جريدة الحقيقة:
2024-07-06@01:23:54 GMT

مخاوف من تناول الطفل عصير الفاكهة يومياً

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

يتم الترويج لعصير الفاكهة أحياناً باعتباره وسيلة سهلة للحصول على واحدة من 5 حصص يومية للفاكهة والخضروات، لكن وفق تحليل جديد تبين أن تناول الطفل للعصير يومياً يرتبط بزيادة الوزن.

اقترحت الدراسة تناول الفاكهة الكاملة بدلاً من العصير وعدم تناوله يومياً

وبحسب “مديكال نيوز توداي”، على الر غم من احتواء عصير الفاكهة على فيتامينات وبعض المغذيات الدقيقة، إلا أن القلق يأتي من نسبة السكر العالية فيه، وعدم احتوائه على ألياف غذائية تحد من تأثير السكر.

وللتحقق من ذلك، راجع فريق بحثي من جامعتي تورونتو وهارفارد ومستشفيات: سيك كيدز، وبريغهام، وسانت مايكل، 42 دراسة حول تأثير شرب عصير الفاكهة النقي بدون إضافات، يومياً.

ووجدوا أنه بالنسبة للأطفال، هناك علاقة إيجابية بين الشرب اليومي لعصير الفاكهة وزيادة الوزن، أما لدى البالغين، فلم يلاحظ أي ارتباط مماثل إلا في بعض الدراسات.

ونظرت الدراسات في مجموعة من عصائر الفاكهة: الرمان، والتوت، والكرز الحامض، والتفاح، والحمضيات، والعنب، وقارنتها مع النظام الغذائي القياسي وحده، أو الماء، أو المشروبات الدايت أو المشروبات منخفضة السعرات الحرارية.

وقالت النتائج: “على الرغم من عدم وجود فروق كبيرة في تغيرات الوزن عبر أنواع العصير المختلفة في هذه الدراسة، إلا أن هناك اتجاهاً ناشئاً يفضل العصائر المشتقة مما يسمى الأطعمة الفائقة، مثل: الرمان والتوت والكرز”.

الحدود اليومية

واقترحت توصيات الدراسة “تناول الفاكهة الكاملة بدلاً من عصير الفاكهة، وعدم تناول العصير يومياً.

ودعمت النتائج التوصيات القائمة باستهلاك عصير الفاكهة بما لا يزيد عن 118 ملل في اليوم للطفل من عمر 1-3 سنوات، وما لا يزيد عن 177 ملل في اليوم في عمر 4-6 سنوات، وما لا يزيد عن 236 ملل في عمر 7-18 سنة.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: عصیر الفاکهة

إقرأ أيضاً:

6 مشروبات للتخلص من الكوليسترول الضار

أميرة خالد

يعتبر الكوليسترول هو مركب دهني ضروري لمختلف العمليات الفسيولوجية بالجسم ، إلا أنه يمكن أن تؤدي التركيزات المرتفعة من الكوليسترول “الضار” LDL إلى تطور أمراض القلب من تراكم ترسباتها في الشرايين.

ووفقاً لما نشره موقع WIO News، فإن هناك 6 مشروبات تساعد بفاعلية في خفض مستويات الكوليسترول “الضار” حال تم تناولها على معدة فارغة، ومنها عصير الطماطم ،فعصير الطماطم مليء بالألياف والنياسين والليكوبين، ويلعب دورًا حيويًا في تنظيم مستويات الكوليسترول في الجسم وماء بالعسل والثوم ، فمزج عجينة من ثلاثة فصوص من الثوم مع ملعقة من العسل في كوب من الماء الفاتر وتناولها على الريق في الصباح يخفف من مشكلة ارتفاع الكوليسترول.

وأضاف الموقع العلمي أن هناك مشروبات أخري ومنها حليب الكركم الذي يساعد تناول خليط من مسحوق الكركم والحليب الدافئ، على معدة فارغة في الصباح، في الحفاظ على مستويات الكوليسترول المثلى، ويسهم في خفض الكوليسترول “الضار” على وجه الخصوص ، كذلك شرب الشاي الأخضر في الروتين الغذائي اليومي يمكن أن يساعد في تحقيق هدفين هما التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم ويعزز فقدان الوزن، لأنه غني بمضادات الأكسدة والالتهاب.

ومشروبان اخران وهو كوب من الماء الدافئ مع عصير الليمون وملعقة من عصير الزنجبيل على الريق يمكن أن ينظم مستويات الكوليسترول في الجسم ، فخصائص الزنجبيل المضادة للأكسدة وللالتهابات في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية ، وعصير أملا المعروف بوفرة فيتامين C ومضادات الأكسدة، بما يشمل الفلافنويد ، فتناول عصير أملا على معدة فارغة في الصباح في خفض نسبة الكوليسترول بالإضافة إلى ميزة تعزيز صحة القلب.

 

مقالات مشابهة

  • 5 نصائح للوقاية من الإصابة بالسكري.. غيّر نمط حياتك الآن
  • دراسة طبية حديثة تكشف فوائد تناول الحليب الذهبي وتأثيره على الصحة العامة
  • دراسة علمية : تناول الجبن يعزز صحتك العقلية ويحقق لك السعادة
  • دليلك للتعامل مع زيادة وزن طفلك دون التأثير على صورته الذاتية
  • خطأ للأمهات يؤثر على النمو عند إطعام الأطفال.. «خليه يجرب بنفسه»
  • دراسة: أدوية إنقاص الوزن الجديدة قد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالعمى
  • 6 مشروبات للتخلص من الكوليسترول الضار
  • دراسة: إطعام الرضع بالملعقة يمكن أن يكون سيئًا لنموهم!
  • مفيد للقلب| طريقة عمل عصير الطماطم
  • ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساعد في خسارة الوزن؟