناعي بتعليمية الداخلية
  • سامسونج تطلق أقوى حواسيب جالاكسي بتقنيات الذكاء الاصطناعي (فيديو)
  • تطور نماذج الذكاء الاصطناعي يعود لتحسن جودة مدربيها البشر
  • اعتماد برامج أكاديمية في جامعة كفر الشيخ من هيئة ضمان جودة التعليم
  • اعتماد "تربية كفر الشيخ" من هيئة ضمان جودة التعليم
  • اعتماد كلية التربية الرياضية بكفر الشيخ من هيئة ضمان جودة التعليم
  • الذكاء الاصطناعي ما له وما عليه