دبي (وام)

أخبار ذات صلة جناح الإمارات بـ«إكسبو الدوحة» يستضيف مجموعة من البرامج الزراعية نمو الأعمال في الإمارات ضمن الأعلى والأسرع عالمياً

أوصى المؤتمر الخليجي الثالث عشر والإماراتي لأمراض الأنف والأذن والحنجرة والسمعيات واضطرابات التواصل في ختام فعالياته التي استمرت ثلاثة أيام بدبي بضرورة تشجيع الأطباء على إجراء الأبحاث الطبية، بهدف تعزيز إمكاناتهم وقدراتهم والتميز في تقديم خدمات على مستوى عالٍ من الدقة في التشخيص والعلاج وأفضل الممارسات الصحية لأفراد المجتمع.


وأكد الخبراء والأطباء المشاركون في المؤتمر من مختلف دول العالم أهمية الكشف المبكر للسمع لحديثي الولادة؛ كونه يساعد في علاج الأمراض السمعية بصورة مبكرة، ويخفض حالات الإصابة بالصمم بين الأطفال، لافتين إلى أن التأخر في اكتشاف أي خلل في مستوى السمع لدى المولود يضاعف الإصابة، ويخفض مستوى السمع، ما ينعكس سلباً على مهارات التواصل واللغة لدى الطفل على المدى الطويل، ويمكن أن يؤثر فقدان السمع أيضاً على الصحة الجسدية والعاطفية والتحصيل الدراسي، ما قد يجعله يشعر بالعزلة والارتباك وفي بعض الأحيان بالإرهاق عندما يكون في بيئة صاخبة.
وشددوا على ضرورة إتاحة الفرصة أمام أطباء الأنف والأذن والحنجرة لحضور المؤتمرات والندوات وورش العمل المحلية والعالمية لإكسابهم الخبرات العملية من خلال الاحتكاك المباشر مع الخبراء العالميين المتخصصين في هذا المجال.
وقال الدكتور حسين عبدالرحمن الرند رئيس المؤتمر: إن مؤتمر أمراض الأنف والأذن والحنجرة دأب منذ انطلاق دورته الأولى في حث الأطباء على الأبحاث العلمية وتم تكريم عشرات الأطباء من مختلف الدول الخليجية والعربية والآسيوية على أبحاثهم المتميزة التي تقدموا بها للمؤتمر.
وأضاف: إن المؤتمر يقوم بتحمل تكاليف السفر والإقامة للأطباء لأبحاثهم الطبية المتميزة والتي انعكست بشكل مباشر على مسيرتهم الطبية في تقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية، مؤكداً أن مقومات البقاء والتميز في القطاع الطبي باتت اليوم تتحدد بامتلاك مفاتيح البحث العلمي والمعرفة والقدرة على الابتكار.
وأكد أن دولة الإمارات كانت من أوّل دول المنطقة التي أصدرت قرارات ملزمة لكافة مستشفيات الولادة في القطاعين العام والخاص في الدولة بأهمية إجراء فحص السمع لكل المواليد الجدد في الدولة، وهو ما ساعد في تقديم العلاجات المبكرة وانخفاض نسب الإصابة بأمراض السمع لدى الأطفال.
وأوضح الدكتور الرند أن المؤتمر ناقش على مدى ثلاثة أيام موضوعات مختلفة تغطي جميع الأمراض المتصلة بالأنف والأذن والحنجرة وكل ما يتعلق بهذا المجال سواء كان طبياً أو تجميلياً، إلى جانب مناقشة استخدام المناظير في العمليات الجراحية للأنف والجيوب الأنفية وجراحات قاع الجمجمة من خلال الأنف.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات أمراض الأنف والأذن والحنجرة الأبحاث الطبية الأنف والأذن والحنجرة

إقرأ أيضاً:

مؤتمر الصحة والتنمية المستدامة يوصي بضرورة تعزيز الحوكمة في القطاع الصحي

القاهرة - أ ش أ:

أوصى المشاركون في المؤتمر الدولي الذي نظمه "معهد التخطيط القومي" حول قضية "الصحة والتنمية المستدامة" على مدار يومين بضرورة تعزيز الحوكمة في القطاع الصحي.

وأضاف المشاركون - في كلمة ألقاها رئيس معهد التخطيط القومي الدكتور أشرف العربي في المؤتمر الذي يعقد بالتعاون مع كل من مشروع الحوكمة الاقتصادية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وكلية الشؤون الدولية والعامة (SIPA) بجامعة كولومبيا، اليوم الثلاثاء- أن دعم البحث العلمي والابتكار في مجال الصحة يعد من أهم الأولويات في الفترة المقبلة، داعين لضرورة توفير الموارد وضمان تكافؤ الفرص في الحصول على الرعاية الصحية.

وأشار المشاركون إلى أهمية الاعتماد على مصادر التمويل المبتكرة؛ لضمان استدامة التمويل لوصول التغطية الصحية الشاملة، مؤكدين أهمية تبني الاهتمام بالرعاية الصحية الأولية كمحرك أساسي لتحقيق التغطية الصحية الشاملة، ومن ثم أهداف التنمية المستدامة.

ودعا المشاركون إلى ضرورة تحفيز مشاركة القطاع الخاص وإزالة المعوقات أمامه، وتطوير البنية التحتية من خلال تحديثها وتوسيعها، والتوسع في إنشاء مراكز الرعاية الصحية الأولية، منوهين إلى ضرورة الاستفادة من الخبرات العالمية في مجال الرقمنة الصحية وتطويع التكنولوجيا البازغة لتحسين كفاءة النظام الصحي.

وأوصى المشاركون أيضا بضرورة تعزيز وبناء الشراكات بين مختلف الجهات المعنية، مع تحديد الأولويات، إضافة إلى تشجيع مشاركة المجتمع من خلال إنشاء الهياكل المجتمعية وتمكين الشباب والمرأة ومشاركتهم في الأنشطة الصحية المجتمعية التطوعية.

كما ركز المشاركون على أهمية توافر البيانات لرصد التقدم والمتابعة والتقييم لمختلف الإجراءات والنتائج، من أجل تعزيز السياسات والبرامج الصحية، داعين لترتيب الأولويات واتباع منهج التفكير التحويلي.

مقالات مشابهة

  • «صحة» تستضيف مؤتمر «أفضل ما في أسكو الإمارات 2024»
  • صحة تستضيف مؤتمر أفضل ما في أسكو الإمارات 2024
  • القوات المسلحة تنظم مؤتمرًا طبيًا بعنوان "اليوم العلمي للجينوم".. صور
  • القوات المسلحة تنظم مؤتمرًا طبيًا بعنوان "اليوم العلمى للجينوم"
  • القوات المسلحة تنظم مؤتمر اليوم العلمي لـ الجينوم (صور)
  • القوات المسلحة تنظم مؤتمر طبيا بعنوان "اليوم العلمي للجينوم"
  • «صحة» تستضيف مؤتمر «أفضل ما في أسكو الإمارات 2024»
  • 10 يوليو.. انطلاق فعاليات مؤتمر "الطب البديل" بجامعة قناة السويس
  • مؤتمر الصحة والتنمية المستدامة يوصي بضرورة تعزيز الحوكمة في القطاع الصحي
  • مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ينظم مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم في الرياض