الأسبوع:
2024-07-08@23:48:12 GMT

نشأت الديهي يزف بشرى سارة بشأن انتهاء أزمة الدولار

تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT

نشأت الديهي يزف بشرى سارة بشأن انتهاء أزمة الدولار

زف الإعلامي نشأت الديهي، بشرى سارة للشعب المصري، حول قرب انتهاء أزمة الدولار خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وقال "الديهي"، خلال تقديمه برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الأحد، إن هناك انفراجة قريبة جدًا ستُؤدي إلى انتهاء أزمة الدولار، ومواجهة انفلات الأسعار ما بين السوق الرسمي والسوق الموازي، بضخ 20 مليار دولار خلال أسابيع قليلة في البنك المركزي، وستنتهي هذه الفوضى خلال أسابيع قليلة وليس شهورًا، وفقًا لمصدر مسؤول رفيع المستوى في الدولة المصرية.

وأضاف أن المناقشات مع صندوق النقد الدولي، قاربت على الانتهاء، وهذا من شانه أن يرسم صورة مبشرة ومطمئنة، وفقًا لنفس المصدر المسؤول.

ولفت الإعلامي نشأت الديهي، إلى أن إيطاليا تسعى لبيع 20% من شركة البريد الإيطالية، بقيمة تقدر بـ2.5 مليار يورو، وهذه الصفقة جزء من خطة الحكومة لبيع أصول الدولة بـ21 مليار يورو.

وتابع: "إيطاليا عليها ديون أكبر من الديون مصر، حيث تصل الديون لـ130% من حجم الناتج الإجمالي، بينما الديون المصرية لا تزيد عن 90% من الناتج المحلي الاجمالي، إيطاليا بجلالة قدرها بتبيع الشركات الحكومية".

وأضاف أن إيطاليا ستقوم ببيع البريد، والكثير من الشركات الحكومية لإعداد انتعاش في الاقتصاد، وفي نفس الوقت ستسعى روما لتأميم شركة الصلب، بسبب وجود شبه في الاحتكار، معقبًا: "لا يوجد نظام رأسمالي أو اشتراكي هو الأصلح في التطبيق، الهدف في المقام الأول تحقيق مصلحة الدولة".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدولار نشأت الديهي أزمة الدولار

إقرأ أيضاً:

شعبة الأدوية: أزمة نواقص الأدوية ليست ظاهرة محلية بل عالمية

قال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية إن أزمة نواقص الأدوية ستنتهي بحد أقصى خلال شهرين قائلاً: «الدواء في مصر يشمل أدوية متداولة تضم 17 ألف صنف وفي الشهر الماضي رصدنا نواقص بلغت ألف صنف وكان هناك مشكلات تخص بعض الشركات تتعلق بسلاسل الإمداد واللوجستيات بالإضافة لوجود متراكمات في الجمارك وبدأت الشركات في تدبير العملة».

وتابع خلال مداخلة له عبر برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة «ON»: «بالإضافة لتحرك بعض الأصناف وكثير من الشركات بدأت العمل منذ إجازة عيد الأضحى وترتب على ذلك وجود تدفقات للشركات لنزول الأدوية للسوق».

وأوضح أن نواقص الأدوية أنها ليست ظاهرة محلية بل عالمية وفي كل دول العالم حتى أوروبا والولايات المتحدة «هذه صناعة من الصناعات وفي أي لحظة ممكن يحصل أي عامل يسبب أزمة على سبيل المثال قبل ثلاث سنوات كان هناك أزمة في لبن الاطفال واضطرت الولايات المتحدة الاستيراد من أوروبا».

وواصل، «في مصر التوفير سيتم وكما ذكر الوزير أنه خلال شهرين سوف تنتهي أزمة النواقص ستبدأ الانفراجة تدريجيا خلال الأيام المقبلة مع مراعاة أن مصر بها 80 ألف صيديلة ومن ثم الدورة الاتجارية تستغرق بعض الوقت للوصول ومن ثم تباعاً سوف تتحسن الأمور حتى يتم التشبع الكامل».

وأوضح، «لكي يتحقق ذلك يجب وصف الأدوية بالمسمى العلمي وليس التجاري وأن الإصرار على وصف الاسم التجاري يضخم من أزمة النواقص».

وكشف عن أهم النواقص الجاري العمل على إمداد السوق بها قائلا: النواقص كانت أدوية الإسهال والمضادات الحيوية وأدوية حساسية وضغط وسكر كانت أهم معالم بعض الأصناف التي تشهد نواقص.

كما توقع أن تشهد الأصناف بداية انفراجة حقيقية خلال العشرة أيام المقبلة مع ضرورة وجود تغيير في ثقافة وصف الدواء ليكون بالاسم العلمي بدلاً من الاسم التجاري خاصة في المسكنات وأدوية البرد لأنه في النهاية كافة الأصناف تخضع لرقابة هيئة الدواء.

مقالات مشابهة

  • انتهاء أزمة مطار صنعاء الدولي واستئناف الرحلات من وإلى هذه الدولة خلال الساعات القادمة
  • مدبولي يكشف موعد انتهاء أزمة انقطاع الكهرباء
  • خبر سار من الشعبة بشأن نواقص الأدوية خلال 10 أيام
  • شعبة الأدوية: أزمة نواقص الأدوية ليست ظاهرة محلية بل عالمية
  • أحمد موسى يزف بشرى سارة بشأن حل أزمة نقص الأدوية
  • ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنسبة 0.8% بالأسعار الجارية
  • المرض ينهش فى الجسد.. أين الدواء؟
  • موعد حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. بشرى سارة لمحدودي الدخل
  • مصدر حكومي:تسديد مستحقات المصرف العراقي للتجارة بمبلغ (1.978) تريليون ديناراً
  • بشرى سارة للجدي.. توقعات الأبراج وحظك اليوم السبت 6 يوليو 2024