بعد تحقق نبوءة العوضي وياسمين.. الفن حائط صد للدجل والعرافين
تاريخ النشر: 22nd, January 2024 GMT
لم يكن خبر انفصال الفنان أحمد العوضى والفنانة ياسمين عبدالعزيز، مثله مثل باقى أخبار الانفصال داخل الوسط الفنى، فالجدل المثار ليس بسبب قصة الحب حتى اللحظات الأخيرة، والتوأمه الفنية الناجحة بين النجمين، وإنما ما زاد الأمر جدلاً واسعاً هو نبوءة عالمة الفلك ليلى عبداللطيف بانفصال الثنائى وذلك قبل الطلاق بأيام قليلة، وهو ما أشعل مواقع التواصل الاجتماعي ورواد السوشيال ميديا.
وبعد تحقق النبوءة الخاصة بالمنجمة، تعود مرة أخرى لتتحدث عن مصير الفنانة ياسمين عبدالعزيز ما بعد الطلاق، وتزيد حالة الجدل مرة أخرى، وبعد تلك الأحداث ودخول المنجمين أروقة الوسط الفنى، نستعرض لكم تاريخ الفن المصرى فى التصدى لظاهرة الدجالين والمنجمين، وزيادة الوعى المجتمعى من خلال الأعمال الفنية..
البيضة والحجر "محاربة الدجل بالفلسفة"
أبدع الإمبراطور أحمد زكى فى تجسيد شخصية الدجال، من خلال فيلم البيضة والحجر، والذى قدم أفضل نموذج فنى لمحاربة ظاهرة الدجل والشعوذة بالوعي والمنطق الإنساني، وقدم الراحل القدير أحمد زكى شخصية مدرس الفلسفة الذى اضطرته الظروف بالصدفه إلى السكن فى غرفة سطح أحد المنازل والتى كان يسكنها دجال، مما أوقعه بالصدفة بممارسة الدجل على ضحاياه، ولكن بأسلوب العلم والفلسفة، وإسقاط ضحاياه بتأثير الإيهام بأجواء الدجالين، ليقدم الفيلم رسالة قوية، وضربة إلى عالم السحر والدجل بمعالجة فنية.
"يا أنا يا خالتى" الخالة نوسة معالجة ساخرة برسالة هادفة
قدم النجم الكوميدي محمد هنيدي شخصية الدجال، من خلال شخصية الخالة نوسة ضمن أحداث فيلم "يا أنا يا خالتى"، والذى استطاع أن يصل الكثير من الرسائل من خلال الكوميديا الساخرة.
ربط الفيلم رغبة شاب من الارتباط بفتاة، ولكن تكمن المشكلة أن والدتها تؤمن بالسحر والدجل، فيضطر هذا الشاب لتقمص شخصية دجالة تدعى الخالة نوسة، من أجل إقناع حماته بالزيجة، وتسير الأحداث ليتفاجأ الشاب بلجوء الناس للخالة نوسة، وتحقيق الشهرة الواسعة، حتى تظهر الخالة نوسة وتكشف الحقيقة للناس بالدجل وحيل الشعوذة، حتى يستطيع الفيلم بالحس الكوميدي الساخر أن يصل رسالة إلى المجتمع بوهم الدجالين.
المداح "سلسلة أجزاء تظهر بشاعة عالم الدجل والشعوذة"
يقدم مسلسل المداح من خلال الأجزاء الثلاثة، وحتى الجزء الرابع الجارى تحضيره لعرضه بموسم رمضان، سلسلة من تفاصيل عالم الجن والسحر والشعوذة والدجل، واستطاع المسلسل من خلال كل أجزائه أن يروى تفاصيل بزوايا فنية مختلفة لسلوكيات وأخلاقيات مدعى الدجل، إلى جانب الدوافع الانتقامية للجانب النفسى الآخر الخاص بهم، مع تقديم الفنان حمادة هلال شخصية صابر، والذى يتصاعد فى شهرته وذاع صيته في أعمال السحر والدجل، ويستخدم ذلك فى الكثير من المصالح والمساومات، ليقدم جوانب الشر فى تلك الشخصيات.
وننتظر الجزء الرابع من المسلسل والذى حقق نجاحاً كبيراً منذ عرض الجزء الأول، وحتى عرض الجزء الثالث رمضان الماضى.
فيلم النوم فى العسل "مشهد واحد بألف عمل"
طرح فيلم "النوم فى العسل" قضية أزمة بين الأزواج والزوجات، ومع تطور الأحداث وتصاعد المشكلات، ظهر الدجالين للاصطياد في الماء العكر، وأفضل مناخ للظهور هو استغلال حوائج الناس.
قدم الزعيم عادل إمام شخصية ضابط المباحث المحقق فى تلك الظاهرة، وأثناء البحث والتحرى، يقدم الفيلم مشهدا إبداعىا بين الزعيم عادل إمام، وأحد الدجالين، حيث يذهب إلى مكان الدجال، ويتفاجأ بطابور طويل من الناس المتوهمين فى عالم الدجل، والباحثين عن الحلول الزائفة، ليدخل عادل إمام فى مواجهة الدجال.
ويبدأ المشهد بحوار بين ضابط المباحث والدجال الذى كان قد قبض عليه سابقاً، ويحاول الزعيم القبض على الدجال، ليجد من الدجال ردا مختلفا بثبات وطمأنينة، ويبلغ الضابط أن الناس لن تسمح له بالقبض عليه لأنهم عالقون بآمال حل الأزمة، ليضطر الضابط لترك الدجال المحمى بمن يخدعهم.
فيلم المبروك "لعنة الدجال تحرق صاحبها"
ناقش فيلم المبروك والذى تم إنتاجه عام ١٩٥٩، قضية الدجل والشعوذة، حيث كان هناك مجرم وجد ضالته فى الدجل وخداع أهل إحدى المدن، بإدعاء قدراته على الدجل، ليقاومه طبيب القرية وصديقه، حتى يمرض ابن الدجال، لتذهب به أمه إلى الطبيب، ولكن برفض هذا الدجال ذلك ويهرب بابنه من المستشفى، مدعياً أنه سيعالجه، ليموت ابنه بسبب عدم تلقى العلاج، فيفقد الدجال عقله، ويتم القبض عليه، ليقدم الفيلم رسالة قوية من خلال نار الدجال وفتنته التى طالت أهل بيته.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: الفنانة ياسمين عبد العزيز احمد العوضي أحمد زكي محمد هنيدي من خلال
إقرأ أيضاً:
فلسطين ضيف شرف مهرجان الفن التشكيلي المعاصر بالجزائر.. ينطلق 26 نوفمبر
تحتضن العاصمة الجزائرية، خلال الفترة من 26 نوفمبر الجاري حتى 7 ديسمبر المقبل، الطبعة الثامنة من المهرجان الثقافي الدولي للفن التشكيلي المعاصر، بمشاركة 39 دولة، وحضور 70 ضيفا من مختلف دول العالم المشاركة، حيث اختيرت فلسطين ضيف شرف هذه الطبعة.
تفاصيل المهرجان الثقافي الدولي للفن التشكيلي المعاصروقال رئيس المهرجان حمزة بونوة، خلال مؤتمر صحفي، أن المهرجان الثقافي الدولي للفن التشكيلي المعاصر يسجل عودته بعد انقطاع منذ 2016، بتصور جديد من حيث كونه فرصة لبعث سوق الفنون في الجزائر، وعلى هذا الأساس حرصت إدارة المهرجان على تسطير برنامج متنوع يسوق الجزائر كبلد متنوع الثقافة ويستعرض التراث الذي تتوفر عليه.
كما ركز المهرجان على «المعاصرة» من خلال فتح نافذة على التراث الفني العالمي، ويستثمر المهرجان أيضا عودته من أجل إعطاء الفرصة وتوفير الدعم للفنانين الشباب، من خلال إطلاق ورشة خاصة ستقدم أعمال الفنانين في معرض خاص.
فلسطين ضيف شرف المهرجانواختار المهرجان استضافة فلسطين كضيف شرف من خلال معرض خاص للفن الفلسطيني بجناح خاص يستقبل عشرة فنانين من الداخل الفلسطيني ومن الشتات، يقدم هؤلاء رؤيتهم الفنية للقضية الفلسطينية، إضافة الى تنظيم ندوة حول «فن المقاومة الفلسطيني» بمناسبة اليوم العالمي لتضامن مع الشعب الفلسطيني.
وينظم المهرجان الدولي للفن التشكيلي المعاصر المنتدى الدولي للفن التشكيلي المعاصر يوم 27 من الشهر الجاري بالمدرسة العليا للفنون الجميلة، والذي يستضيف عدة شخصيات وأسماء فنية من القارات الأربع، تتقدمهم ساندرا بريدين بالري مديرة الثقافة والتراث لمنطقة السين البحرية بفرنسا وديساتابوندو عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة تايلاندا.
ويتناول المنتدى عدة محاور على غرار اقتصاد الفنون التشكيلية في العالم العربي، والمعارض الالكترونية، والنشر في خدمة الإبداع، وفن المقاومة الفلسطيني وغيرها من المحاور التي ستفتح نافذة على سوق الفن التشكيلي المعاصر وموقع الفن في قضايا الشعوب.