قالت السيدة مريم الحمادي مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة إن الثقافة القطرية تتواجد بقوة خلال الفعاليات المصاحبة لبطولة كأس اسيا مع الحرص على الحفاظ على التنوع الثقافي، وقبول الاختلاف، قصد اعطاء فرص للمختلفين لبناء جسور تفاهم وتقبل للاخر، وبالتالي خلق فرص أكبر للسلام في العالم.
وأضافت مريم الحمادي في تصريحات لـ «العرب» أن الثقافة من الأمور المستدامة، التي لا تتأثر بالموارد المادية والمالية، وهو ما يجعل من الضروري ادماجها في كل مجالات الحياة التي يصعب فصلها عنها.


 وأشارت إلى أن الثقافة يجب أن تكون جزءا من كل المحاور والمجالات الحياتية، حيث نجدها في التعليم، والفعاليات، وضربت مثلا عن «اكسبو الدوحة» الذي يعتبر مجموعة من الابداعات المختلفة التي تشكل في مجملها سيمفونية جمالية متناسقة، من أشكال وألوان، وغيرها.
وعادت السيدة الحمادي إلى افتتاح بطولة كأس اسيا، وقالت إنها كانت متفردة، وأوضحت أن «العناصر الفنية التي توفرت في الافتتاح والتناغم الذي شهدناه، من حيث الألوان والموسيقى وقصة الافتتاح، شكلت لوحة فنية مبهرة، وتستكمل هذه اللوحة من خلال الفعاليات الفنية المصاحبة للبطولة والتي تنتشر في مختلف مناطق الدولة وتتنوع من حيث مضمونها، ومن حيث الجهة المنظمة لها».
ونوهت بأن الثقافة أصبحت مسؤولية الجميع، حيث نشاهد في الدولة تنظيم العديد من المؤسسات لفعاليات ثقافية التي ترتبط ارتباطا بها.

التنسيق مع السفارات 
وعن دور وزارة الثقافة في إعادة الجمهور للفعاليات والأماكن الثقافية في الدولة خاصة في هذه المناسبات، قالت مدير إدارة الثقافة والفنون، إن دور وزارة الثقافة هو دور اشرافي، بالاضافة إلى تقديم الدعم للفاعلين في المجالات الثقافية، وكذلك التنسيق مع السفارات الموجودة في الدولة والتي تنظم فعاليات ثقافية، تسهم في دورها في التنوع الثقافي. بالاضافة إلى دورها في سن السياسات المتعلقة بالعمل الثقافي، وتنظيم بعض الفعاليات الثقافية الكبرى وعلى رأسها معارض الكتاب وفعاليات واحتفاليات اليوم الوطني، والتي دائما ما تسعى من خلالها إلى تعزيز التنوّع الثقافي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مريم الحمادي الثقافة القطرية كأس اسيا

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تعلن فتح باب المشاركة في الموسم الجديد لنوادي المسرح

 

أعلنت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، عن فتح باب التقديم للمشاركة في الموسم الجديد لنوادي المسرح، ضمن برامج وزارة الثقافة.

 

شروط التقديم

 

وتحددت شروط التقديم كالتالي: إرسال كشف معتمد من كل فرع ثقافي بأسماء العروض المقدمة متضمنة اسم المؤلف، والمخرج، وقصر الثقافة التابع له، مع إرسال نسخة واحدة من كل عمل مسرحي، وسيرة ذاتية للمخرج المتقدم.

وتقدم الأعمال إلى الإدارة العامة للمسرح حتى 4 أغسطس المقبل، على أن يتم إرسال لجان المناقشة والمشاهدة التي تحددها الإدارة العامة للمسرح في يوم 20 من الشهر نفسه، لمشاهدة 50% على الأقل من المشروع المقدم، ومناقشته مع المخرجين بالأفرع الثقافية.
على أن يتم إرسال المقايسة المالية للعروض المزمع إنتاجها لاعتمادها من الإدارة العامة للمسرح، عقب صدور قرار لجان المشاهدة.

الفعاليات تنظمها إدارة نوادي المسرح برئاسة المخرج محمد طايع، وتتولى الإدارة العامة للمسرح، برئاسة سمر الوزير إنتاج العروض المسرحية، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم.

تجربة نوادي المسرح هي الأكثر رواجا في تاريخ المسرح المصري، تتيح خلالها هيئة قصور الثقافة الفرصة للشباب لإبراز مواهبهم في المجال المسرحي بإمكانيات بسيطة، مع مراعاة اختيار عروض مسرحية من مختلف المحافظات، بهدف تقديم خدمة ثقافية متميزة للجمهور، ومنتج مسرحي يصل إلى المحافظات كافة، تحقيقا لمبدأ العدالة الثقافية.

 

مسرح كامل العدد في انطلاق صيف بلدنا 4 بدمياط الجديدة بحضور "ناصف"

 

من ناحية أخرى ، شهد المسرح الروماني بالحديقة المركزية بدمياط الجديدة، الجمعة، انطلاق أولى ليالى "صيف بلدنا" في موسمه الرابع، وذلك ضمن البرامج الصيفية لوزارة الثقافة، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والدكتور أيمن الشهابي، محافظ دمياط.

وافتتح الفعاليات الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، بحضور عمرو فرج، رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي، د. فادي سلامة، مدير عام ثقافة دمياط، وعدد كبير من أدباء ومثقفي دمياط وبإقبال جماهيري غفير لأبناء المدينة وزوارها.

استهلت الفعاليات بعرض فني لفرقة كفر سعد للآلات الشعبية بقيادة عصام عمارة، قدمت خلاله الفرقة مجموعة من فقراتها الفنية منها السيرة الهلالية، وموال شعبي للفنان سعد الصياد، وغنت أمل سليمان "أنا الدمياطية"، ثم غناء جماعي لأغنية "دمياط بلدي"، واختتمت الفقرات بمديح نبوي للفنان محمد موسى.

أعقب ذلك فقرة شعرية للأديب محمود العباسي، ألقى بها مجموعة من القصائد الشعرية منها "حلم".

وفي ثاني الفقرات الفنية استمتع الحضور برقصات فرقة الحرية للفنون الشعبية، تدريب نصر الدين محمد، وسط تفاعل جماهيري كبير مع رقصات الفرقة من الفلكلور السكندري منها "حلاوة شمسنا، بنات بحرى، الزفة الاسكندراني، الصيادين، اسكندرية، تحيا مصر" إلى جانب رقصة التنورة.

كما شهدت الفعاليات ورشة فنية للأطفال للرسم على الوجه، أدارتها أمنية القاضي وهند الشناوي.

فعاليات صيف بلدنا 4 بدمياط الجديدة يقيمها فرع ثقافة دمياط بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي، وتستمر العروض يوميا في التاسعة مساء حتى 31 أغسطس، ويلتقي جمهور دمياط الجديدة مساء اليوم السبت مع عرض لفرقة كفر الشيخ للفنون الشعبية، إلى جانب ورش فنية للأطفال وفقرة شعرية.

مقالات مشابهة

  • الدبلوماسية الثقافية
  • قصور الثقافة تعلن فتح باب المشاركة في الموسم الجديد لنوادي المسرح
  • "التغذية السليمة والأمراض الناتجة عن نقصها" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • سالم القاسمي: الإمارات تعزز الشراكات دعماً للحوار الثقافي العالمي
  • الإمارات توقع مذكرتي تفاهم مع سلوفاكيا والمجر بشأن تعزيز التعاون الثقافي
  • عمر طاهر يناقش مع شباب الجامعات «الحفاظ على الهوية» في ندوة بمهرجان العلمين
  • على هامش مشاركة المجلس في مهرجان جرش الـ 28.. السفير الكويتى في الأردن يستقبل وفد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب
  • «الأعلى للأمومة والطفولة» يشارك بـ «أيام الإمارات الثقافية» في موسكو
  • المشهد الثقافي في فلسطين
  • صالون مسندم الثقافي يستعرض أبرز مشروعاته القادمة