تظل الحدود الجنوبية للولايات المتحدة مغلقة أمام الغالبية العظمى من المهاجرين المحتملين. ولهذا أصبحت المكسيك بديلاً للكثيرين، حيث سجلت البلاد رقماً قياسياً جديداً من طلبات اللجوء في العام الماضي، نحو ضعف الرقم القياسي السابق.

اعلان

تمارس واشنطن ضغوطاً سياسية هائلة على المكسيك لمنع الناس من عبور الحدود.

 ويُنظر إلى الانتهاكات والعنف على طول الطريق على أنها شكل غير رسمي من أشكال الردع.

 ولا شك أن استمرار اختفاء الأشخاص، هو أحد أسباب تقدم نحو 130 ألف شخص بطلب اللجوء في المكسيك العام الماضي، أي بنسبة 30 في المائة  أكثر مما كان عليه في العام السابق.

في كثير من الحالات، يكون الأمر مجرد شراء الوقت لتجنب الترحيل، وفي حالات أخرى، يُنظَر إلى المكسيك باعتبارها بديلاً محتملاً لتجربة الحظ في الولايات المتحدة، وهي الظاهرة التي تستنزف قدرات المكسيك ومواردها المؤسسية المحدودة.

وتقول ميلاغرو، طالبة لجوء فنزويلية:" مررنا بكل الصعوبات في المكسيك. أردنا الخروج منها بسرعة. استمر المسؤولون في سرقتنا ولم يكن لدينا المال للمضي قدماً ، لم يتركوا لنا شيئاً، بدأت الأمور تتغير".

وتضيف: "ما زلنا نريد المضي قدماً، لكنني ذهبت إلى قداس، طلب منا الكاهن الذهاب إليه،  تحدثوا عن الهجرة وهو الخطاب الذي جعلني أفهم المزيد عنها وماذا كان يحدث مع عمليات الترحيل وغير ذلك. لم نرغب في المخاطرة مجدداً، لذلك قررنا طلب اللجوء هنا".

المكسيك تتعهد للولايات المتحدة بتعزيز جهودها لمكافحة الهجرة غير الشرعيةبعد توقيفهم من قبل السلطات المكسيكية.. ألفا مهاجر يتابعون سيرهم نحو الولايات المتحدةالرئيس المكسيكي يشيد بالتوصل إلى "اتفاقات هامة" مع الولايات المتحدة حول الهجرة

 أما إيزابيلا، وهي مهاجرة فنزولية أخرى فتقول: "من الواضح أننا نخشى الخروج إلى الشارع لأننا في بلد لا نعرفه. إنه أمر خطير بسبب المافيا، بسبب كل شيء. يوجد في المكسيك الاتجار بالبشر وحالات الاختفاء وكل هذه القضايا."

وفي هذا السياق، تؤكد ماريا إيلينا راموس، أستاذة في كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة نويفو ليون المستقلة: "أنه ليس رقماً كبيراً كما قد يُظن. إذا أخذنا، على سبيل المثال، في مونتيري (عاصمة ولاية نويفو ليون في شمال شرق المكسيك وأكبر مدينة فيها)، هناك حاجة للعمالة، وهذا أمر مؤسف، لكن هذا هو الحال، توجد وظائف لا يريدها السكان المحليون لأنفسهم. لذلك نحن بحاجة إلى المزيد من الموارد".

وجدير بالذكر، أن الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، أعلن أن حكومته ستعزز جهودها لاحتواء تدفق المهاجرين غير الشرعيين.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تضم 126 مهاجرًا سوريًا.. سفينة تابعة لمنظمة "هيومانيتي وان" ترسو على سواحل إيطاليا مستبعدًا إعادة بناء دولة في غزة.. جون بولتون يُسَوِّقُ لتهجير الفلسطينيين: حل الدولتين بات ميتًا لمواجهة الجوع ونقص الغذاء.. فلسطينيون يطلقون حملة لتوزيع الخبز في غزة السياسة المكسيكية الولايات المتحدة الأمريكية سياسة الهجرة المكسيك مهاجرون اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next غوتيريش: "الشرق الأوسط برميل بارود".. ومعاناة الفلسطينيين ينبغي أن تتوقف يعرض الآن Next استهداف سيارة قرب حاجز للجيش اللبناني.. قتيل وجرحى جراء قصف إسرائيلي على الجنوب يعرض الآن Next واشنطن تدعم قواتها المتمركزة في البحر الأبيض المتوسط بمدرعات جديدة يعرض الآن Next شاهد: فرق الإنقاذ في ميشيغان تستعين بكلب لإنقاذ رجل سقط في بحيرة كساها الجليد يعرض الآن Next نكهات جديدة وأدوات مبتكرة.. إيطاليا تستقبل معرضًا ضخمًا لصناعة الآيس كريم اعلانالاكثر قراءة على أنقاض مسجد مهدّم.. رئيس الوزراء الهندي يفتتح معبدًا هندوسيًا شاهد: أمستردام تتزين بالألوان مع انطلاق موسم التوليب تغطية مستمرة – قصف إسرائيلي متجدد على قطاع غزة وسط محاولات دبلوماسية لوقف التصعيد مستبعدًا إعادة بناء دولة في غزة.. جون بولتون يُسَوِّقُ لتهجير الفلسطينيين: حل الدولتين بات ميتًا للمطالبة باستقالة حكومة نتنياهو.. آلاف الإسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى عاصفة ثلجية أزمة المهاجرين حماية الحيوانات عاصفة ألمانيا إيطاليا مهاجرون فلسطين Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى عاصفة ثلجية أزمة المهاجرين حماية الحيوانات My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ DAVOS Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الأمريكية سياسة الهجرة المكسيك مهاجرون غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى عاصفة ثلجية أزمة المهاجرين حماية الحيوانات عاصفة ألمانيا إيطاليا مهاجرون فلسطين غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى عاصفة ثلجية أزمة المهاجرين حماية الحيوانات الولایات المتحدة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

المكسيك: فيضانات وبنية تحتية مهترئة تُغرق مدينة تشالكو بمياه الصرف الصحي لأكثر من شهر

المكسيك: فيضانات وبنية تحتية مهترئة تُغرق مدينة تشالكو بمياه الصرف الصحي لأكثر من شهر

اعلان

غمرت مياه الفيضانات الملوثة بمياه الصرف الصحي الشوارع والمنازل والمحال التجارية في تشالكو، إحدى الضواحي الفقيرة جنوب شرق مدينة مكسيكو، لأكثر من شهر. تقع هذه المنطقة المنخفضة على أطراف بحيرة قديمة، مما جعلها عرضة للفيضانات الموسمية، لكن السكان يشيرون إلى أن هذا العام كان الأسوأ على الإطلاق، نتيجة التوسع العمراني العشوائي وتدهور البنية التحتية.

بحسب السلطات في تشالكو، تضرر أكثر من 2000 منزل و7000 مواطن، حيث بلغ ارتفاع المياه في بعض المناطق نحو 5 أقدام (160 سم). ويرجع الخبراء هذا الوضع إلى خلل في أنظمة الصرف، إضافة إلى الطبيعة الجيولوجية للمنطقة التي تزيد من تعرضها للفيضانات.

منذ أواخر الثمانينيات، شهدت تشالكو نموا سكانيا كبيرا، حتى أصبحت واحدة من أكبر مدن ولاية مكسيكو بأكثر من 400 ألف نسمة، إلا أنها لا تزال تفتقر إلى البنية التحتية الأساسية للمياه والكهرباء.

ورغم تزايد حجم الكارثة، قلل الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور من شأن الأزمة وأعلن عدم نيته زيارة المنطقة المتضررة. على النقيض، زارت حاكمة الولاية دلفينا غوميز الحي عدة مرات، وكان آخرها هذا الأسبوع.

تعمل السلطات المحلية والفيدرالية على معالجة الوضع باستخدام مضخات ضخمة لتصريف المياه، وتوفير اللقاحات والمياه الصالحة للشرب للسكان. 

تقول غوادالوبي سارا إيسلاس غارسيا، البالغة من العمر 32 عاما، إن صحتها وصحة أطفالها تدهورت بسبب المياه الملوثة، حيث أصيب طفلها بالقيء والإسهال لأكثر من أسبوع. 

بعد أن غمرت المياه منزلها، أرسلت أطفالها إلى والدتها لتجنب تعريضهم للمزيد من التلوث. وقد قام العديد من السكان بإجراءات مماثلة، وبعضهم استأجر منازل في مناطق مجاورة.

Relatedإعصار ياجي يواصل حصد الأرواح: 87 قتيلًا وعشرات المفقودين وسط فيضانات وانهيارات أرضية في فيتناممقتل 16 شخصا على الأقل في المغرب والجزائر جراء فيضانات قوية دمرت البنية التحتيةشمال إيطاليا يواجه فيضانات كارثية والبحث جار عن رجل مفقود

جهود إزالة المياه مستمرة، حيث تواصلت عمليات الضخ عبر عشرات الشاحنات الحكومية التي ساعدت في تقليل مستوى المياه. 

ومع عودة بعض المنازل لوضعها الطبيعي، بدأ السكان بإزالة الحطام المتراكم.

وبحسب السلطات، بحلول نهاية الأسبوع الماضي، تم إزالة 264 مليون غالون (1 مليون متر مكعب) من المياه، وتنظيف 28 شارعا من الطمي.

وأكد أحد السكان ضرورة الاستثمار في نظام صرف أكثر فعالية، كما أشار إلى أهمية التفكير في حلول طويلة الأمد مثل توجيه مياه الأمطار نحو مناطق محددة، قائلا: "علينا أن نتعلم كيف نعيش بجانب المياه ونتقبل أن هناك مناطق يجب أن تغمرها المياه".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية استعدادات "لأسوأ السيناريوهات" في التشيك لمواجهة عواصف شديدة قد تسبب فيضانات كارثية بعد 30 عامًا من انهياره الأول.. سد ألاو يتسبب في فيضانات هائلة بولاية بورنو في نيجيريا فيضانات مدمرة في فيتنام: مقتل 30 شخصاً وفقدان العشرات فيضانات - سيول تلوث إجلاء المكسيك اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب في يومها الـ 344: قصف لا يتوقف على غزة ونتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية في الشمال يعرض الآن Next وزارة الدفاع الروسية: تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا شمل 103 عسكريين من كل جانب يعرض الآن Next مقتل شخصين وإصابة 29 آخرين جراء تصادم قطارين في مدينة الزقازيق بمصر يعرض الآن Next دول وسط أوروبا تتأهب لأمطار غزيرة ومخاوف من تكرار "فيضانات القرن" يعرض الآن Next بعد نجاح إطلاقه.. القمر الصناعي الإيراني "شمران 1" يرسل أولى إشاراته إلى الأرض اعلانالاكثر قراءة في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية حرائق في صفد بعد صواريخ حزب الله وغارات إسرائيلية تسفر عن 5 قتلى في لبنان وسوريا تباين الآراء في الاتحاد الأوروبي: سانشيز يدعو لإعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية كوريا الشمالية تكشف عن منشأة سرية لتخصيب اليورانيوم وكيم يدعو لصنع المزيد من الأسلحة النووية غوتيريش: غياب المحاسبة على قتل موظفي الأمم المتحدة في غزة "غير مقبول" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا فيضانات - سيول ألمانيا أوروبا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا بولندا كوارث طبيعية انهيارات أرضية -انزلاقات أرضية تركيا فرنسا إيران Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • غوتيريش ينتقد “العقاب الجماعي” بغزة وخبراء: إسرائيل قد تصبح دولة منبوذة
  • غوتيريش ينتقد العقاب الجماعي بغزة وخبراء: إسرائيل قد تصبح دولة منبوذة
  • تحذيرات مكثفة.. إعصار استوائي يتجه نحو السواحل الشرقية للولايات المتحدة
  • قرارات تعجيزية من حكومة هولندا اليمينية ضد المهاجرين.. ماذا أقرت؟
  • اتفاق هجرة جديد بين ألمانيا وكينيا.. ما تفاصيله؟
  • كير ستارمر يلتقي جورجيا ميلوني في روما لبحث استراتيجيات وقف تدفق المهاجرين
  • عاجل. الرئيس الإيراني: لا عداء مع الولايات المتحدة لكننا لسنا الطرف الذي يقوم بتهديد الآخر وفرض العقوبات
  • هآرتس: إسرائيل تجنّد طالبي اللجوء الأفارقة للقتال في غزة
  • حماس: تجنيد الاحتلال لطالبي اللجوء الأفارقة تأكيد على عمق أزمته الأخلاقية والميدانية
  • المكسيك: فيضانات وبنية تحتية مهترئة تُغرق مدينة تشالكو بمياه الصرف الصحي لأكثر من شهر