عرضت قناة «القاهرة الإخبارية» تقريرا تليفزيونيا بعنوان: «أكبر مناورة عسكرية منذ الحرب الباردة.. الناتو يعلن الاستعداد لـ المدافع الصامد بمشاركة 90 ألف جندي».

وأوضح التقرير أن «المدافع الصامد 2024» هي المناورة العسكرية المشتركة الأضخم من حيث الحجم والمدة ورقعة الانتشار منذ عام 1988 خلال الحرب الباردة، والتي يستعد إطلاقها حلف شمال الأطلسي خلال الأيام المقبلة.

وأشار التقرير إلى أن المناورة المرتقبة هي الأطول في تاريخ الناتو ويتوقع أن تبدأ يوم 24 من يناير وتستمر حتى مايو المقبل بمشاركة 90 ألف جندي من جميع دول الناتو البالغ عددها 31 دولة، ودولا أخرى من بينها السويد التي تسعى للانضمام للحلف رغم عدم التصديق على طلبها بعد.

وأوضح التقرير إلى أن التدريبات الكبرى تم التخطيط لها لتكون بحسب مراقبين على وحدة الناتو في مواجهة التحديات الأمنية الراهنة، والدفاع عن جميع أراضي الحلف لا سيما المتاخمة للحدود الروسية.

ولفت التقرير بأن المناورات تأتي بالتزامن مع الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس حلف الناتو، وفي خضم دعمه لكييف بأسلحة وذخائر وتوفير التدريب العسكري بشكل فردي أو في إطار تحالف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أراضي الحلف مناورة عسكرية الحرب الباردة

إقرأ أيضاً:

ذوو الاكتاف الباردة

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

لا يختلط عليك الأمر فتظن ان اصطلاح: الاكتاف الباردة cold shoulder له علاقة بآلام مفصل الكتف التي يطلقون عليها: (الكتف المتجمدة Frozen shoulder). .
نحن هنا نتكلم عن أصحاب الضمائر المعطوبة والقلوب المتحجرة الذين انعدمت فيهم المروءة والنخوة. فالاصطلاح الذي يطلق باللغة الإنجليزية على هذه الفئة من اصحاب المشاعر المتبلدة هو: Cold shoulder. .
مثال على ذلك قولهم: After their argument, she gave him the cold shoulder at the party, refusing to make eye contact or speak to him. .
أي: انها بعد جدالهما، تعاملت معه ببرود في الحفلة، ورفضت النظر في عينيه أو التحدث معه. .
أو قولهم: She felt hurt when her colleagues gave her the cold shoulder. .
أي: انها شعرت بالأذى عندما تجاهلها زملاؤها. .
وهذا ما نشعر به نحن الآن، وينعكس في سلوك اخواننا العرب والمسلمين الذين أداروا الينا وجوههم، واعطونا عرض أكتافهم، وتركوا أزمات الأمة وراء ظهورهم. والأغرب من ذلك كله انهم قطعوا شوطا كبيرا في معاداتنا، والتنكيل بنا، والإساءة إلينا، والتجني علينا. .
ثم انتقلنا إلى مرحلة جديدة لم يعد الوضع فيها مقتصرا على أكتافهم الباردة ومشاعرهم المتثلجة. بل صار تعاملهم معنا بمنتهى البرود، و وصلوا في بعض المحطات إلى الخذلان والجفاء، حتى تقطعت بيننا وبينهم روابط الدين والدم والتاريخ والعشيرة، وانصهرت معها كل العوامل المشتركة. .
وكأنهم لم يسمعوا بالحديث الشريف: (مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد. إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسّهر والحمّى). .
كلمة اخيرة: إذا إنتهى الذئب من التهام الكبش المقاوم، ستصبح الخراف التي شاهدت العرض على قائمة الأغنام المرشحة للهلاك في الايام القادمة. .

د. كمال فتاح حيدر

مقالات مشابهة

  • أحد أبطال نصر أكتوبر يكشف أكبر خطأ استراتيجي لإسرائيل خلال الحرب (فيديو)
  • ذوو الاكتاف الباردة
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. السيسي: مصر أكبر من جميع التحديات والصعاب
  • كارثة عسكرية غير مسبوقة تضرب إسرائيل.. وحزب الله يستعد للهجوم الكبير!
  • الرئيس السيسي: مصر ستظل أكبر من جميع التحديات والصعاب بوحدة شعبها
  • الرئيس السيسي: ستظل مصر بوحدة شعبها أكبر من جميع التحديات والصعاب
  • حزب الله يعلن صد محاولة للجيش الإسرائيلي للتقدم.. ومقتل جندي لبناني أثناء تنفيذ مهمة إخلاء بمشاركة الصليب الأحمر
  • حزب طالباني:سنشكل حكومة الإقليم المقبلة بمشاركة جميع الأحزاب
  • الصامد الأكبر في لبنان
  • كاتب صحفي: النظام الدولي الحالي غير قادر على حل الأزمات