أكد المهندس إبراهيم محروس، عضو المجلس العربي للطاقة المستدامة واستشاري الطاقة الجديدة والمتجددة، أن مصر التي تواجه على غرار مختلف دول العالم مخاطر التغيرات المناخية أبدت مبكرًا التزاماتها في هذا المجال ورسمت بشكل تدريجي حدود رؤيتها الخاصة، وأرست دعائم سياسة إرادية بمختلف القطاعات من أجل إحداث مصالحة بين النمو الاقتصادي وحماية البيئة.

وأشار محروس في تصريح خاص لـ"الوفد"، إلى أنه مع تزايد الطلب على الطاقة الكهربائية بشكل كبير في السنوات الأخيرة كان الخيار واضحا وهو اللجوء إلى الطاقة المتجددة؛ للاستفادة مما تزخر به مصر من مقومات طبيعية ومناخية من رياح وشمس ساطعة.

وتابع استشاري الطاقة المتجددة "بدا الامر وكأنه شراكة مثمرة مع الطبيعة فتم تشييد أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم ببنبان، حيث تشرق الشمس طوال أيام العام إضافة إلى رياح مصر جرت وفق الطموح الوطني في مجال الطاقة المتجددة في اختيار المناطق الملائمة مناخيا وطبيعيا، لإنشاء حقول الرياح لتولد كهرباء وهى ضرورة ستمكن مصر من رفع مساهمة مزيج الطاقة المتجددة الى و42% بحلول 2035 ".

واختتم "بهذا التوجه تؤكد مصر وبشكل واضح ريادتها في هذا المجال الحيوي وهو ما سيعزز موقعها ضمن البلدان الرائدة عالميا في مجال الطاقة الخضراء وتجسد التزام مصر بالحد من الاستخدام المفرط للوقود الأحفوري". 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطاقة الجديدة التغيرات المناخية البيئة الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

روسيا تحتفل بالذكرى الـ70 لإطلاق أول محطة نووية في العالم

احتفلت روسيا اليوم بالذكرى السبعين لإطلاق أول محطة للطاقة النووية في العالم.

وقال "أليكسي ليخاتشيف" مدير مؤسسة الطاقة النووية الروسية "روساتوم" في احتفال أقيم بمدينة أوبنينسك بمنطقة كالوغا بالقرب من العاصمة الروسية موسكو إن"الطاقة النووية ستتطور وتصبح جزءاً لا يتجزأ من توازن الطاقة على كوكب الأرض وإن الذرة "سلمية" بالأساس وتهدف إلى تزويد روسيا والعالم أجمع بالطاقة النظيفة والمستدامة".

أخبار ذات صلة روسيا تدعو إسرائيل إلى وقف العملية العسكرية في رفح رئيس الدولة ونائباه يعزون رئيس روسيا في ضحايا الهجوم الإرهابي

وأضاف ليخاتشيف أن "روساتوم" تمتلك "فريقاً دولياً" من المتخصصين يعملون في جميع أنحاء العالم عن طريق تبادل كبير للموظفين والمشتغلين بالطاقة النووية حيث توجد محطات الطاقة النووية والمراكز النووية الروسية، مشيراً إلى اهتمام المؤسسة بمشاركة الشباب والطلاب في تكوين البرامج العلمية وبرامج الإنتاج والعناية بشكل وأسلوب الحياة وهو أمر مهم للغاية بالنسبة للمؤسسة".

يصادف يوم 26 يونيو من كل عام الذكرى السبعين لإطلاق أول محطة للطاقة النووية في العالم بمدينة أوبنينسك بالقرب من موسكو وتم إغلاق المفاعل في 29 أبريل 2002، وفي سبتمبر 2002، تم تفريغ آخر مجموعة وقود مستنفد منه وفي عام 2009، أصبحت محطة الطاقة النووية الأولى في العالم متحفاً ويشغل المبنى الآن معهد الفيزياء والطاقة وهو جزء من القسم العلمي لمؤسسة "روساتوم".

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • «أكوا باور» توقع اتفاقيات شراء طاقة لثلاثة مشاريع مقابل 12.3 مليار ريال
  • روسيا تحتفل بالذكرى الـ70 لإطلاق أول محطة نووية في العالم
  • النمو المتسارع للطاقة الشمسية سيُغيِّر العالم
  • توقع اتفاقيات شراء طاقة لثلاثة مشروعات جديدة للطاقة الشمسية
  • "روساتوم": الطاقة النووية ستصبح جزءا لا يتجزأ من توازن الطاقة على الكوكب
  • دوكاب تزود 30 مشروعاً للطاقة المتجددة في أربع قارات
  • تقرير: تمويلات دولية لمشاريع الطاقة المتجددة بالمغرب تبلغ 5.6 مليار دولار
  • "نماء لشراء الطاقة والمياه" تعلن الشركات المؤهلة لتطوير "عبري 3" للطاقة الشمسية
  • الطاقة المتجددة هي الحل.. كيف عملت الدولة على تنويع مصادر الكهرباء؟
  • يُعد الأول من نوعه عالميًا.. “الطاقة” تطلق أكبر مشروع للطاقة المتجددة على مستوى المملكة