كسلا : إنتصار تقلاوي

تفقد والي كسلا المكلف الاستاذ محمد موسي عبد الرحمن مزرعة ايرشاي للانتاج الحيواني برفقة وزير الانتاج والموارد الاقتصادية الدكتور خضر رمضان وقف خلالها علي امكانيات المزرعة فيما يختص بمنتجات الثروة الحيوانية للابقار الهجين ومنتجات الالبان واستمع الوالي والوفد المرافق له الي تنوير شامل من مدير الادارة العامة للثروة الحيوانية الدكتورة منار عبد الخير حول وضعية المزرعة والمشاكل التي تواجه الاقسام المتعددة في مجال الانتاج الحيواني فضلا عن اهمية احداث التغيير المطلوب في بيئة المزرعة ومعينات الانتاج حتي تطلع بدورها المنوط بها.

واوضحت حجم الاشكاليات التي تواجه خطط تطوير المزراعة لتعمل بانتاجيتها الاخري خاصة توفير الامن الغذائي عبر عمليات الانتاج للمواطنين.

وكشفت عن المشروعات المنفذة داخل المزراعة عبر مشروع ريادة الاعمال لعدد من الخريجين وموقف المشروعات والعقبات التي واجهته .

ونوهت الي الرؤية من الاستفادة من مساحات الاراضي الزراعية في انتاج الاعلاف وغيرها. اضافة لتأهيل المزرعة في مجال انتاج الدجاج اللاحم. والبياض للتغطية الفجوة بالاضافة لتوفير الاعلاف

من جانبه امن الوالي علي اهمية ودور المزرعة خاصة في انتاج مشتقات الثروة الحيوانية .ودعا الي تقديم رؤية متكاملة بحيث تشمل جوانب تطوير المزرعة وتفعيل اقسامها المختلفة واعادتها الي سابق عهدها.

ووعد بتقديم كل مايعين الادارة علي ابراز دور المزرعة وانتاجها والمساهمة عبر في تغطية احتياجات الولايات الاخري باعتبار انم ولاية كسلا ولاية ذات خصوصية وتمتلك من مقومات الزراعة بشقيها الحيواني والنباتي مايؤهلها ان تتصدر الولايات الاخري في عملية الانتاج والصادر.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الحيواني كسلا لانتاج مزرعة والي يتفقد

إقرأ أيضاً:

إنجاز نوعي للمزرعة العضوية في عبري بالحصول على شهادة دولية

 

عبري- العُمانية

حقّقت المزرعة العضوية بولاية عبري في محافظة الظاهرة إنجازًا نوعيًا بحصولها على شهادة الزراعة العضوية الدولية المتقدمة "Ecocert"، مما يجعلها أكبر مزرعة نخيل عضوية مُعتمدة في سلطنة عُمان.

وتُعد المزرعة التابعة لشركة تنمية نخيل عُمان إحدى المشروعات الرائدة في سلطنة عُمان التي تُسهم في تحقيق مردود غذائي واقتصادي، وتحقيق نقلة نوعية في قطاع النخيل من خلال تطبيق أحدث التقنيات والمستجدات العلمية في القطاع الزراعي بما يُسهم في زيادة إنتاجية التمور العُمانية وقدرتها على المنافسة في الأسواق العالمية.

وقال المهندس مسعود بن سعيد الهنائي اختصاصي أول للعمليات الزراعية بشركة تنمية نخيل عُمان، إنّ المزرعة العضوية تمكنت من نيل شهادة ECOCERT لبرنامجين، ما يتيح بيع منتجات الشركة في الأسواق الأمريكية وكذلك في أسواق الاتحاد الأوروبي، مبينًا أن هذا الاعتراف الدولي يعزز التزام الشركة الراسخ بالممارسات العضوية، ويؤكد مكانتها الرائدة في هذا المجال.

وأضاف أن المزرعة العضوية في ولاية عبري تضم 35 ألفًا من أشجار نخيل التمر من أصناف (الفرض، الخلاص، الفحول، المجدول) على مساحة إجمالية تقدّر بـ 4.8 مليون متر مربع، مشيرًا إلى سعي الشركة للتوسّع في زراعة النخيل ليصل إجمالي أعدادها إلى 50 ألفًا من أصناف التمر المرغوبة في الأسواق العالمية.

وبيّن أن أساليب وطرق الري في المزرعة العضوية باستخدام أحدث التقنيات لتعزيز الإنتاجية ورفع كفاءة الإنتاج تشمل أنظمة ري متكاملة، وذاتية التشغيل مرتبطة بمستشعرات قياسية تضمن حصول النبات على كمية مناسبة من المياه دون هدر، مؤكدًا حرص الشركة على ⁠تحقيق الاستدامة عن طريق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية من المياه والتربة.

وتستخدم المزرعة العضوية في محافظة الظاهرة كل ما هو عضوي بعيدًا عن استخدام الأسمدة والمبيدات الكيميائية أو التعديلات الوراثية للنباتات، مما يجعل إنتاج المزرعة أكثر جودةً وإقبالًا من قِبل المستهلكين.

يشار إلى أن سلطنة عُمان تسعى إلى الاهتمام بأشجار النخيل عبر إنشاء مزارع حديثة مخصصة لزراعة وإنتاج التمور في مختلف المحافظات، بهدف تعزيز التنمية الزراعية والاقتصادية والبيئية والغذائية والأمن الغذائي فضلا عن استغلال الفرص الاستثمارية الواعدة في هذا القطاع الحيوي.

مقالات مشابهة

  • انتشار الملاريا في الجنوب..والي برج باجي مختار يكشف !
  • مواطنو كسلا يخرجون في مسيرات دعم ومساندة للقوات المسلحة
  • إنجاز نوعي للمزرعة العضوية في عبري بالحصول على شهادة دولية
  • 4 شهداء... العدوّ الإسرائيليّ استهدف مزرعة في بلدة زبود
  • مزرعة عبري العضوية تحصل على شهادة «إيكوسيرت» الدولية
  • الشوبكي يرجح تخفيض سعر البنزين والديزل
  • بوركينا فاسو تتلقى 50 مليون دولار من البنك الدولي لتنمية قطاع الثروة الحيوانية
  • بحوث الصحة الحيوانية ينفذ 32 ندوة إرشادي في 12 محافظة
  • محافظ أسيوط يتفقد مواقع الوحدات النهرية التي تم تخصيصها لنقل طلاب المدارس بالمجان
  • افتتاح أول مزرعة عمودية للفراولة في العالم تنتج 1800 طن