الوطن:
2024-07-02@08:01:42 GMT

«جزيرة شدوان».. أرض النضال تتحول لأهم مقصد سياحي

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

«جزيرة شدوان».. أرض النضال تتحول لأهم مقصد سياحي

جزيرة صخرية منعزلة، يعلوها فنار لمراقبة وتنظيم حركة السفن، تبلغ مساحتها سبعين كيلومتراً وعرضها خمسة وثلاثين كيلومتراً، وطولها يقدر بستة عشر كيلومتراً، تبعد 22 ميلاً عن شواطئ الغردقة، تعود أهميتها لأنها تقع بالقرب من الممر الملاحى لخليج العقبة وبالقرب من مدخل خليج السويس، وتتميز بموقع استراتيجى يسمح لها بمراقبة الأنشطة البحرية فى المدخل الجنوبى لخليج السويس، كانت فى الماضى أرضاً للنضال، واليوم تعد من أهم المقاصد السياحية بالمحافظة.

وقال حسن الطيب، الخبير البحرى، مؤسس جمعية الإنقاذ البحرى بالبحر الأحمر، إن جزيرة شدوان تحولت من أرض النار إلى أجمل شواطئ الغردقة الجاذبة للسياحة، حيث الشعاب المرجانية والمياه الفيروزية، لافتاً إلى أن الجزيرة تتميز بأنها تقع بالقرب من أهم مواقع الغوص بالغردقة، وتمارس فيها رياضة الغوص والسنوركل والصيد والسباحة والألعاب البحرية.

وقال أحمد بيجو، منظم رحلات بحرية بالغردقة، إن الجزيرة يقصدها عدد كبير من السياح للتمتع بمنظرها الخلاب وممارسة الغوص ورؤية الكائنات البحرية النادرة، من خلال الرحلات البحرية، وأهم ما يميزها وجود منطقة تسمى أبوالنحاس، وهى عبارة عن شعاب مرجانية تتخذ شكل مثلث، غرب الجزيرة.

وتُعد وجهة رائجة للغواصين والسباحين، وتشتهر بالتكوينات المرجانية والحياة البحرية الغنية، وتبحر إليها المراكب التى تقل مئات السياح يومياً فى الساعة الثامنة صباحاً وتستمر الرحلة حتى الساعة الثالثة مساء موعد العودة، تتخللها وقفتان لممارسة الغطس والسنوركل وتناول وجبة الغداء.

وأشار الدكتور أحمد غلاب، مدير المحميات الشمالية بالبحر الأحمر، إلى أن الجزيرة بها سمك المرجان، وسمك المروحة، وسمك قرش الشعاب المرجانية، الذى يتميز بزعنفته البيضاء، وسمك قرش الشعاب المرجانية ذو الزعنفة الرمادية، والسلاف ذات المناقير الصقرية، والدلافين الجميلة، ويمكن ممارسة الصيد والغطس الحر والغطس بالمعدات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحر الأحمر شدوان رأس غارب

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي ينشر لقطات لتدمير نفق طوله كيلومترا في غزة

نشر الجيش الإسرائيلي لقطات قيل إنها توثق تدمير نفق بطول كيلومترا في قطاع غزة، مضيفا في بيانه إن النفق "يتضمن فروعا كان يستخدمها الإرهابيون للتنقل بين مواقع مختلفة تحت الأرض".

المصدر: AP

مقالات مشابهة

  • تشييد مركز ثقافي ملحق بمسجد القبلتين.. المساجد التاريخية.. مقصد الزوار بالمدينة
  • الجيش الإسرائيلي ينشر لقطات لتدمير نفق طوله كيلومترا في غزة
  • النقابات المهنية.. سنوات من النضال ضد سيطرة الجماعة الإرهابية
  • وفقا لأهم المنصات الإلكترونية للسفر والسياحة.. مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات بالمنشآت الفندقية بمصر خلال الربع الأول من 2023
  • الشعاب: بدأنا في نشر دليل الترشح والنماذج المطلوبة للترشح للإنتخابات البلدية
  • القدس.. احتجاجات "المتشددين" تتحول إلى أعمال عنف
  • جزيرتان إذا انطلقت من إحداهما اليوم سوف تصل بالأمس .!
  • «المركز الوطني الأمريكي»: العاصفة المدارية بيريل تتحول إلى إعصار
  • المركز الوطني الأمريكي: العاصفة المدارية بيريل تتحول إلى إعصار
  • "المركز الوطني الأمريكي": العاصفة المدارية بيريل تتحول إلى إعصار