قال مصدر دبلوماسي في الاتحاد الأوروبي، إن اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الـ 27 في هذا العام سيركز على الصراعات في أوكرانيا والشرق الأوسط. 

ووفقا للمصدر الدبلوماسي، فإن وزراء خارجية الاتحاد سيناقشون الدعم العسكري والمالي لـ أوكرانيا، وهو الأمر الذي تمنعه المجر.

ولم توافق المجر على تسليم الدفعة الـ 8 من المساعدات العسكرية لـ كييف بقيمة 500 مليون يورو، فضلاً عن التصديق على برنامج جديد بقيمة 50 مليار يورو.

وذكر الدبلوماسي أن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي يعتزمون التفاوض مع وزراء خارجية الجانبين لتحقيق تسوية سياسية للنزاع بين إسرائيل وفلسطين.

وبحسب الدبلوماسي الأوروبي، فإن وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا سيخبر زملائه الأوروبيين بالوضع على الخطوط الأمامية ومطالب كييف عبر رابط فيديو.

وأضاف الدبلوماسي أن وزراء الخارجية سيناقشون أيضًا الاستعدادات لقمة الاتحاد الأوروبي الخاصة في الأول من فبراير، حيث يجب أن تتفق دول الاتحاد على برنامج دعم جديد بقيمة 50 مليار يورو لكييف، وهو ما تمنعه المجر، كما ذكر ممثل الاتحاد الأوروبي، فإن الدعم المالي هو "أولوية مطلقة" للمجتمع.

علاوة على ذلك، ذكر الدبلوماسي أن بودابست لم تفرج بعد عن مخصصات الاتحاد الأوروبي للدفعة الثامنة البالغة 500 مليون يورو كدعم عسكري لـ أوكرانيا من خلال صندوق السلام الأوروبي.

وفي قمة الاتحاد الأوروبي الأخيرة، التي عقدت في بروكسل في الفترة من 14 إلى 15 ديسمبر، عارض رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان التعديلات على ميزانية الاتحاد الأوروبي للفترة 2024-2027، والتي تضمنت تخصيص 50 مليار يورو لـ أوكرانيا. 

وأوصت المجر بتقديم الدعم المالي لكييف بشكل تدريجي، على أساس سنوي، مع فرض ضوابط صارمة على الميزانية. وفي الوقت نفسه، ترى بودابست أنه ينبغي استخدام التمويل من خارج الميزانية بدلاً من القروض العامة.

وقال الدبلوماسي الأوروبي، إن النزاع بين فلسطين وإسرائيل سيكون محور اهتمام وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الـ 27، الذين سيجرون محادثات مع زملائهم من إسرائيل وفلسطين، ومن المقرر أيضًا إقامة غداء عمل مع وزراء خارجية مصر والأردن والمملكة العربية السعودية. 

وذكر الدبلوماسي أن الاتحاد الأوروبي يعتزم البحث عن حل سياسي للصراع في الشرق الأوسط، موضحا أن الاتحاد الأوروبي يدرس تشكيل بعثة لضمان سلامة الملاحة في البحر الأحمر، لكن لم يتم تحديد مواعيد محددة.

الاتحاد الأوروبي يهدد إسرائيل بإجراءات غير مسبوقة بسبب معارضة إقامة دولة فلسطينية اجتماع مع وزراء خارجية أعضاء الاتحاد الأوروبي.. أبرز فعاليات زيارة شكري إلى بروكسل

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي أوكرانيا المساعدات العسكرية إسرائيل فلسطين وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا المجر بروكسل السعودية الأردن مصر البحر الأحمر وزراء خارجیة الاتحاد الاتحاد الأوروبی الدبلوماسی أن

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدات لأوكرانيا بـ 40 مليون يورو

قال عمرو المنيري، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من بروكسل، إن الاتحاد الأوروبي أعلن أثناء اجتماع «رامشتاين» عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 40 مليون يورو، خُصص منها 5 ملايين للاجئين الأوكرانيين.

وأضاف «المنيري» خلال مراسلته لقناة «القاهرة الإخبارية»، أن المساعدات المقدمة لأوكرانيا تأتي لسد احتياجات وإعادة بناء محطات الكهرباء، مشيرًا إلى أن كييف حققت أهداف عملياتها العسكرية في كورسك.

ولفت مراسل القاهرة الإخبارية، إلى أن الاتحاد الأوروبي مستمر في دعم أوكرانيا على الصعيد الدفاعي، فضلا عن أن ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية تقدمان لها مساعدات دفاعية بشكل كبير.

وأكد أن الاتحاد الأوروبي يدعم التحركات الأوكرانية، ويريد استمرار الحرب على روسيا، إذ إنه يفتح أبواب البلاد على مصرعيها لاستيعاب عدد اللاجئين واستيعاب أي خطوة تحتاجها أوكرانيا من أجل الاستمرار في الحرب والدفاع عن نفسها.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تبلغ الاتحاد الأوروبي بتأجيل زيارة مسؤول السياسة الخارجية
  • الاتحاد الأوروبي يخصص 300 مليون يورو لفرنسا من دخل الأصول الروسية لأجل أوكرانيا
  • المجر تهدد بنقل المهاجرين مجاناً إلى مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل
  • قرار عاجل من «الاتحاد الأوروبي» لـ أوكرانيا (تفاصيل)
  • «القاهرة الإخبارية»: الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدات لأوكرانيا بـ 40 مليون يورو
  • الاتحاد الأوروبي يغرم روما 2 مليون يورو
  • قناة القاهرة الإخبارية: ألمانيا تدعم أوكرانيا بـ4 مليارات يورو
  • لافروف يكشف تفاصيل لقائه الوحيد مع وزير خارجية أوكرانيا المستقيل
  • الباعور يبحث مع وزراء خارجية تونس والجزائر والكونغو الوضع الإقليمي
  • دعم رواتب السلطة.. الاتحاد الأوروبي يمنح فلسطين 122.5 مليون يورو