أحيى المنتخب الجنوب إفريقي آماله في التأهل إلى ثمن النهائي، عقب الانتصار على ناميبيا برباعية نظيفة، في المباراة التي جرت أطوارها اليوم الأحد، على أرضية ملعب أمادو جون كوليبالي، بمدينة كورهوغو الإيفوارية، لحساب الجولة الثانية من دور مجموعات نهائيات كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2023.

ودخل المنتخب الناميبي المباراة في جولتها الأولى بعزيمة افتتاح التهديف مبكرا، وهو ما كاد أن يحققه عبر لاعبه بيتر شالوليلي، لولا تسرعه في اللمسة الأخيرة، في الوقت الذي أخد لاعبو جنوب إفريقيا الوقت للدخول في أجواء المباراة، بغية الوصول إلى شباك لويد كازابوا، للحفاظ على كل آمالهم في التواجد في قادم الأدوار، بعد الهزيمة في اللقاء الأول أمام مالي بهدفين نظيفين.

وتمكن المنتخب الجنوب إفريقي من تسجيل الهدف الأول في الدقيقة 14 عن طريق اللاعب بيرسي تاو من ضربة جزاء، ليحكم قبضته على مجريات اللقاء بعد هذا التقدم، في الوقت الذي اعتمد لاعبو ناميبيا على الهجمات المرتدة، لعلها تهدي له هدفا ضد مجريات اللعب، ومن تم البحث عن هدف الانتصار، للتأهل رسميا إلى ثمن النهائي، قبل مواجهتهم الأخيرة بدور المجموعات أمام مالي.

وحاول المنتخب الناميبي الوصول إلى شباك رونوين ويليامس بشتى الطرق الممكنة، إلا أن الفشل كان العنوان الأبرز لكل المحاولات، جراء غياب النجاعة الهجومية. فيما واصل البافانا البافانا مناوراته، على أمل إضافة أهدافا أخرى، وهو ما تمكن منه في الدقيقة 25 عن طريق اللاعب ثيمبا زواني، ليجد رفاق بيتروس شيتيمبي، أنفسهم مطالبين بالخروج من قوقعتهم الدفاعية للعودة في أجواء اللقاء.

وفي الوقت الذي كانت الجولة الأولى تقترب من النهاية، تمكن جنوب إفريقيا من إضافة الهدف الثالث عند الدقيقة 40 بفضل اللاعب ثيمبا زواني، مسجلا هدف الشخصي الثاني في اللقاء، ومقربا منتخب بلاده من كسب أول ثلاث نقاط له في العرس الإفريقي، في الوقت الذي لم تعرف الدقائق المتبقية أي جديد، لينتهي بذلك الشوط الأول بتقدم البافانا البافانا بثلاثية نظيفة على المحاربين الشجعان.

وتراجع أداء المنتخبان في الشوط الثاني، نتيجة حسم جنوب إفريقيا النتيجة لصالحه منذ الجولة الأولى، حيث كان البافانا البافانا مسيطرا على مجريات اللقاء سعيا منه لإضافة أهدافا أخرى، في ظل تراجع كلي لناميبيا، علما أن هذه النتيجة تعقد من مأمورية المنتخب التونسي في المجموعة الخامسة، الذي أصبح مطالبا بالانتصار في لقائه الأخير، إن هو أراد التأهل إلى الدور الموالي، غير ذلك سيجد نفسه خارج المنافسة.

وبعد العديد من المحاولات الفاشلة، تمكن المنتخب الجنوب إفريقي من إضافة الهدف الرابع في الدقيقة 76 عن طريق اللاعب تابيلو ماسيكو، في الوقت الذي لم تعرف الدقائق المتبقية أي جديد من ناحية عداد النتيجة، بالرغم من المحاولات التي أتيحت للطرفين، خصوصا لرفاق بيرسي تاو، لتنتهي بذلك المباراة بانتصار البافانا البافانا برباعية نظيفة على ناميبيا.

ورفع المنتخب الجنوب إفريقي رصيده إلى ثلاث نقاط في وصافة المجموعة الخامسة، فيما تجمد رصيد ناميبيا عند النقطة الثالثة في الصف الثالث، بأهداف أقل عن البافانا البافانا، بينما يتصدر مالي الترتيب بأربع نقاط، وتونس في المركز الأخير بنقطة واحدة، علما أن رفاق بيرسي تاو سيواجهون في الجولة الأخيرة من دور المجموعات نسور قرطاج، بينما يلعب المحاربين الشجعان مع النسور.

كلمات دلالية منتخب تونس منتخب جنوب إفريقيا منتخب مالبي منتخب ناميبيا نهائيات كأس إفريقيا للأمم كوت ديفوار 2023

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: منتخب تونس منتخب جنوب إفريقيا منتخب ناميبيا نهائيات كأس إفريقيا للأمم كوت ديفوار 2023 المنتخب الجنوب إفریقی فی الوقت الذی جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

مجموعة مصر.. قرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025

أسفرت قرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025، التي أقيمت مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، عن وقوع المنتخب الوطني في المجموعة الثالثة للتصفيات.

ويشارك في قرعة تصفيات أمم إفريقيا 2025، عدد 48 منتخبا على رأسهم منتخب مصر، ومنتخب المغرب (البلد المضيف) وسيتم تقسيمها على 12 مجموعة، كل منها تضم 4 منتخبات.

وتواجد منتخبنا الوطني المصري، في التصنيف الأول لقرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025

وجاء التصنيف كالآتي:

التصنيف الأول: المغرب، السنغال، مصر، كوت ديفوار، نيجيريا، تونس، الجزائر، الكاميرون، مالي، جنوب إفريقيا، الكونغو الديموقراطية وغانا.

التصنيف الثاني: الرأس الأخضر، بوركينا فاسو، غينيا، الجابون، غينيا الاستوائية، زامبيا، بنين، أنجولا، أوغندا، ناميبيا، موزمبيق ومدغشقر.

التصنيف الثالث: كينيا، موريتانيا، الكونغو، تنزانيا، غينيا بيساو، ليبيا، جزر القمر، توجو، السودان، سيراليون، مالاوي وإفريقيا الوسطى.

التصنيف الرابع: النيجر، زيمبابوي، رواندا، جامبيا، بوروندي، ليبيريا، إثيوبيا، بوتسوانا، ليسوتو، إيسواتيني، جنوب السودان وتشاد.

وضمت مجموعة منتخب مصر كل من:
-كاب فيردي
-موريتانيا
-بتسوانا
 

مقالات مشابهة

  • عبد الله بن زايد يبحث العلاقات الثنائية مع وزير العلاقات الدولية في جنوب إفريقيا
  • رودريجو: نفتخر بما حققنه في اللقاء
  • وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري
  • مجموعة مصر.. قرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025
  • عاجل.. نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 كاملة
  • موعد قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 اليوم والقنوات الناقلة
  • الانتصار لغزة انتصار للعزة والكرامة
  • يهم المنتخب المغربي.. غياب ميسي عن قائمة الأرجنتين في أولمبياد باريس واستدعاء 4 لاعبين فازوا بالمونديال
  • بعد تراجع الإدارة الأمريكية عن خططها في مواجهة الحوثيين وزير الخارجية يعقد لقاء مع السفير الأمريكي .. تفاصيل
  • رسميا.. صن داونز يعلن رحيل مدربه موكوينا