شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن المملكة وتركيا عقود من التعاون والتفاهم المشترك، ترتبط المملكة العربية السعودية والجمهورية التركية بعلاقات تاريخية أخوية وثيقة يعود تاريخها الدبلوماسي إلى العام 1929، إثر توقيع اتفاقية الصداقة .،بحسب ما نشر صحيفة عكاظ، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات المملكة وتركيا.

. عقود من التعاون والتفاهم المشترك، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

المملكة وتركيا.. عقود من التعاون والتفاهم المشترك

ترتبط المملكة العربية السعودية والجمهورية التركية بعلاقات تاريخية أخوية وثيقة يعود تاريخها الدبلوماسي إلى العام 1929، إثر توقيع اتفاقية الصداقة والتعاون بين البلدين.

وكانت الزيارات المتبادلة بين القيادتين في المملكة وتركيا قد سجلت دليلاً ساطعاً على قوة العلاقات، ومتانة أواصرها، كانت أولاها زيارة الملك فيصل رحمه الله -الأمير حينذاك- إلى تركيا في العام 1932 في طريق عودته من رحلة أوروبية، وزيارته الثانية لها بعد أن أصبح ملكاً في العام 1966.

كما أثمرت زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - إلى تركيا في أغسطس 2006، التوقيع على ستّ اتفاقيات ثنائية بين المملكة العربية السعودية والجمهورية التركية، ومذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية الثنائية بين وزارتي الخارجية في البلدين، و«بروتوكول» تعاون بين المركز الوطني للوثائق والمحفوظات في المملكة العربية السعودية والمديرية العامة لأرشيف الدولة برئاسة الوزراء التركية، والتوقيع على اتفاقية بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، ومذكرة تفاهم بين وزارتي المالية في البلدين بشأن اتفاقية تجنُّب الازدواج الضريبي، كما جرى التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الصحية بين وزارتي الصحة في البلدين، والتوقيع أيضاً على اتفاقية لتنظيم عمليات نقل الركاب والبضائع على الطرق البرية بين حكومتي البلدين.

وتطورت العلاقات بشكل ملحوظ خلال عامي 2015 و2016، وشهدت حراكاً ملحوظاً، حيث عُقدت خمس قمم سعودية تركية جمعت خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مع الرئيس أردوغان.

وتُوجت زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الرسمية إلى تركيا في أبريل 2016، ولقائه بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالإعلان عن إنشاء مجلس التنسيق السعودي التركي؛ بهدف تعزيز التعاون المشترك في المجالات السياسية والدبلوماسية، والاقتصاد والتجارة، والبنوك والمال، والملاحة البحرية، والصناعة، والطاقة، والزراعة، والثقافة، والتربية، والتكنولوجيا، والمجالات العسكرية والصناعات العسكرية والأمن، والإعلام، وقد عقد المجلس اجتماعه الأول في فبراير 2017 في أنقرة.

وخلال هذه الزيارة منح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان «وسام الجمهورية» لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس المملکة العربیة السعودیة

إقرأ أيضاً:

المملكة القابضة تعلن توقيع اتفاقية لاستكمال إنشاءات برج جدة 

جدة

أعلنت شركة المملكة القابضة عن قيام  شركة جدة الاقتصادية (شركة زميلة)،اليوم الأربعاء،  بتوقيع اتفاقية يتم بموجبها استكمال أعمال الإنشاءات لمشروع برج شركة جدة الاقتصادية مع شركة مجموعة بن لادن السعودية.

وقالت الشركة في بيان: إن قيمة العقد 7.2 مليار ريال، منوهة بسداد نحو 1.1 مليار ريال سابقا كجزء من القيمة الإجمالية لما تم إنجازه من أعمال إنشائية للبرج.

وأضافت الشركة، أن فترة التنفيذ قدرها 42 شهرا وستقوم شركة جدة الاقتصادية بتمويل استكمال أعمال الإنشاءات للبرج من خلال مصادر التمويل الذاتية والتسهيلات البنكية.

وسيكون برج شركة جدة الاقتصادية هو الأعلى في العالم بارتفاع يزيد عن 1000 متر، حيث تم الانتهاء من تشييد 63 طابقا من إجمالي 157 طابقا.

ويدخل البرج ضمن المرحلة الأولى البالغ مساحتها 1.3 مليون متر مربع من إجمالي مساحة مدينة شركة جدة الاقتصادية البالغة ما يقارب 5.3 مليون متر مربع، بينما تم الانتهاء من أعمال البنية التحتية لكامل أرض المرحلة الأولى من المشروع البالغة 1.3 مليون متر مربع شاملةً الكهرباء والمياه والصرف الصحي وتصريف السيول بالإضافة إلى الإنترنت عالي السرعة.

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات يبحث مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للتكنولوجيا سبل التعاون المشترك
  • الملك محمد السادس يهنئ مارك روته بمناسبة توليه منصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي
  • وزير السياحة يلتقي بوزير الثقافة السعودي لبحث آفاق التعاون المشترك
  • وزير السياحة والآثار يبحث مع نظيره السعودي التعاون المشترك بين البلدين
  • محافظ الغربية يبحث سبل التعاون المشترك للاستفادة من الأصول المملوكة للري
  • وزير السياحة يبحث سبل التعاون المشترك مع السعودية
  • تعيين 4 أئمة جدد في الحرمين الشريفين بموافقة الملك سلمان
  • وزارة الصحة تبحث مع وفد هيئة تنمية الصادرات السعودية تعزيز التعاون الصحي المشترك
  • وزير السياحة يلتقى نظيره السعودي لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين
  • المملكة القابضة تعلن توقيع اتفاقية لاستكمال إنشاءات برج جدة