قالت صحيفة "الغارديان" في مقال إعلامي إن الاحتباس الحراري الذي يعيشه العالم حاليا قد يؤدي إلى إطلاق فيروسات سيبيرية قديمة اكتشفها العلماء في التربة الصقيعية.

وذكر المقال أن "الباحثين سلطوا الضوء وتمكنوا من تحديد سلالات من جراثيم الميثوسيلا - أو فيروسات الزومبي، كما يطلق عليها أيضا".

وأضاف المقال أن علماء مختصين قد أعربوا عن مخاوفهم من أن عدوى خطيرة من الماضي البعيد يمكن أن تؤدي إلى وباء جديد على نطاق عالمي.

وأوضحت الصحيفة أن العلماء بدأوا بالفعل التخطيط لإنشاء شبكة مراقبة في القطب الشمالي، من شأنها اكتشاف الحالات المبكرة للأمراض التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة القديمة.

ويقول الخبراء إنهم لا يعرفون بالضبط ما هي الفيروسات الكامنة في التربة الصقيعية، ولكن هناك خطرا من أن يؤدي الاحتباس الحراري إلى إطلاقها والتسبب، على سبيل المثال، في شكل قديم من شلل الأطفال.

وأجرى عالم الوراثة جان ميشيل كلافيري من جامعة "إيكس مرسيليا" تجربة مماثلة في عام 2014، وقام بالتعاون مع فريق من العلماء، بعزل الفيروسات السيبيرية وأثبت قدرتها على إصابة الكائنات الوحيدة الخلية، على الرغم من حقيقة أن مسببات الأمراض كانت مدفونة سابقا في التربة الصقيعية لعشرات الآلاف من السنين.

ووفقا لكلافيري، فإن التطور الصناعي في القطب الشمالي، بالاشتراك مع ذوبان الجليد، سيؤدي إلى إطلاق عدد كبير من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض.

وخلص عالم الوراثة الفرنسي إلى أن عواقب ذلك قد تكون كارثية.

المصدر: الغارديان

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاحتباس الحراري سيبيريا وباء

إقرأ أيضاً:

فعالية ثقافية في حجة بالذكرى السنوية لرحيل العالم الرباني بدر الدين الحوثي

الوحدة نيوز/ نُظمت بمحافظة حجة ،اليوم، فعالية ثقافية إحياءً للذكرى السنوية لرحيل العالم الرباني السيد بدر الدين الحوثي.

وفي الفعالية، التي حضرها وكلاء المحافظة حمود المغربي ومحمد القاضي ومحمد القيسي وأحمد الأخفش وعادل شلي ورئيس هيئة المستشفى الجمهوري الدكتور ابراهيم الاشول، أشار عضو رابطة علماء اليمن القاضي عبدالمجيد شرف الدين إلى ما وصلت إليه اليمن من عزة وقوة بفضل الله.

وبيّن أن العالم الرباني بدأ في بناء آل بيته وأسرته وأبناء قريته ومنطقته بناء قرآنيا ، ووصل صوته وعلمه ورسالات الله عز وجل إلى جميع أنحاء اليمن.

وتطرق إلى دور العلامة بدر الدين الحوثي في مواجهة الاستكبار الداخلي والخارجي والتصدي للمد الوهابي والأفكار التضليلية والهدامة من خلال عشرات المؤلفات التي فضحت الأفكار الوهابية.

وأشار إلى مباركة السيد بدر الدين الحوثي لشعاري الصرخة و المقاطعة الاقتصادية للبضائع الأمريكية والإسرائيلية اللذين انطلقا من منزله وأصبحا شعارا للعالم.

فيما أشار عضو رابطة علماء اليمن، حسين جحاف، إلى مآثر فقيد الأمة والمؤسس الأول للمسيرة القرآنية العلامة بدر الدين الحوثي ودوره في إنشاء المدارس الصيفية وتركيزه على علوم القرآن والفقه والتاريخ واللغة العربية.

واستعرض سيرة حياته ودوره في تكريس دين الله واهتمامه بالتدريس والتعليم، مؤكدا على ضرورة الاقتداء به والسير على نهجه واستلهام الدروس والعبر من سيرته ومناقبه وفضائله.

تخلل الفعالية ، بحضور عدد من مديري المكاتب التنفيذية ومسئولي التعبئة والشخصيات العلمائية والاجتماعية والعسكرية، قصيدة للشاعر علي النعمي.

مقالات مشابهة

  • بسبب القاتل الصامت.. إصابة 50 عاملا داخل شركة بالوايلي
  • سحر باريس.. عالم موازي في سراديب موت تحت أقدامك وانبهار أعلى برج إيفل
  • علماء يكشفون أسباب ارتفاع درجات الحرارة أثناء الحج.. ما علاقة أرامكو؟
  • اختراق طبي يعد بالقضاء على "أشد الأمراض عدوى في العالم" إلى الأبد
  • «بايدن» ينتقد «ترامب» بشأن نصيحته للأمريكيين أثناء وباء كورونا
  • الصحة الإسرائيلية: مقتل 7 وإصابة 81 بسبب تفشي فيروس غرب النيل
  • فعالية ثقافية في حجة بالذكرى السنوية لرحيل العالم الرباني بدر الدين الحوثي
  • علماء يحذرون: توهجات شمسية شديدة تصل الى نسبة 80% قد تضرب الأرض
  • علماء يكتشفون 30 نوعاً جديداً من اللافقاريات بجليد القوقاز
  • روسيا.. اكتشاف 30 نوعا جديدا من اللافقاريات في جليد القوقاز