بوابة الوفد:
2024-07-07@03:15:31 GMT

عم ناصر ينقذ صناعة "الكليم" من براثن الاندثار

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

بأنامل فنان بارع يشكل لوحة فسيفساء رائعة من توالف قماش المصانع، "البورصو"، وَخرَج  ورش الخياطة، يعزف على أوتار نوله الخشبي العتيق فتصطك أوصاره في رسالة تحذيرية "أحتاج المزيد من المسامير للضم أجزائي"، نول قديم يمتلك قدْرًا من الصبر من فيض صبر صانعه، عم ناصر، صبر تواجه به أعمدته رياح ليالي يناير الهوجاء.

 
الزهد لازمة لدى عشاق الفنون

قد يكون الزهد وصفة مثالية للعيش، لكنه سمة كارثية لصانع شغوف يكد في الحياة حمله عشق النول اليدوي وصناعة الكليم حملا من بيته في كفر الشيخ إلى القاهرة المحروسة تَارِكًا زوجة وولدين، أحمد وعبد الرحمن، أعمارهم حاليًّا21 و16 على الترتيب، لايحمل في جعبته سوا طموح شاب ثلاثيني وعشق يسري مجرى الدماء انتقل إليه مع اسمه ولقبه فشغل فكره واشتغلت به يداه قبل أن يتجاوز العشر سنوات.
 

صناعة الكليم اليدوي
دوام عمل كامل في ظروف لا آدميَّة

منزل مهترئ كالورقة يحمل يافطة نقش عليها رقم 10، قوامه طابقين يبدو كما لو انتزعت جميع نوافذه عنوة يحده شارع التونسي بحي دار السلام ويطل على قطبان مترو الأنفاق، هنا يتخذ عم ناصر من بدرومه بقعة لاستكشاف السحر الكامن في الخيوط ويلبِّي فيه فروض هوى الكليم يَتَوسَّد في أمسياته الباردة بلحاف بسيط ويتدثر فيه بوشاح صوف من قرس ليالي الشتاء الباردة، تبثه بضعة أكواب من الشاي الساخن بالدفء اللازم إلى أطرافه ليستطيع مواصلة العمل من 12 ظُهرًا إلى الثانية من بعد منتصف الليل  يوميًّا دون كلل.

صناعة الكليم  من أقمشة المصانع شغف السِّتينيَّات يدفع عم ناصر لمواصلة الليل بالنهار

بجبهة خطت بها السنون أخاديد رقيقة متفرقة يعلوها شعر ثلجي ناصع البياض باق في مواجهة الصلع، يقف عم ناصر منتصب القامة مُرتدِيًا كَنزُه أنيقة على بساطتها وبنطال رياضي مُعتكِفًا بالساعات على نوله يمارس طقوس الجمال في جمع خيوط الكليم وتشكيل أحجية من السحر على هيئة سجاد ومشايات وحقائب مدرسية بسيطة، صنعة تقف على مشارف الإندثار في انتظار فنان منضبط لايسعى للكسب السريع لانتشالها قبل أن تفقد كغيرها في غياهب النسيان.

نول يدوي قائد أوركسترا يحشد أدواته لعزف نوتة من الإبداع

على هُويْد صوت سيد مِكَّاوي يشدو أوقاتي بتحلو يصدر عن كاسيت ومسجل صوت معلق على الحائط أبت أبواب بيوت شرائطه إلا أنت تغادر مكانها يقف  عم ناصر كقائد أوركسترا مخضرم يلف الخيط على آلة الجمع، الشبيهة بالمثقاب، قبل أن يفرط ضفائر القماش عن بعضها ويضعها بين تروس خيوط النول فيجمعها سويا بالمكوك، يحكم ربط أول الخيط بآخره وَيشد وِثَاق  الصفوف معا باستخدام الكف بينما تواصل قدماه العزف المنفرد على دوَّاسَات النول، في خطوات معقدة ألفتها خبرته فلاتكد تمر ساعتين حتى ينتهي من وضع لمساته على القطعة.

عم ناصر-صانع كليم-
آيات من الجمال بأسعار زمان لأصحاب الذَّوْق الرفيع

كأب حريص على هندام أبنائه، فلايكد يفرغ عم ناصر من إحدى أيقوناته الفنية من الكليم أو السجاد الصوفي حتي يشرع في تشغيل مقصه على زوائد القماش قيقلمها ويهذب أطرافها النابتة في خطوة يهيئها فيها كعروس في ليلة زفافها تنتظر أن تنتقل إلى محلها الجديد، قطعة من صوف الدبل بطول 3 أمتار وعرض المترين، يتراوح سعرها بين 400 إلى 1000 جنيه، تشغل حيِّزًا من الرقي والذوق الرفيع بردهة منزل أو مشاية من الجوبلان مقياس 4 أمتار وعرض متر واحد بسعر 300 جنيه، تضفي كمالا على "ترقة" منزل لشخص ذا ذائقة فنية بديعة.

الكليم يحتاج إلى متعهد أمين يعيده إلى الحياة

كطفل يتيم يتلمس طريقه وسط عتمة الظروف ليخرج إلى النور من جديد، تحتاج صناعة الكليم والصوف إلى كافل أمين يقوم على شؤونها ويتولى تعليم فنونها للطلاب الشغوفين في المدارس الفنية وكليات ومعاهد الفنون الجميلة والتطبيقية، وينتظر فن صناعة الكليم من الدولة أن ترعى مصالحه وتعمل على زيادة رقعة عرضه بالجمعيات والمعارض ذات الصلة وتسويق منتجاته بفتح أسواق جديدة لها داخل وخارج مصر خاصة مع تبدل مزاج المهتمين بفن الديكور الداخلي وأصحاب المعارض انسياقا خلف هوى الزبون الذي عاد ليقع في هوى الطابع البوهيمي وكل ماهو عتيق من أثاث وديكورات منزلية.

بدروم عم ناصر بحي دار السلام 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النول اليدوي صناعة الكليم الفنون الجميلة

إقرأ أيضاً:

الأرجنتين تفوز على الإكوادور بشق الأنفس.. وديبو ينقذ ميسي (شاهد)

صدّ الحارس إيميليانو مارتينيز ركلتي ترجيح وأنقذ زميله النجم ليونيل ميسي من الإحراج، لتبلغ الأرجنتين حاملة اللقب نصف نهائي بطولة كوبا أميركا لكرة القدم، بفوزها على الإكوادور 4-2 بعد تعادلهما 1-1 في الوقت الأصلي الخميس في هيوستن بولاية تكساس الأمريكية.

وافتتحت بطلة العالم التسجيل برأسية المدافع ليساندرو مارتينيز (35)، ثم عادل المهاجم البديل كيفن رودريغيس للإكوادور برأسه أيضاً في الرمق الأخير (90+1).

وأهدر ميسي ركلة الترجيح الأولى نفّذها ساقطة على طريقة بانينكا، لتعود ذكريات إضاعته ركلة الترجيح الافتتاحية في نهائي نسخة 2016 أمام تشيلي في الولايات المتحدة أيضاً عندما خسرت الأرجنتين 2-4 بعد تعادل سلبي، لكن مارتينيز أنقذه بصدّه ركلتي ترجيح توالياً لأنخل مينا وألان ميندا.

وسجّل المدافع المخضرم نيكولاس أوتامندي ركلة الترجيح الأخيرة الحاسمة أمام نحو سبعين ألف متفرّج على ملعب انرجي.

وكان "ديبو" مارتينيز صدّ ثلاث ركلات ترجيح خلال الفوز على كولومبيا 3-2 في نصف نهائي نسخة 2021، أما الأشهر له فكانت في نهائي مونديال قطر 2022، عندما أبعد ركلة كينغسلي كومان بمواجهة فرنسا بعد التعادل 3-3 ليمنح بلاده اللقب العالمي الثالث.

وتلتقي الأرجنتين، حاملة اللقب 15 مرّة قياسية، الثلاثاء في نصف النهائي مع الفائز بين فنزويلا وكندا في إيست راذرفورد، نيوجيرزي.

وشارك ميسي (37 عاماً)، أفضل لاعب في العالم ثماني مرات، أساسياً بعد أن حامت شكوك حول خوضه المباراة بسبب ألم في العضلة المقرّبة اليمنى.

 وفي باقي مباريات ربع النهائي، تلعب البرازيل التي أخفقت في تصدّر مجموعتها، في مباراة مرتقبة مع الأوروغواي حاملة اللقب 15 مرّة قياسية السبت في لاس فيغاس، نيفادا، فيما تلتقي كولومبيا مع بنما في غلندايل، أريزونا.

Salvamentos de Depo ????#ArgentinavsEcuador
????????pic.twitter.com/ZH0fFd8tt0

— آيَة بِنتُ شَّدِيد (@ayabintshedid) July 5, 2024

Zero Goals for Messi in Copa America and he missed a penalty in the shootout, but no journalist will ever say he's holding Argentina back. God forbid if it was Cristano Ronaldo.pic.twitter.com/u1i2eocFq4

— Preeti (@MadridPreeti) July 5, 2024

Emi Martinez is INEVITABLE ✋????????

Two unbelievable penalty saves and ???????????? dance to celebrate Argentina in the Copa America semi finals.

Watch ???? https://t.co/mgQwu2jsNZ#CA2024 pic.twitter.com/3cFSzH37Kl

— Optus Sport (@OptusSport) July 5, 2024

Lisandro Martinez with his first international goal for Argentina.

MY CENTRE-BACK ????????????pic.twitter.com/JTKKQQsPnC

— UF (@UtdFaithfuls) July 5, 2024

KEVIN RODRIGUEZ GOAL FOR ECUADOR

THEY TIE IT IN THE 91ST MINUTE ????????#CopaAmerica2024 pic.twitter.com/0JnMt1ZAVq

— Sideline Recaps (@SidelineRecaps) July 5, 2024

مقالات مشابهة

  • مكة المكرمة.. حرس الحدود ينقذ 5 مواطنين تعطل قاربهم في عرض البحر
  • حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة ينقذ 5 مواطنين تعطل قاربهم في عرض البحر
  • تعطل قاربهم في عرض البحر.. حرس الحدود بـ”الليث” ينقذ 5 مواطنين
  • حرس الحدود بمكة المكرمة ينقذ 5 مواطنين تعطل قاربهم في عرض البحر
  • الدفاع المدني ينقذ سوق الحسينية الثاني من حريق ضخم (صور)
  • مارتينيز ينقذ ميسي ويقود الأرجنتين لقبل نهائي كوبا أمريكا
  • مارتينيز ينقذ ميسي.. ويقود الأرجنتين لنصف نهائي كوبا أميركا
  • الأرجنتين تفوز على الإكوادور بشق الأنفس.. وديبو ينقذ ميسي (شاهد)
  • طفل شجاع ينقذ شقيقته من أنياب كلب مفترس
  • فريق جراحي بمستشفيات قنا الجامعية ينقذ شابًا بعد اختراق جسم معدني لقلبه