شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن باحث يفكك سر تمرد النساء وتحول الرجال لضحية في كردستان ما علاقة حكومة الاقليم؟ عاجل، بغداد اليوم كردستاناستعرض الباحث الاجتماعي الكردي سلام حسن، اليوم الاثنين 17 تموز 2023 ، عدة أسباب وراء ارتفاع حالات العنف ضد الرجال من .،بحسب ما نشر وكالة بغداد اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات باحث يفكك سر "تمرد" النساء وتحول الرجال لضحية في كردستان.

. ما علاقة حكومة الاقليم؟- عاجل ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

باحث يفكك سر "تمرد" النساء وتحول الرجال لضحية في...

بغداد اليوم-كردستان

استعرض الباحث الاجتماعي الكردي سلام حسن، اليوم الاثنين (17 تموز 2023)، عدة أسباب وراء ارتفاع حالات العنف ضد الرجال من قبل نسائهم في اقليم كردستان، حيث يشير الى تأثيرات "دولية" وكذلك اسباب تعود لحكومة الاقليم ساهمت جميعها بـ"تمرد النساء". 

وقال حسن في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "أبرز أسباب ارتفاع عنف النساء ضد الرجال تعود لتأثير القوانين في إقليم كردستان، والتي بدأت تقيّد من سلطة الرجال ومكانته وتعطي ذلك للمرأة".

واضاف أن "لمنظمات المجتمع المدني ومحاولة كسب ودها من قبل السلطة والأحزاب الحاكمة تأثير على ذلك، كون تلك المنظمات وخاصة الدولية لديها رأي عام واسع وتأييد واستثمارات، وحكومة الإقليم تحاول الظهور أمامها بمظهر الحكومة المدنية الداعمة للمرأة، وهذا ساعد العديد من النساء على التمرد والتعدي على أزواجهم".

وأضاف أن "الأمر الآخر، هو  تأثير مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات، والمسلسلات المدبجلة والانفتاح المبالغ به".

ويوم امس الاحد (16 تموز 2023)، أعلن اتحاد رجال كردستان عن تزايد حالات العنف الأسري ضد الرجل في الإقليم، مؤكداً تسجيل 336 حالة خلال 6 أشهر.

وقال رئيس الاتحاد علي برهان في تصريح صحفي تابعته "بغداد اليوم"، إن "39 رجلا أقدموا على الانتحار في كردستان خلال العام الجاري”، مشيرا إلى "قتل 5 أزواج من قبل زوجاتهم بمعاونة طرف ثالث".

وأضاف أن العدد الكلي لحالات العنف الأسري ضد الرجل في إقليم كردستان وكركوك كذلك بلغ 336 حالة”، لافتا إلى “تزايد حالات الخيانة الزوجية في صفوف النساء بسبب وسائل التواصل الاجتماعي وأجهزة الاتصال”.

وأرجع رئيس اتحاد رجال كردستان (وهي منظمة غير حكومية) "أسباب تزايد حالات العنف الأسري إلى مواقع التواصل الاجتماعي والخيانة الزوجية وأنعدام الاحترام بين الشريكين”.

وتنوعت حالات العنف التي تعرّض لها الرجال، وتراوحت ما بين العنف الجسدي والنفسي والجنسي بالإضافة إلى الضرب والطرد من البيت والخيانة الزوجية مع تدخل أقرباء الزوجة في العلاقة الزوجية ومنع الزوج من رؤية الأطفال. وفقاً للاتحاد في إحصائية سابقة.

ويلقي خبراء قانون باللائمة الى التقصير الحكومي في اقليم كردستان في تنفيذ بنود قانون رقم 8 لسنة 2021 الخاص بمكافحة العنف الأسري أدى لزيادة حالات العنف.

بينما يعزو باحثون الى تزايد هذا العنف الى "بث ودبلجة الكثير من المسلسلات الأجنبية التي أسهمت بشكل واسع في تغيير الكثير من المفاهيم الاجتماعية والأسرية داخل المجتمع الكردي، وجعل الأسرة الكردية تواجه خطر التفكك، وهو ما أسهم من ثَم في زيادة حالات الطلاق والعنف بالإضافة إلى القتل والانتحار".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: عاجل موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس العنف الأسری بغداد الیوم فی کردستان

إقرأ أيضاً:

بغداد.. عشرات حالات التسمم بسبب صاج بـ3 آلاف

بغداد.. عشرات حالات التسمم بسبب صاج بـ3 آلاف

مقالات مشابهة

  • بعد اغتيال نصر الله.. هل يدخل إقليم كردستان في دائرة الصراع؟
  • حالات جوية متطرفة تضرب العالم خلال أيام.. ما علاقة مرتفع القطب الشمالي؟
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟ - عاجل
  • الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يوحدون جهودهم لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات
  • أثر الحرب في السودان على النساء والأطفال: العنف ضد النوع واستغلال الأطفال
  • حكايات مُفجعة.. كيف بات اغتصاب النساء سلاحا في الحرب الأهلية بالسودان؟
  • تسجيل 12 مخالفة للحملات الانتخابية في كردستان خلال ثلاثة أيام فقط
  • “مفوضية سبها للكشافة والمرشدات” تعقد دورة حول السلم الاجتماعي
  • بغداد.. عشرات حالات التسمم بسبب صاج بـ3 آلاف