نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن مسؤولين أوروبيين قولهم إن الاتحاد الأوروبي يحث أعضاءه على معاقبة إسرائيل إذا واصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض قيام دولة فلسطينية.

وأضاف المسؤولون الأوروبيون أن الاقتراح "مؤشر على غضب أعضاء الاتحاد بسبب رفض إسرائيل خطة حل الدولتين"، وفق تعبيرهم.

ونقل مراسل الجزيرة عن مصادر بأن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يبحثون عواقب قد تواجهها إسرائيل إذا رفضت حل الدولتين.

ويجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الاثنين، في العاصمة البلجيكية بروكسل، وعلى أجندتهم حل الدولتين رغم تصريح نتنياهو بأنه يعارض إقامة دولة فلسطينية.

كما سيجتمع الوزراء الأوروبيون مع وزراء خارجية إسرائيل وفلسطين ومصر والأردن والمملكة العربية السعودية والأمين العام للجامعة العربية، في بروكسل غدا.

ومن المنتظر أن يتم خلال الاجتماع، الذي يعد الأول لوزراء خارجية الاتحاد لهذا العام، مناقشة التحضيرات لعقد مؤتمر دولي للسلام من أجل حل الدولتين في الشرق الأوسط خلال الأشهر المقبلة.

ومن المواضيع المطروحة على جدول أعمال الاجتماع أيضا تحضيرات الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على المستوطنين اليهود الذين يلجؤون إلى العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة.

ضغط أوروبي

وانطلقت -أمس السبت- من العاصمة الفرنسية باريس مسيرة لدعم فلسطين تهدف للوصول إلى بروكسل بحلول الأول من فبراير/شباط المقبل، للمطالبة بفرض عقوبات ضد إسرائيل بسبب انتهاكاتها في غزة.

واجتمع المتظاهرون في ساحة الجمهورية بباريس رافعين الأعلام الفلسطينية، حيث دعوا إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وانطلقت المسيرة متوجهة إلى بروكسل التي تحتضن في الأول من فبراير/شباط اجتماع مجلس الاتحاد الأوروبي.

وقال عضو جمعية التضامن الفرنسية الفلسطينية علاء الدين طقطق، إن المتظاهرين سيطالبون في بروكسل مسؤولي الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات سياسية واقتصادية على إسرائيل.

وأضاف أن المشاركين في المسيرة سيطالبون الاتحاد الأوروبي بوقف الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وتوقف تل أبيب عن سجن النساء والأطفال الفلسطينيين، ووقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وتوصيل المساعدات الإنسانية إليه.

والجمعة، رفض الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، تصريحات نتنياهو، المعارضة لقيام دولة فلسطينية.

وقال إنه رغم إصرار إسرائيل على الرفض، فإن حل الدولتين سيحقق السلام، بضغط من المجتمع الدولي، ودعا بوريل العالم العربي وأوروبا والولايات المتحدة والأمم المتحدة إلى التشجيع على حل الدولتين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی وزراء خارجیة حل الدولتین

إقرأ أيضاً:

رئيسة المفوضية الأوروبية: حل الدولتين أفضل سبيل لإحلال السلام في الشرق الأوسط

كشفت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، اليوم الخميس، عن ضرورة حل الدولتين كأفضل سبيل لإحلال السلام في الشرق الأوسط، وفقًا لقناة القاهرة الإخبارية.

وفي وقت سابق، أوضحت دير لاين، يوم السبت الموافق 28 يونيو 2024، أن أوروبا هي أكبر شريك للتجارة والاستثمار مع مصر ولها حصة تبلغ 40% من حصة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر، منوهة بأنه تبعًا للاتفاقية الجديدة بين الجانبين قررنا أن نصل إلى مستوى جديد من الشراكة الاستراتيجية مع مصر.

وأكدت رئيس المفوضية الأوروبية خلال كلمتها في افتتاح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي أن مصر هي بوابة أوروبا للشرق الأوسط وإفريقيا.

ومن المقرر أن يستمر المؤتمر لمدة يومين، بحضور رئيس الوزراء والمجموعة الاقتصادية والدكتور محمود محيى الدين ممثل مصر والمجموعة العربية في صندوق النقد الدولي ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة لتمويل التنمية، فضلا عن عدد من مسؤولي دول الاتحاد الأوروبي وممثلين عن شركاء التنمية والمنظمات الدولية.

وكبار ممثلي الكيانات الاقتصادية والشركات الأوروبية، وعدد من المستثمرين المصريين المشاركين في مشروعات مع الجانب الأوروبي أو بصدد الدخول في مشروعات مستقبلية.

اقرأ أيضاًرئيسة المفوضية الأوروبية: مصر هي بوابة أوروبا لإفريقيا والشرق الأوسط

رئيسة المفوضية الأوروبية: توقيع أكثر من 20 مذكرة تفاهم مع شركات مصرية بـ 40 مليار يورو

رئيسة المفوضية الأوروبية: استقرار مصر مهم لمنطقة الشرق الأوسط

مقالات مشابهة

  • فون دير لاين تعتزم تحويل الاتحاد الأوروبي إلى اتحاد دفاعي
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: حل الدولتين أفضل سبيل لإحلال السلام في الشرق الأوسط
  • الكنيست الإسرائيلي يصوت بأغلبية ساحقة على قرار ضد إقامة دولة فلسطينية
  • بوريل: "إسرائيل" تحتل أراض جديدة مع زيادة الاعتراف بدولة فلسطين
  • وزراء الخارجية والتخطيط والرى يبحثون التعاون في التعامل مع ندرة المياه
  • رايتس ووتش تدعو الأوروبيين لكسر الصمت حيال جرائم إسرائيل
  • "رايتس ووتش" تطالب الاتحاد الأوروبي بكسر صمته حيال انتهاكات "إسرائيل" بفلسطين
  • الاتحاد الأوروبي والإمارات يعقدان الحوار السياسي الثالث رفيع المستوى في بروكسل
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على 5 مستوطنين إسرائيليين متطرفين
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أفراد وكيانات إسرائيلية