الأسبوع:
2024-07-04@03:50:51 GMT

ثواب مضاعف.. تعرف على أفضل الأعمال في شهر رجب

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

ثواب مضاعف.. تعرف على أفضل الأعمال في شهر رجب

فضل الله عز وجل الأوقات بعضها علي بعض كذلك الشهور و السنين، فقد قسم الله سبحانه وتعالى الشهور إلى أشهر حُرم وأخري عادية فالأشهر الحٌرم هي أربعة: رجبوذو القعدة وذو الحجة والمحرم، فشهر مفرد، وهو رجب، والبقية متتالية، وهي: ذو القعدة وذو الحجة ومحرم. والظاهر أنها سميت حرمًا، لأن الله حرم فيها القتال بين الناس ومن هنا يبدأ فضل شهر رجب حيث جعله الله حُرم بين أشهر عادية يجوز فيها القتال فقال تعالي « يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ » [البقرة:217]، فدل ذلك على أنه محرم فيها القتال، وذلك من رحمة الله لعباده، حتى يسافروا فيها، وحتى يحجوا ويعتمروا.

أفضل الأعمال في شهر رجب

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أنه على العبد في شهر رجب اتباع أفضل الأعمال المستحبة، ومن أبرز هذه الأعمال هي صيامالتنفل، فالصيام في شهر رجبمن الأعمال المستحبة وله ثواب كبير عن الله عز وجل، كما أن النبي، صلى الله عليه وسلم كان حريص على الصيام في شهر رجب، كمان أنه من المستحب الإكثار من النوافل والصدقات خلال الشهر الكريم، الإبتعاد عن الظلم وكافة الاعمال التي تغضب الله عز وجل فالأجر في هذه الأيام كبير و مضاعف. كذلك كثرة الاستغفار و الإكثار من الخلوات مع الله.

شهر رجبفضل شهر رجبذبح العتيرة

روي عن الإمام الشافعي أنه استحب التقرب إلى الله بالذبح من بهيمة الأنعام في شهر رجب، وهو ما يسمى بالعتيرة، واستدل بما رواه أحمد وأبو داود والترمذي عن مخنف بن سليم قال: كنا وقوفا مع النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات فسمعته يقول: «يا أيها الناس على كل أهل بيت في كل عام أضحية وعتيرة. هل تدرون ما العتيرة؟ هي التي تسمونها الرجبية».

اقرأ أيضاًضوابط صلاة التراويح بالمساجد في شهر رمضان 2024

الأوقاف: 40 طن لحوم وسلع غذائية لأهالي غزة خلال شهر رجب

أسعار عمرة رجب 2024.. برامج اقتصادية تناسب جميع الفئات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: شهر رمضان دار الإفتاء المصرية شهر رجب صيام في شهر رجب فی شهر رجب

إقرأ أيضاً:

في حال شنّت إسرائيل حرباً على لبنان... هل ستدعم إيران حزب الله؟

ذكر موقع "الميادين"، أنّ رئيس المجلس الإستراتيجي للسياسات الخارجية في إيران كمال خرازي حذّر من أن تشنّ إسرائيل هجوماً شاملاً ضدّ حزب الله، لأنّها "ستخاطر بإشعال حربٍ إقليمية تدعمه فيها طهران ومحور المقاومة بكل الوسائل".

وقال في تصريحاته لصحيفة "فايننشال تايمز"، إنّ "إيران "غير مهتمة" بحربٍ إقليمية، كما حثّ الولايات المتحدة للضغط على إسرائيل من أجل منع المزيد من التصعيد".

ورداً على سؤال بشأن ما إذا كانت إيران ستدعم "حزب الله" عسكرياً في حالة نشوب صراع شامل، قال خرازي: "كل الشعب اللبناني والدول العربية وأعضاء محور المقاومة سيدعمون لبنان ضد إسرائيل".

وتابع: "ستكون هناك فرصة لتوسع الحرب إلى المنطقة بأكملها، وستشارك فيها كافة الدول، بما في ذلك إيران. وفي هذه الحالة، لن يكون لدينا خيار سوى دعم حزب الله بكل الوسائل"، وأضاف: "توسيع الحرب ليس في مصلحة أحد، لا إيران ولا الولايات المتحدة". (الميادين)

مقالات مشابهة

  • المندق تزف منصور الخزمري إلى عش الزوجية
  • أفضل 5 أنظمة غذائية تساعد على فقدان الوزن.. تعرف عليها
  • اغتيال قائد بارز في "حزب الله" إثر ضربة إسرائيلية بجنوب لبنان
  • شرطة دبي تناقش «مستقبل الأمن والمجتمع.. رؤى وتحديات»
  • جنرال إسرائيلي: خسرنا بصورة كبيرة في غزة.. والحرب ضد حزب الله ستكون هزيمة استراتيجية
  • حزب الله يضع شرطا لوقف القتال ضد إسرائيل
  • حكم الصلاة في الروضة الشريفة في أوقات الكراهة
  • في حال شنّت إسرائيل حرباً على لبنان... هل ستدعم إيران حزب الله؟
  • أفضل 5 طرق لتحويل الأموال عبر الإنترنت بسهولة وأمان
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز أعمال الكاتب الراحل وحيد حامد