عبد الله أبوضيف (القاهرة)
الإنسان أحد عناصر أغلب أعماله التشكيلية، محاولاً الإجابة عن أسئلة حول علاقته بالطبيعة وترتيبه بها، ويتجلّى اهتمام الفنان التشكيلي اللبناني شوقي شمعون به في لوحاته منذ أعماله الأولى في سبعينيات القرن الماضي.

شمعون أحد أهم الفنانين التجريديين العرب، يخوض منذ انطلاقته رحلة متعددة التجارب بين تسميات واتجاهات مختلفة للوحات، ويتجاوز عدد معارضه الشخصية العربية والعالمية الـ40 معرضاً.

رحلة كانت بدايتها مجموعة حوض النهر في السبعينيات مروراً بمجموعة من اللوحات المجرّدة في الثمانينيات والتسعينيات، وانتهاء بمجموعة القرن الـ21 بعنوان علاقة الإنسان بالطبيعة، وتفتح طاقات وإمكانيات وتقنيات جديدة تتناسب مع عصرها.

خطوط الانتظار
في لوحات المجموعة ترتسم الصحراء الواسعة برمالها وجبالها وسكونها بأسلوب تجريدي وألوان متعددة، لكنها تقدم شيئاً مشتركاً، هو خطوط وصفوف صغيرة من البشر أسفل اللوحات، في حالة تبدو كالتأمل والترقب وتعطي الإنسان حجمه الصغير أمام مساحة الصحراء الشاسعة.

أخبار ذات صلة لوحات خولة الحوسني.. نابضة بالتراث علي الأميري: «الخط العربي».. عنوان للبهجة

وأوضح شمعون لـ«الاتحاد» أن صفوف البشر الصغيرة تمثّل خطوط الانتظار التي نمر بها في كل مراحل حياتنا، ويتجسد بها الانتظار فهو يشغل نسبة كبيرة من وقت الإنسان، فكل الأحداث في الحياة عبارة عن انتظار لأحداث وأفعال، وهي حالة يومية حياتية مرتبطة بمرور الوقت، حالة جميلة لأن جمال الانتظار وسؤال الانتظار غالباً يرتبط بالتفاؤل والأمل». وقال: «الإنسان يشكل أهم عنصر في هذا الكون، فقيمة الجبال والأشجار والبحار تتسارع بوجوده، وهو المقياس الأساسي الذي يكشف لنا عن حجم وتفاصيل وعظمة الكون، سواء كانت جبالًا أو صحارى أو كثباناً أو أبراجاً أو جدراناً، لهذا يشغل الإنسان حيزاً دائماً في لوحاتي».

عودة للجذور
الصحراء في لوحات شمعون لم تأت من فراغ، يعتبرها عودة للجذور والمنبت الأصلي، كون أصول عائلته جاءت من الصحراء بالأساس ولأن الحضارة بدأت منها، ويشعر بالحنين للرجوع إليها عبر فرشاته وألوانه.

وأضاف: «الصحراء أسرار وأعاجيب وأسئلة بتقلباتها ورمالها المتشابهة وسرابها الخادع، تحوّلات طقسها بين الحرارة والثلوج صيفاً وشتاءً، إنها كنز فنّي بمفردات متنوعة وكثبان وجبال وكائنات، هي حالة تعود بالإنسان إلى جذوره الأولى».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الفن التشكيلي

إقرأ أيضاً:

رومي القحطاني تفوز في مسابقة دولية للجمال بكوسوفو

خاص

فازت ملكة جمال المملكة، رومي القحطاني، بلقب جديد في مسابقة دولية للجمال في كوسوفو، وذلك قبل أول مشاركة مرتقبة لها في مسابقة ملكة جمال الكون العالمية.

ونشرت القحطاني عبر حسابها على موقع التواصل إنستغرام، صورًا لها مع وشاح الفوز، وكتبت “الحمد لله تتويج السعودية ملكة الحرة سنة 2024”

كما علقت على إحدى الصور برفقة متسابقات أخريات “ما من مجال دخلته المرأة السعودية إلا وأثبتت فيه جدارتها”.

وظهرت القحطانى في إحدى الصور مرتديةً زيًّا تراثيًّا سعوديًّا بجانب المتسابقات الأخريات اللاتي ارتدينَّ بدورهن أزياء تراثية تمثل بلدانهنَّ.

ولم توضح القحطاني من هي الجهة المنظمة للمسابقة، لكن نحو عشرين شابة من عدة دول شاركن فيها كما بدا من خلال صور عديدة نشرتها القحطاني للمسابقة.

وتقول رومي التي فازت بلقب ملكة جمال المملكة في عدد من المسابقات المحلية والإقليمية، إنها تتفاوض مع منظمة ملكة جمال الكون للمشاركة في المسابقة، مع تمسكها بشرط احترام رغبتها في الظهور بزي محتشم.

وتبلغ رومي القحطاني من العمر 29 عامًا، طبيبة أسنان إلى جانب كونها عارضة أزياء، وسبق أن شاركت في العديد من المسابقات، مثل ملكة جمال آسيا في ماليزيا، وملكة جمال العرب للسلام، وملكة جمال أوروبا، وملكة جمال الوحدة العربية، وملكة جمال الشرق الأوسط.

ولم تعلن وزارة الثقافة ولا هيئاتها المتعددة المعنية بدعم قطاع الأزياء والفنون، عن مشاركة المملكة بمسابقة ملكة جمال الكون، كما لم تعلن أن القحطاني تمثل بلادها بشكل رسمي في أي من مسابقات الجمال.

مقالات مشابهة

  • رومي القحطاني.. ملكة جمال السعودية تفوز بهذا اللقب (صور)
  • رومي القحطاني تفوز في مسابقة دولية للجمال بكوسوفو
  • حملة على المركبات التي لا تحمل لوحات معدنية في بنغازي
  • جوجل تطرح لوحات Gemini الجانبية لـ Gmail وتطبيقات Workspace
  • كاتب صحفي: المبادرات الصحية أنهت قوائم الانتظار وعالجت الملايين
  • كشفهم الفيسبوك.. ملابسات قيادة شباب للدراجات نارية وبحوزتهم أسلحة بالإسكندرية
  • إيطاليا تهرب من «الانتظار والوداع»!
  • موجة حارة ورياح وأمطار.. طقس متنوع على المملكة اليوم
  • الصين وفرنسا تتشاركان تعقّب انفجارات أشعة غاما الكونية.. رغم الحظر الأميركي
  • جامعة الجوف تطلق سلسلة من البرامج الصيفية للطلاب والطالبات