صحيفة الخليج:
2024-06-29@13:33:55 GMT

بمعدل 500 يومياً.. زراعة 185 ألف شجرة في دبي 2023

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

بمعدل 500 يومياً.. زراعة 185 ألف شجرة في دبي 2023

دبي: سومية سعد

أعلنت بلدية دبي زراعتها أكثر من 185 ألف شجرة خلال العام الماضي 2023 في 210 مواقع، وبمعدل 500 شجرة يومياً، متجاوزة النسب المستهدفة بزيادة 100%، حيث بلغت المساحة الجغرافية المُضافة للرقعة الخضراء 234 هكتاراً خلال 2023، مقارنةً ب170 هكتاراً في 2022.

داوود الهاجري

أكد داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، أن «مبادرة دبي الخضراء» التي تنفذها البلدية مستمرةً طيلة أيام السنة وفق خطط ومعايير هندسية وتخطيطية متكاملة، تتماشى مع الحياة العصرية لإمارة دبي وتخطيطها الحضري والعمراني، وتدعم رؤية القيادة الرشيدة في جعل دبي أفضل مدينة للحياة في العالم.

وأشار إلى أن المبادرة تعكس جهود البلدية في تعزيزالاستدامة البيئية في الإمارة، وتوسعة الرقعة الخضراء المزروعة، إضافةً لتحسين البيئة الحضرية والطبيعية للإمارة، وتحقيق مستهدفات البلدية في جعل دبي أكثر جاذبية وجمالاً واستدامة مع توفير أفضل مستويات جودة الحياة والرفاهية لسكانها.

وقال الهاجري: «تُعدّ مبادرة دبي الخضراء إحدى مبادرات بلدية دبي الاستراتيجية في مجال الاستدامة، وتسهم في تحقيق أثر بيئي متكامل، وذلك من خلال المحافظة على العناصر والموارد البيئية والطبيعية مع تحسين جودتها، إضافةً إلى كونها أحد أسباب خفض الانبعاثات الكربونية، وهو ما يتماشى مع المستهدفات الوطنية والاستراتيجية للحياد المناخي 2050». وأضاف: «ساهمت المبادرة في توفير مساحات خضراء للترفيه والاستراحة والاستمتاع بالطبيعة، مع تعزيز المظهر الحضاري والجمالي للإمارة وضمان استدامته للأجيال القادمة».

الصورة

وتنوعت المبادرة ما بين المشاريع الزراعية والمحميات، والطرق الرئيسية والفرعية في بر دبي وديرة، إضافةً إلى الحدائق العامة التابعة للبلدية.

كما تنوعت الأشجار التي تمت زراعتها بين أشجار البيئة المحلية، مثل؛ الغاف والسدر والسمر وأشجار النيم والزيتون ونخلة سماروفا والياسمين الهندي، وأشباه النخيل، إضافةً للعديد من الأنواع الأخرى التي تتميز بكونها دائمة الخضرة ومنها أشجار واشنطونيا وبسماركيا وبوسيدا وبونسيانا وبونجاميا وأكاسيا فرنسيانا، ودارسينا.

وتعمل بلدية دبي علي زيادة عملية التشجير وزيادة الغطاء النباتي، ما يسهم في زيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء بالمنطقة الحضرية، بالتوازن مع النمو السكاني والتوسع العمراني للإمارة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات بلدية دبي إمارة دبي بلدیة دبی

إقرأ أيضاً:

المجلس القومي للمرأة بالفيوم يشارك في الندوة التعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء

شارك المجلس القومي للمرأة بالفيوم، في الندوة التعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية  في دورتها الثالثة، في إطار برنامج التوعية بالتغيرات المناخية بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية، برعاية الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم.

ونظمت الندوة بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومحافظة الفيوم، وبالتنسيق مع وزارتي البيئة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمجلس القومي للمرأة.

وتناولت الندوة التعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، عدداً من المحاور شملت: التعريف بالمبادرة وأهدافها، وآلية تقديم المشروعات في المبادرة، ومعايير تقييم وتحكيم المشروعات الفائزة، ومعلومات عن المكون البيئي والمكون التكنولوجي والاقتصاد الاخضر، و كيفية مساهمة المبادرة في إيجاد حلول من قلب البيئة المصرية لتحديات التغيرات المناخية، وشارك في تقديم الندوات ممثلين عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والبيئة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمجلس القومي للمرأة.

وأكد ممثل المجلس القومي للمرأة خلال الندوة، أن المبادرة تتضمن فئة مشروعات خاصة بالمرأة، مشيرا إلى أنه في الدورة الأولى فاز مشروع "صاحبات الأيادي الذهبية" عن فئة المرأة، وتشهد المبادرة في دورتها الثالثة إقبالا كبيرا من السيدات للتقدم بمشروعات للمبادرة.

شروط التقدم للمشروعات

وتتضمن شروط التقدم للمشروعات فئة المرأة أن يركز المشروع  على مدى استفادة أو مشاركة المرأة في المشروع ،مدى مراعاة المشروع لاحتياجات ومصالح المرأة في المجتمع المحلي، ما إذا كان المشروع يوفر فرصا للسيدات لاكتساب المعرفة والمهارات والموارد  للمشاركة في المشروع والاستفادة منه.

ويجب أن يحقق المشروع مبدأ هاماً وهو التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال  توفير فرص العمل والتدريب والدعم للشركات المملوكة للسيدات، وكذا تحقيق التمكين الاجتماعي للمرأة، وتحقيق عنصر  الاستدامة طويلة الأجل لتمكين المرأة.

 وشارك في الندوة التي عقدت بقاعة الاحتفالات الكبرى بديوان عام محافظة الفيوم، الدكتورة نيرمين صادق، المدير التنفيذي للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وأحمد عبد العزيز مدير مشروعات المبادرة بالمحافظات، والدكتور محمد ربيع، ممثل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور حسام شعبان، ممثلاً لوزارة البيئة، ومحمد أحمد طلعت، ممثل المجلس القومي للمرأة، والأستاذ جبريل عبد الوهاب سيد وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالفيوم، وإيمان أحمد زكي مقررة فرع  المجلس القومي للمرأة بالفيوم، والدكتورة مروة أحمد محمد منسق المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالفيوم، والأستاذ وسام فرحات مقرر لجنة تقييم المشروعات بالمحافظة.

الجدير بالذكر، أن محافظ الفيوم شاركت بالدورتين الأولى والثانية، بفئات مبادرة المشروعات الخضراء الذكية الستة وهي: المشروعات الكبيرة، والمشروعات المتوسطة، والمشروعات المحلية الصغيرة (في إطار مبادرة حياة كريمة)، ومشروعات الشركات الناشئة، والمشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغيّر المناخ والاستدامة، والمبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح.

وتمكنت المحافظة من الفوز بعدد 3 مشروعات في الدورة الأولى من ضم 6 مشروعات تم ترشيحهم من مشروعاتها، وهم "صاحبات الأيادي الذهبية"، و"الطرق الخضراء والسياحة الريفية بمحمية وادى الريان"، بجانب مشروع سفير المبادرة وهو "ملاذ آمن للحياة البرية بمحمية وادى الريان"، وفى الدورة الثانية فازت الفيوم بمشروع مقدم من "شركة إميسال للأملاح والمعادن بالفيوم" كسفير للمبادرة، من عدد 18 مشروعاً تم ترشيحهم من مشروعات المبادرة لمحافظة الفيوم.

4 55

مقالات مشابهة

  • زراعة أكثر من 4.5 مليون شجرة.. تفاصيل المرحلة الثانية من مبادرة 100 مليون شجرة
  • فتح باب التقديم في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية – الدورة الثالثة
  • بين صور مفبركة وحوادث حقيقية.. قطع الأشجار وعلاقته بالطقس الحار
  • القومي للمرأة بالفيوم يشارك في الندوة التعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • المجلس القومي للمرأة بالفيوم يشارك في الندوة التعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • محافظ دمياط تحث الشباب على المشاركة في المسابقة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ دمياط تناشد الشباب للمشاركة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • ندوة تعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في دورتها الثالثة بالفيوم
  • بوادر استقالات مزدوجة الإتجاه في بلدية زحلة
  • "الوطنية للمشروعات الخضراء" والأمم المتحدة يبحثان تعزيز الشراكة الاستراتيجية