افتتح الشيخ صفوت أبو السعود، وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، الأسبوع الثقافي بمسجد سيدي حسن الحمصي بمدينة قها، وذلك بحضور الإعلامي التليفزيوني والمقدم بإذاعة القرآن الكريم الدكتور وليد الحسيني، والدكتور محمود عبدالله عبد الرحمن، عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر.

تناول اللقاء، فضل الأشهر الحرم، إذ أكد الشيخ صفوت أبو السعود، أن الأشهر الحرم لها مكانة خاصة في القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث أشار القرآن الكريم إليها بقوله تعالى: «إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم».

مكانة الأشهر الحرم في السنة النبوية

وأضاف وكيل الوزارة، أن السنة النبوية ذكرت مكانة الأشهر الحرم لما لها من الفضل، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهراً منها أربعة حرم ثلاث متواليات: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب الذي بين جمادى وشعبان».

وأوضح أن هذه الشهور الكريمة هي من نفحات الله وعطاياه لعباده، إذ تضاعف فيها الحسنات ويقبل فيها الدعاء، ويكثر فيها بذل الخير للناس وقضاء الحوائج والمصالح للعباد.

وشدد على أن الأشهر الحرم هي بمثابة الشحن الروحي، وتجديد الإيمان وملازمة العهد مع الله بحسن العبادة، وصدق التوجه لله والوقوف على أعمال الخير ومساعدة المحتاجين.

وأشار إلى أن الأشهر الحرم تجعل العبد قريبًا من ربه راجيًا عفوه وكرمه ورضاه، إذ يكثر العبد فيها الدعاء طامعًا في كرم مولاه على يقين بأنه يسمعه ويحفظه ويرعاه.

بدأ اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم للقارئ الدكتور محمد حمدي، في ظل حضور كثيف من المواطنين، داعين الله تعالى أن يحفظ مصر وأهلها من كل شر وسوء وأن يعيد الله الأيام المباركة بخير وسلام على العالمين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القليوبية أوقاف القليوبية مساجد القليوبية مسجد القليوبية الأشهر الحرم

إقرأ أيضاً:

دورة لتحسين تلاوة القرآن الكريم بالداخلية

يشارك مجموعة كبيرة من أئمة المساجد والجوامع والخطباء والوعاظ والمرشدين الدينيين ومدرسي القرآن الكريم التابعين لإدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة الداخلية في الدورة التدريبية التي ينظّمها قسم الشؤون الإسلامية بالإدارة وتتناول سبل الارتقاء في القرآن الكريم وعلومه، والتي تنظّمها الإدارة بصفة دورية على مرحلتين، حيث تقام هذه الدورة تزامنًا مع بداية العام الدراسي ويتم رفد المشاركين بعدة مواد علمية في الدورة أهمها تحسين التلاوة للقرآن الكريم، وتعليمهم أحكام التجويد والعمل على تطبيقه عند التلاوة، كما يتم تدريس أحكام الفقه والعقيدة وعلوم اللغة العربية كالنحو وغيرها؛ وتهدف الدورات لرفع كفاءة الموظفين والعمل على تطوير فاعليتهم في عمليات التطوير المهني على مستوى الوزارة، كما تأتي هذه الدورات جزءا من خطط ومساعي الوزارة الهادفة إلى تعزيز وتحسين جودة الخدمات المقدمة من خلال دعم الكفاءات الوظيفية وتطوير بيئات العمل الإقليمية.

وتقام الدورة في عدد من الولايات بالمحافظة ففي ولاية نزوى تقام في جامع القلعة وفي ولاية إزكي تقام في مسجد الظاهر وفي ولاية منح تقام في جامع منح الأثري أما في ولاية الحمراء فتقام في مسجد الخشبة، وفي ولاية الجبل الأخضر تقام في جامع الجبل الأخضر.

مقالات مشابهة

  • أحمد عمر هاشم: الأزهر يحمل راية الوسطية التي جاء بها القرآن الكريم
  • أوقاف القليوبية تنظم قافلة دعوية بمسجد عطا بقرية الرملة
  • فضل العلم والعلماء في القرآن والسنة النبوية (فيديو)
  • أول كلمات الوحي.. فضل العلم والعلماء في القرآن والسنة النبوية (فيديو)
  • وكيل الأزهر: الرسول الكريم أقام دولته بالأخلاق والقيم والموعظة الحسنة
  • بيان من الأزهر للفتوى بشأن تلاوة القرآن الكريم على أنغام الموسيقى
  • الأزهر للفتوى: مصاحبة الموسيقى للقرآن الكريم مشهد مُحرم آثِم
  • الأزهر: قراءة القرآن الكريم مصحوبا بـ الموسيقى أمر محرم شرعا ومشهد آثم
  • دورة لتحسين تلاوة القرآن الكريم بالداخلية
  • بتوجيهات سلطان القاسمي قناة القرآن الكريم من الشارقة تطلق برنامج “تفسير السعدي”