أحمد شعبان (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة الإمارات.. نجاحات دبلوماسية كبيرة في الأزمة الأوكرانية «الجامعة» تطالب مجدداً بإيصال المساعدات إلى غزة بشكل مستدام

شارك أعضاء مجموعة الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي في البرلمان العربي، في أعمال الجلسة العامة الثانية للبرلمان العربي من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث التي عقدت أمس في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.


وتضم مجموعة الشعبة البرلمانية في عضويتها كلاً من: محمد أحمد اليماحي رئيس المجموعة، عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، وناعمة عبدالله الشرهان، نائب رئيس المجموعة، عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة، وماجد محمد المزروعي، عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، ومحمد حسن الظهوري، عضو لجنة الشؤون المالية والاقتصادية. وفي بداية الجلسة، أدى ماجد المزروعي ومحمد الظهوري اليمين القانونية لعضوية البرلمان العربي، لممارسة مهامهما وفق نظام البرلمان العربي.
وأشار محمد اليماحي إلى أن الجلسة استعرضت التطورات الراهنة في الوطن العربي، وناقشت تكوين رؤية برلمانية عربية للمساهمة في حل الأزمات المتصاعدة بالمنطقة العربية، وتم عرض تقرير لجنة الشؤون الخارجية والسياسية حول التطورات السياسية والأمنية في عدد من الدول العربية، وتأكيد أهمية دعم استقرارها وأمنها.
وقالت ناعمة الشرهان إن لجنة الشؤون الاجتماعية قدمت تقريرها لجلسة البرلمان العربي، وناقشت إمكانية عقد ورشة عمل افتراضية في اليوم العربي للمرأة للإعلان عن الوثيقة البرلمانية للمرأة العربي، وبحثت أيضاً مستجدات عقد ندوة «حماية القيم المجتمعية في الوطن العربي» بالمملكة المغربية، كما تم عرض مقترحات لتعزيز مشاركة الشباب في الحياة العامة، ودراسة للقضاء على البطالة، وإعداد رؤية برلمانية عربية لتمكين الشباب العربي للمساهمة في عمليات التنمية، ومقترح إعداد قاعدة بيانات للآثار العربية التي تم تدميرها أو سرقتها أو تشويهها.
 وقال ماجد المزروعي، إن جلسة البرلمان العربي اطلعت على تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، والذي تتضمن عدداً من مشاريع القرارات الخاصة بتعزيز الجهود العربية في المجالات التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، بالإضافة إلى المحاور الرئيسية لتقرير حالة حقوق الإنسان لعام 2023، كما تم عرض تقرير رؤية برلمانية عربية لمكافحة تداعيات الكوارث والأزمات على دول المنطقة العربية ومنها تغير المناخ، مشيراً إلى أن دولة الإمارات تمتلك منظومة وطنية متكاملة لإدارة الطوارئ والأزمات، ولديها سجل عالمي في الجهود الرامية إلى مكافحة تحديات المناخ وآثاره، وأعلنت قرارات تاريخية في هذا المجال في مؤتمر COP28.
 وقال محمد الظهوري، إن الجلسة اعتمدت تقرير لجنة الشؤون المالية الذي تضمن بند التعاون والتنسيق للقضاء على الجوع في المنطقة العربية، وسيتم تعميم مسودة مشروع «تنظيم مكافحة خسائر الإمداد الغذائي - فقد وهدر الطعام» على البرلمانات العربية لإبداء ملاحظاتها تمهيداً لاعتماده من البرلمان العربي، كما تم عرض مقترح بشأن إعداد استراتيجية عربية لدعم ريادة الأعمال في الدول العربية والاقتصاد الرقمي، بالتعاون بين البرلمان العربي والمؤسسات المتخصصة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات البرلمان العربي القاهرة جامعة الدول العربية الشعبة البرلمانية الإماراتية البرلمان العربی عضو لجنة الشؤون تم عرض

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي: ثورة 30 يونيو حفظت لمصر مكانتها.. ومهدت لمرحلة جديدة من البناء والاستقرار

هنأ البرلمان العربي، جمهورية مصر العربية، بقيادة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وحكومة وبرلمان وشعب مصر، بمناسبة حلول ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو، والتى حفظت لمصر مكانتها العربية والإقليمية والدولية، وأعادتها إلى مكانتها التى تستحقها باعتبارها رمانة ميزان المنطقة.

وقال البرلمان العربي بهذه المناسبة إن ثورة الثلاثين من يونيو أثبتت للعالم أجمع مدى وعى أبناء الشعب المصرى بكل طوائفه، وأظهرت المعدن الأصيل لهذا الشعب وحرصه على تماسك دولته من خلال تلاحمه مع جيشه الوطني العظيم للعبور ببلادهم إلى مرحلة من الأمان والاستقرار بقيادة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

وأشاد البرلمان العربي بالإنجازات التى ترتبت على هذه الثورة الخالدة، والتى مهدت لطفرة غير مسبوقة فى مسيرة البناء والتعمير وساهمت فى بناء مرحلة جديدة من الاستقرار فى ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسى من أجل تحقيق التنمية المنشودة ومواجهة كل التحديات.

وأشار البرلمان العربى بأن هذه الثورة الخالدة أصبحت علامة فارقة فى تاريخ مصر والمنطقة العربية، حيث ساهمت بشكل كبير فى إنقاذ مصر والمنطقة برمتها من الفوضى والانهيار، خاصةً فى ظل الدور المحورى الذى تلعبه مصر فى خدمة القضايا العربية وجهودها لتعزيز التضامن العربي على كافة الأصعدة، داعيًا الله أن يديم على مصر وشعبها وجيشها العظيم نعمة الأمن والأمان والاستقرار.

مقالات مشابهة

  • نشأت الديهي يكشف عن حق واحد للإخوان في مصر (فيديو)
  • كسرت مشروع التقسيم والتفتيت.. عزة مصطفى تهنيء المصريين بذكرى 30 يونيو (فيديو)
  • البرلمان العربي: ثورة 30 يونيو حفظت مكانة مصر عربيا ودوليا ومهدت لمرحلة البناء والاستقرار
  • البرلمان العربي: ثورة 30 يونيو حفظت لمصر مكانتها.. ومهدت لمرحلة جديدة من البناء والاستقرار
  • البرلمان العربي: ثورة 30 يونيو أعادت مصر لمكانتها الإقليمية والدولية
  • رئيس البرلمان العربي: العمل البرلماني يدعم الجهود الدولية الرامية لمعالجة القضايا العالمية
  • البرلمان العربي للطفل رافد رئيسي في تأهيل قيادات الطفولة العربية
  • «البرلمان العربي»: الإمارات صاحبة رؤية استباقية في التصدي للإرهاب
  • البرلمان العربي: ليبيا من أكثر دول المنطقة التي اكتوت بنار الإرهاب
  • البرلمان العربي: الإمارات صاحبة رؤية استباقية في التصدي للإرهاب والفكر المتطرف