كومبيوتر «هواوي مايتبوك دي 16» المحمول… قدرات متقدمة بتقنيات الذكاء الاصطناعي

كثيراً ما ترتبط فكرة الكومبيوترات المحمولة فائقة الأداء وذات الشاشات الكبيرة بالحجم الكبير أو الوزن الثقيل. إلا أن كومبيوتر «هواوي مايتبوك دي 16» Huawei MateBook D 16 المحمول الجديد الذي يستهدف الطلاب وأصحاب الأعمال والموظفين يقدم مستويات أداء مرتفعة بشاشة كبيرة وقدرات ممتدة لعمل البطارية في تصميم خفيف الوزن وسهل الحمل أثناء السفر.

إمكانات فائقة وبطارية بعمر ممتد

مزايا متقدمة

يتميز الكومبيوتر المحمول بشاشة كبيرة يبلغ قطرها 16 بوصة مع استخدام الجيل 13 من معالجات «إنتل آي 9» لتقديم قدرات حوسبة عالية الأداء، إلى جانب استخدام بطارية بشحنة 70 واط – الساعة، وهو خفيف الوزن للحمل والتنقل. وكثيراً ما شهدنا كومبيوترات محمولة بحجم صغير بتبريد غير مقنع يخفض من سرعة المعالج بعد عملها لفترات قليلة بسبب ارتفاع درجة حرارة المكونات الداخلية للجهاز الناجمة عن ضيق حجم الهيكل، وعدم مرور الهواء البارد بالشكل الكافي لتبريدها.

إلا أن «مايتبوك دي 16» يتجاوز هذا الأمر من خلال استخدام مروحة ذات شفرات مزدوجة تقوم بتبريد الدارات الرئيسية، وتزيد من مدى توزيع الهواء داخله، وتسرع من عملية التخلص من الحرارة الناجمة عن جلسات الاستخدام المكثف لترفع من مستويات التبريد، وتقدم مزيداً من المعالجة السريعة. هذا الأمر يمنع توقف الجهاز عن العمل بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وخصوصاً لدى العمل على ملفات مهمة جدا أو ذات حجم كبير يتطلب وقتاً أطول لإنجاز المطلوب. وتم تصميم الكومبيوتر بمداخل ومخارج مختلفة للهواء تعزز من تدفقه بنسبة 55 في المائة، مع تقديم نمط صامت للمراوح يخفض من صوت دورانها بنحو 22 ديسيبلاً.


ويقدم المعالج فائق السرعة القدرة على تنفيذ عدة وظائف متطلبة في آن واحد لتوفير الوقت وإنجاز المهام بشكل أسرع. كما يقدم الكومبيوتر نمط الأداء المرتفع أو فائق السرعة لرفع مستويات الأداء عند الحاجة لذلك. هذا الأمر يسمح بتحرير الصور وعروض الفيديو وكتابة برامج الكومبيوتر باللغات المختلفة.


وتم تصميم الكومبيوتر المحمول بهوائيات ذات كفاءة عالية لرفع سرعة وجودة الاتصال اللاسلكي للكومبيوتر بالأجهزة والشبكات المختلفة وبموثوقية عالية. والجدير ذكره أن هذا الجهاز هو أول كومبيوتر محمول في العالم يجتاز الفحوصات المتعددة لشهادة SGS 5-Star Wi-Fi Signal Capability Certification لقياس سرعة رفع وتحميل البيانات. ويدعم الكومبيوتر كذلك تقنية «هواوي ميتالاين» Huawei Metaline التي تضمن المحافظة على اتصال آمن مع الشبكات لمسافات تصل إلى 270 مترا، الأمر الذي يوجد اتصالات أكثر ثباتا وسرعة وموثوقية، وبالتالي الحصول على تواصل ثابت وعالي الجودة للمحادثات المرئية أو لدى مشاهدة المحتوى عالي الدقة من الإنترنت.

بطارية أطول عمراً

وتقدم البطارية الكبيرة أكثر من 16 في المائة من الشحنة مقارنة بالجيل السابق من السلسلة، الأمر الذي يقدم مزيداً من الوقت للاستخدام أثناء التنقل، وخصوصا مع استخدام معالج عالي الكفاءة في استخدام الطاقة. ونذكر كذلك أن الكومبيوتر يقدم لوحة أرقام جانبية لتسريع إدخال الأرقام والعمل مع جداول الحسابات والبيانات والوثائق بشكل أكثر فاعلية، مع مباشرة عمل كل زر في لوحة المفاتيح بعد تحركه لمسافة تبلغ 1.5 مليمتر فقط مما يزيد من سرعة استجابة الكومبيوتر للأوامر أو إدخال البيانات أو كتابة المحتوى ورسائل البريد الإلكتروني. هذا ويقدم الكومبيوتر أزرارا خاصة للاختصارات المختلفة بهدف تسريع العمل والوصول إلى الوظائف المطلوبة بسهولة أكبر. وتجدر الإشارة إلى أن الأزرار تضيء من الجهة الخلفية لمزيد من الوضوح أثناء الكتابة.

تقنية «سوبر ديفايس»

يضاف إلى ذلك دعم الكومبيوتر لتقنية «سوبر ديفايس» Super Device (الجهاز الخارق) التي تقوم بتسهيل ترابطه مع الأجهزة الأخرى بكل سلاسة، مثل نقل الملفات بينها وبين الكومبيوتر المحمول وكأنها مجلد على سطح مكتب المستخدم. ويمكن بذلك تحويل الجوال، مثلا، إلى وحدة محمولة لتخزين البيانات، أو تحويل الجهاز اللوحي إلى شاشة إضافية، أو ربط الكومبيوتر المحمول بالسماعات اللاسلكية الكبيرة أو سماعات الأذن اللاسلكية بكل سهولة وسلاسة.

وتجدر الإشارة إلى أن الكومبيوتر المحمول يدعم تقنيات ذكاء اصطناعي مدمجة تقوم بإزالة أصوات الخلفية من حول المستخدم لدى إجراء المحادثات، إلى جانب قدرتها على تركيز التقاط الصوت نحو الشخص الذي يتحدث في حال قيام عدة مستخدمين بالتحدث مع الآخرين عبر الإنترنت، مع تتبع الكاميرا لحركة المستخدم ووضعه في منتصف الصورة طوال الوقت.

مواصفات تقنية

تعرض الشاشة التي يبلغ قطرها 16 بوصة الصورة بمساحة 90 في المائة من الجهة الأمامية للكومبيوتر، الأمر الذي يسمح بعرض المزيد عليها، وبالتالي تسهيل العمل براحة وسلاسة أكبر لصُنّاع المحتوى والكتّاب أو من يستخدم برامج الإنتاجية، مع عرض الصورة بنسبة 16 إلى 10. وتدعم الشاشة عرض الألوان بنطاق ألوان واسع sRGB بنسبة مائة في المائة لتقديم ألوان غنية وبدقة عالية، وبدقة 1.920×1.200 بكسل وبكثافة 142 بكسل في البوصة.

معالج لتنفيذ عدة وظائف في آن واحد

ويقدم معالج «إنتل كور آي 9 13900 إتش» (Intel Core i9 13900H) من الجيل الثالث عشر قدرات متقدمة على تعدد المهام، ويدعم حوسبة فائقة الأداء وأكثر ثباتا، مع تعزيز الأداء أحادي النواة بنسبة 23.6 في المائة والأداء متعدد الأنوية بنسبة 142.3 في المائة. وتجاوز الكومبيوتر عدة اختبارات جودة ومتانة، منها اختبار وصل وفصل منفذ «يو إس بي تايب – سي» لآلاف المرات، واختبار عدد مرات فتح وإغلاق الشاشة، واختبار العمر الافتراضي للوحة الفأرة اللمسية، واختبار متانة زر بصمة الإصبع (المدمج مع زر التشغيل)، واختبار العمر الافتراضي للوحة المفاتيح، واختبار الحرارة والرطوبة المرتفعتين.

ويدعم الكومبيوتر شبكات «واي فاي» a وb وg وn وac وax (بترددي 2.4 و5 غيغاهرتز) و«بلوتوث 5.1» اللاسلكية. كما يقدم الكومبيوتر منفذ «يو إس بي تايب – سي» ويدعم نقل البيانات وشحن الجهاز وعرض الصورة، إلى جانب منفذ آخر يدعم نقل البيانات وشحن الجهاز، ومنفذ «يو إس بي 3.2 الجيل 1» ومنفذ «يو إس بي 2.0»، إلى جانب منفذ HDMI وآخر للسماعات الرأسية القياسية. وتلتقط الكاميرا المدمجة الصورة بدقة 1080 التسلسلية Progressive بزوايا واسعة تصل إلى 88 درجة، مع تقديم 4 ميكروفونات مدمجة لمزيد من الوضوح خلال المحادثات، وسماعتين مدمجتين لتجسيم الصوتيات.

ويعمل الكومبيوتر بنظام التشغيل «ويندوز 11 هوم» بدقة 64 – بت، ويبلغ وزنه 1.7 كيلوغرام ويبلغ سمكه 18.4 مليمتر فقط، وهو متوافر بعدة إصدارات، منها معالج «إنتل كور آي 9» الجيل 13، يتوافر هذا الإصدار في شهر يناير (كانون الثاني) الحالي في المنطقة العربية) أو بمعالج «إنتل كور آي 5»، وبـ8 أو 16 غيغابايت من الذاكرة، و512 غيغابايت أو 1 تيرابايت (1024 غيغابايت) من السعة التخزينية المدمجة، بأسعار تبدأ من 2599 ريالاً سعودياً (نحو 693 دولاراً) حسب الإصدار المرغوب.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: فی المائة إلى جانب یو إس بی

إقرأ أيضاً:

هل يقع الطلاق باللفظ دون النية؟.. فيديو يوضح الحكم كاملا

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال أحد المتابعين جاء نصه «هل يقع الطلاق باللفظ دون نية؟»، موضحة عبر موقعها الرسمي أنه إذا طلق الرجل زوجته دون نية فإنه في تلك الحالة لا يقع، ولا تحسب تلك الطلقة.

حكم الطلاق على السوشيال ميديا 

وأشارت الدار إلى أن طلاق الوسائل الحديثة مثل «فيس بوك ـ واتساب»، يدخل ضمن أحكام طلاق الغائب، وله صورتان، الأولى أن يكون بالتواصل المباشر سواء بالصوت فقط أو بالصوت والصورة «فيديو»، وهذه الصورة حكمها حكم التواصل الطبيعي، وتأخذ نفس أحكامه، لأن وجود شخصين على نفس الوسيلة في نفس الوقت يأخذ حكم الوجود الفعلي، ويتيح إمكانية مشاهدة المتعاقدين خلال الموافقة أو غيرها.

الطلاق عبر الوسائل الحديثة

وأكملت دار الإفتاء «الصورة الثانية هي أن يكون الطلاق عن طريق رسالة عبر هذه الوسائل واتس آب وفيس بوك دون تلفظ بالطلاق، والحكم في هذه الصورة يتوقف على نية المطلق وقصده للفظ، وهل تلفظ بلفظ الطلاق أم لا، فإذا تلفظ بالطلاق يقع طلاقه، وإن لم يتلفظ بالطلاق فيتوقف الحكم على قصده من كتابة الرسالة، ودليل ذلك ما ذهب إليه الحنفية والمالكية والشافعية إلى أن طلاق الرسائل والمكتوبات تحتاج إلى نية وقصد المطلق».

 

مقالات مشابهة

  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج "تربية موسيقية حلوان"
  • الإمارات.. 8 إجراءات لإلغاء تصريح عمل عامل مساعد
  • «التوطين».. إجراءات إلغاء تصريح عمل عامل مساعد
  • تشكيل الحكومة الجديدة.. موعد الإعلان وأداء اليمين الدستورية
  • تنسيق الجامعات لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على برنامج فن الموسيقى بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان
  • بدأت اليوم.. تعرف على شروط التحويلات بين المدارس والأوراق المطلوبة
  • اليوم|بدء التحويل بين المدارس إلكترونيًا.. تعرف على الشروط
  • هل يقع الطلاق باللفظ دون النية؟.. فيديو يوضح الحكم كاملا
  • طلب تحريات صاحب فيديو قيادة السيارة برعونة بمصر الجديدة
  • طعام خارق يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم