الجديد برس:

قال رئيس الوزراء السلوفاكي، روبرت فيكو، إن أوكرانيا المجاورة ليست دولة ذات سيادة لكنها تخضع للسيطرة المطلقة للولايات المتحدة.

وأكد السياسي الشعبوي الذي يرفض تقديم مساعدات عسكرية لكييف أو فرض عقوبات على روسيا، معارضته انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي.

وقال فيكو لإذاعة “آر تي في اس” العامة، “أوكرانيا ليست دولة مستقلة وذات سيادة”، مضيفاً “أوكرانيا تقع تحت النفوذ والسيطرة المطلقة للولايات المتحدة”.

 

الجدير ذكره أن دولة سلوفاكيا هي عضو في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن يلتقي فيكو نظيره الأوكراني دينيس شميهال، الأربعاء، في مدينة أوجهورود غربي أوكرانيا على الحدود مع سلوفاكيا.

وقال فيكو: “سأقول له إنني ضد عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي وسأستخدم حق النقض ضدها”.

وأضاف أنه “سيكون هذا مجرد أساس لحرب عالمية ثالثة، لا شيء آخر”، متابعاً أنه سيؤكد له أنه “لن يتسلم أي أسلحة من إمدادات الدولة السلوفاكية وجيشها”.

كما اتهم فيكو أوكرانيا بأنها “واحدة من أكثر الدول فساداً في العالم”، مضيفاً: “الله وحده يعلم حجم المساعدات التي يتم إرسالها إليكم والتي تختفي في مكان ما”.

واعتبر أنه لا يوجد حل عسكري للحرب الحالية التي بدأت قبل عامين بالعملية العسكرية الروسية، مشدداً على ضرورة أن تقدم أوكرانيا تنازلات لموسكو.

وتساءل: “ماذا ينتظرون؟ أن يغادر الروس؟ هذا غير واقعي”.

وفي تصريح سابق له، قال رئيس الوزراء السلوفاكي، إنه “يمكنك إرسال كل الأسلحة الموجودة في العالم إلى أوكرانيا؛ لكن هذا لن يساعدها على هزيمة روسيا عسكرياً”.

ورأى أنه بحلول نهاية عام 2023 ومع مطلع 2024 “ستبدأ روسيا بإملاء شروط حل هذا الصراع”.

وكان فيكو قد قال إن “معظم الدول الأوروبية مهووسة بالكراهية لروسيا”، مشيراً إلى أنها “مستعدة للقتال حتى آخر جندي أوكراني من أجل إضعافها”.

وتعد سلوفاكيا من أكثر الدول المؤيدة لروسيا في الاتحاد الأوروبي، وفقاً لتقرير صادر عن مركز أبحاث غلوبسيك في براتيسلافا نُشر عام 2023.

وعلى الرغم من انتقادات فيكو لأوكرانيا، فإن هنغاريا وحدها هي التي استخدمت الفيتو ضد تقديم مساعدات بقيمة 50 مليار يورو لكييف في ديسمبر الماضي.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء إسبانيا الأسبق: قسوة إسرائيل بغزة صفحة سوداء في التاريخ

شدد رئيس الوزراء الإسباني الأسبق خوسيه لويس رودرغيز ثاباتيرو، على أن قسوة الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه المتواصل على قطاع غزة تشكل "صفحة سوداء في تاريخ الإنسانية"، وذلك في ظل تواصل الحرب الدموية للشهر التاسع على التوالي.

وقال ثاباتيرو في كلمة له خلال منتدى لحقوق الإنسان عُقد على هامش مهرجان "كناوة" في المغرب، الجمعة، إن "الأجيال السابقة لم تتخيل يوما أن نصل إلى هذا الحد من القسوة (من قبل الاحتلال في غزة)، إنها صفحة سوداء في تاريخ الإنسانية".

وأضاف أن "من غير الممكن أن نبرر قتل الأطفال والنساء والشباب، وليس هناك مبرر أخلاقي لممارسات إسرائيل (في غزة)"، حسب وكالة الأناضول.


وأشار إلى أنه "لا يمكن الحديث عن عالم يتجه نحو العدالة والسلام، أمام صمت المجتمع الدولي على ما يقع في فلسطين"، مشددا على ضرورة "الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني، هناك أبرياء يموتون كل يوم".

واختتم المسؤول الإسباني السابق بالقول إنه "لا بد أن ننقذ الأبرياء من آلام الحرب، على اعتبار أن دور الحكومات هو إنقاذ الشعوب"، وفقا للأناضول.

والجمعة، تقدمت إسبانيا، بطلب رسمي من أجل الانضمام إلى قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

ودعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية، وإطلاق سراح المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية في القطاع.

وتجدر الإشارة إلى أن إسبانيا قادة مبادرة للاعتراف بدولة فلسطين، الأمر الذي أفضى إلى اعتراف مدريد ودولتين أوروبيتين بالدولة الفلسطينية، الأمر الذي أثار غضبا عارما لدى الاحتلال الإسرائيلي.



ولليوم الـ267 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

ومنذ 6 أيار/ مايو الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية، وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ37 ألف شهيد، وأكثر من 86 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا
  • سلوفاكيا: رئيس الوزراء سيعاني من مشاكل صحية دائمة جراء محاولة اغتياله
  • التهديد الأكبر للولايات المتحدة الأمريكية
  • روسيا : السيطرة على قريتين في منطقة دونيتسك الأوكرانية
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على منطقة شومي الأوكرانية
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة بالقرب من تورتسك في أوكرانيا
  • الدفاع الروسية تعلن السيطرة على منطقة شومي في شرق أوكرانيا
  • رئيس وزراء إسبانيا الأسبق: قسوة إسرائيل بغزة صفحة سوداء في التاريخ
  • واشنطن تدعو وزراء من دول عربية والاحتلال الإسرائيلي لحضور قمة الناتو
  • نائبة رئيس وزراء أوكرانيا: أشعر بالقلق بعد مناظرة بايدن وترامب