جريدة الوطن:
2024-09-30@10:02:17 GMT

مؤتمر علمي في مصر أتفاق مبدئي مع “الآسيوي”

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

مؤتمر علمي في مصر أتفاق مبدئي مع “الآسيوي”

 

 

أبوظبي-الوطن:

أعتمد المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للرياضة الجامعية، إقامة 8 من الدورات والبطولات خلال العامين الحالي والمقبل، خلال اجتماعه الذي بفندق ميلينيوم الروضة بأبوظبي الجمعة الماضي، وترأسه  الدكتور سعيد حمد الحساني رئيس الاتحاد، كما تم إقرار مسودة مذكرة التفاهم مع الاتحاد الآسيوي على أن يتم التواصل مع الأخير  لتشكيل لجنة مشتركة، والموافقة على ان يقوم الاتحاد الرياضي المصري بتنظيم المؤتمر العلمي في عامي 2024 و2025 على التوالي على ان يتم تزويد الأمانة العامة للاتحاد بتاريخ التنظيم وكافة الأمور المتعلقة بالمؤتمر.

وأطلع المكتب التنفيذي على تقرير اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للرياضة الجامعية وانتخابات المكتب التنفيذي (FISU)، وقدم التهنئة   لعلي مسري (الإمارات) وسامي قره بتيان (لبنان) على فوزهما بمقعدين في المكتب التنفيذي للاتحادين الآسيوي والدولي، وهو ما يسهم في دعم مسيرة الاتحاد العربي في رعايته للرياضة الجامعية، كما تمت تهنئة الدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة المصري على فوزه برئاسة الاتحاد الأفريقي للرياضة الجامعية.

وشكر الدكتور سعيد حمد الحساني رئيس الاتحاد، أعضاء المكتب التنفيذي على الدور الذي يقومون به في الارتقاء بالرياضة الجامعية العربية، معتبراً أن اعتماد إقامة 8 من البطولات والدورات في العامين المقبلين يمثل خطوة مهمة في الحفاظ على استمرار النشاط الرياضي، كما ثمن الدور الذي يمكن أن يلعبه قيام مؤتمر علمي في أثراء الجانب الأكاديمي، وشكر الاتحاد المصري على استضافته لهذا الحدث لمرتين على التوالي.

وأعتبر الدكتور الحساني أن الدورة الحالية من عمر الاتحاد تشهد نقلة كبيرة لعمل الاتحاد الذي ثبت عدد من البطولات والدورات لتقام سنوياً، بحيث تقام كل منها في دولة مختلفة، وهو ما يساعد في تعزيز قيم التعاون والإخاء، فضلا عن استمرارية المسابقات التي تمكن الرياضيين من طلاب الجامعات العربية من التنافس الشريف.

من جهته قال البروفيسور محمد صيحي حسانين: نحتاج كدولة عربية لبرامج مشتركة في ظل الأوضاع الحالية وعندما يكون الاتحاد العربي تمثل فيه جميع الاتحادات العربية للرياضة الجامعية هذا يعطي اهتماماً كبيراً للتعاون لإنجاح النشاط الرياضي، ونحن نملك كل مقومات النجاح في جميع المجالات ونستطيع أن نواجه العالم وهذا ما يضعه الاتحاد في مقدمة أولياته من خلال البرامج

وأضاف: رأينا أن ارتباط الدورات الرياضية بالمؤتمرات العلمية يحقق فائدة مزدوجة، حيث تقام على هامش البطولات، أيضاً نحن في مصر قدمنا مشروعاً رائداً، تم تطبيقه في جامعة حلوان بتحويل الجامعة إلى نادي رياضي، يكون مثل الأندية الرياضية المعروفة، وهذه فكرة غير مسبوقة على مستوي العالم، ونأمل أن تجد القبول والتطبيق مستقبلاً في جميع الجامعات العربية.

 

يذكر أن الدورات والبطولات المقبلة هي: دورة الألعاب الشاطئية الثالثة للطلاب والطالبات تقام في المغرب أبريل المقبل، بطولة التايكواندو للطلاب والطالبات بالأردن سبتمبر المقبل،

بطولة كرة السلة للطلاب والطالبات نوفمبر المقبل بتونس، بطولة زايد الثالثة لكرة القدم للصالات للطلاب بالإمارات كانون ديسمبر.

أما عام 2025 يشهد إقامة بطولة لكرة الطائرة الشاطئية بعُمان في فبراير 2025 (طلاب وطالبات)، بطولة كرة الطاولة بسوريا في سبتمبر (طلاب وطالبات)، الدورة الرياضية للألعاب الفردية في مصر تحدد لاحقاً (طلاب وطالبات)، بطولة زايد الرابعة لكرة القدم للصالات بالإمارات في ديسمبر (طلاب).

حضر الاجتماع البروفيسور محمد صيحي حسانين النائب الأول للرئيس (مصر)، د. سالم بن خميس العريمي (عمان) و حملاوي عبد الحليم احمد (الجزائر) نائبا الرئيس، ومن الأْعضاء الأساتذة، د آزاد حسن قادر (العراق)، عامر محمد طلاس (سوريا)، قتيبة علاونة (فلسطين)، وعبر تقنية الفيديو ساري احمد حمدان (الأردن)، آية البلطي (تونس)، بجانب د. حمد كرم الكعبي الأمين العام، وعلي مسري المدير التنفيذي، وحمدي خليل مدير العلاقات العامة، علي الدرادرة  المنسق العام والدكتور حازم عبد المحسن المدير الفني،  ولم يتمكن الدكتور محمد زيدان (موريتانيا) عضو المكتب التنفيذي من الحضور، وقدم الاتحاد المصري درعاً للدكتور سعيد الحساني تقديراً لدعمه الرياضة الجامعية العربية.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية “نماءٌ وانتماء” ينطلق 5 أكتوبر

تنظم هيئة الشارقة للتعليم الخاص، وأكاديمية الشارقة للتعليم، النسخة الثالثة من الملتقى الدولي لمعلّمي العربية، “نماءٌ وانتماء”، يومي 5 و6 أكتوبر المقبل، وذلك تماشيا مع توجيهات ورؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بهدف رفع مستوى التعليم والتعلم، والحرص على توفير أفضل الخبرات والممارسات الدولية في تعليم مواد اللغة العربية.

ويستعرض الملتقى التجارب التعليمية المتميزة، التي أحدثت فارقا في تدريس اللغة العربية وموادها على المستويين المحلي والدولي، وبحث سبل الاستثمار الأمثل لوسائل التكنولوجيا وتقنيات الذكاء الاصطناعي في تعليمها بطرق مبتكرة وفريدة، والإسهام في رفع مستوى الفخر باللغة، لارتباطها بالدين وجذور الهوية الوطنية التي تستمد من اللغة الأم.

ويشمل الملتقى مجموعة من الجلسات الحوارية والورش التدريبية، التي تهدف إلى إثراء تجربة المشاركين، وتزويدهم بأحدث الأدوات والأساليب في مجال تعليم مواد اللغة العربية.

ويركز الملتقى على مواضيع متنوعة مثل تطوير المهارات اللغوية، وتعزيز القراءة والكتابة، ويتناول موضوعات مثل مستقبل التعليم الرقمي، ودور اللغة العربية في تعزيز الهوية الثقافية، مع استعراض تجارب دولية ومحلية تقدم حلولا تعليمية مبتكرة يمكن تطبيقها في السياقات المختلفة.وام


مقالات مشابهة

  • “كاوست” تتوصل إلى ابتكار علمي لتطوير نظام تبريد جديد يعمل بالجاذبية
  • الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية “نماءٌ وانتماء” ينطلق 5 أكتوبر
  • “اتحاد المصارعة” ينظم يوماً ترفيهياً لفنون اللٌعبة في العين
  • مسؤول: وزير الزراعة العراقي ينوي المشاركة في مؤتمر “آسيا إكسبو 2024” في روسيا
  • “قضايا معاصرة” للمؤلف الدكتور عايض القحطاني في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م
  • خلال مؤتمر الجمعية السعودية لأمراض الجهاز الهضمي.. البروفيسور “مارك بينينغا” يكشف عن بحث جديد لتخفيف الإمساك عند الرضع
  • عمر : سلة الاتحاد تستعد للبطولة العربية بقوة وزعيم الثغر ملك اللعبة
  • بدء تسكين طلاب جامعة القاهرة بالمدن الجامعية
  • “عبد الغفار” و”الشهوبي” يشاركان في اجتماعات مؤتمر البنك الآسيوي للاستثمار في أوزبكستان
  • الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية يدشن “سوق الدار” في العمارية